التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نموذج من طلب الإذن لحضور مؤتمر، لاحظ تفاصيل الإقناع


فضيلة عميد كلية الدعوة بالمدينة المنورة

    الأستاذ الدكتور معيض بن مساعد العوفي       حفظه الله

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

   

      فتعلمون فضيلتكم ما للندوات والمؤتمرات من أهمية في حياة الأستاذ الجامعي لما يتطلبه ذلك  من إعداد الدراسات والبحوث وما تقدمه للأستاذ من فرصة الاطلاع على البحوث المقدمة من المشاركين الآخرين بالاضافة إلى تقوية الصلات العلمية ، و" والعلم رحم بين أهله" كما يقال .

     لذلك فإنني أرغب منكم التفضل بالموافقة لي على الاشتراك في المؤتمر الدولي الذي تعقده جامعة لايدن بهولندا في الفترة من 17إلى 20 محرم 1417 الموافق 3-7 يونيه 1996 بعنوان (الإسلام والقرن الواحد والعشرين ) ويتضمن ثلاث محاور هي : الاسلام والمجتمع العالمي ، والإسلام والتنمية ، والاسلام والتعليم .

    وقد وجهت لي دعوة للحضور وأرجو أن تكون مشاركتي في مجال الاسلام والتنمية للرد على بعض مزاعم الاستشراق . كما إن حضور هذه الندوة ستكون فرصة ممتازة للتعرف على الاستشراق الهولندي مباشرة من خلال اللقاء بالباحثين الهولنديين وزيارة بعض الجامعات ومراكز البحوث الهولندية .

                    وفقكم الله عز وجل لكل خير ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

11ذو القعدة 1416هـ.

                                                               

                                                       

                                                                 د. مازن بن صلاح مطبقاني

                                                                 أستاذ مساعد بقسم الاستشراق

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...