التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السياسي والمثقف




ما رأيك مَنْ يقودُ من، السياسي أم المثقف ولماذا؟
ج4: هذا سؤال كبير، لماذا لا يكون السياسي مثقفاً أيضاً ولا يكون هناك أحد يقود الآخر؟ لماذا لا يسير الاثنان معاً في مصلحة الأمة؟ لماذا تراجع مستوى السياسيين الثقافي؟ ولماذا تخلى المثقف عن المشاركة الحقيقية في مشكلات أمته؟ لا أريد أن أغلب جانب المثقف، فبعض المثقفين يعيشون في بروج عاجية، لا يهمهم إلاّ التهويمات الثقافية في قضايا هامشية، ويتركون القضايا الكبرى لأنهم يخشون السياسي على حياتهم ورزقهم، وبعض المثقفين كما سمّاهم أحدهم (أرزقيون) يكتبون للارتزاق، وليس لأنهم يحملون رسالة يريدون إيصالها إلى الناس.
     وهل المثقفون هم العلماء؟ أم ما تعريف المثقف؟ أهو الشخص الذي يملك معرفة واسعة في الأدب والتاريخ والفكر والسياسة؟ أم هو الذي يملك رصيداً جيداً في معرفة دين الله؟ إن المثقف عند الأوروبيين الذي يعرف الثقافة اليونانية والرومانية ويعرف عن النصرانية فما المثقف عندنا؟ إن المثقف الذي لا يعرف القرآن الكريم، ولا يعرف حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم وسيرته ويعرف غزواته ويعرف الفتوحات الإسلامية لا يمكن أن أعدّه مثقفاً، وإنما هو شخص قرأ أشياء وغابت عنه أشياء. المثقف المسلم يجب أن يكون مسلماً حقاً وأن يعرف هذا الدين وتاريخه وثقافته. وأن يكون صاحب رسالة وهدف من الثقافة فالثقافة ليست ترفاً ولكنها رسالة حياة لتقدم البشرية وإصلاح أحوالها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...