الجمعة، 21 يوليو 2017

محاضرات عامّة:


    طلب مني أحد أعضاء منتدى مركز تفسير للدراسات القرآنية أن أحكي له قصة محاضراتي ، وبالفعل معظم المحاضرات لها قصص طريفة منها أنني أحياناً كنت أتصل بصديق لديه منتدى فأقول له لدي موضوع فهل لديكم محاضر الأسبوع القادم، فيخبرني أن محاضرهم اعتذر في آخر لحظة فما رأيك أن تحل محله، وهناك قصص أخرى وإليكم قائمة بمعظم المحاضرات
1- من آفاق الاستشراق الأمريكي المعاصر" -19/7/1409 بالنادي الأدبي بالمدينة المنورة. وهي عبارة عن تقرير عن رحلة علمية إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وزيارة بعض أقسام الدراسات العربية والإسلامية والالتقاء بعدد من المتخصصين في هذين البلدين. بالإضافة إلى زيارة المؤسسة الإسلامية بمدينة ليستر ومعهد العلاقات الإسلامية النصرانية بكليات سيلي أوك بجامعة ببرمنجهام.
2- "الجديد في عالم الاستشراق "- 15/محرم 1416هـ بالنادي الأدبي بالمنطقة الشرقية -الدمام. تناولت المحاضرة النشاطات الاستشراقية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وكذلك متابعة القضايا الاستشراقية في الصحافة العربية في الأشهر القليلة التي سبقت المحاضرة.
3- عرض كتابي (الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الإسلامي) في ندوة الشريف الدكتور نايف الدعيس وتعليق الدكتور عبد الله الشاذلي في 8شعبان 1416هـ.
4- محاضرة بعنوان "صور من الدراسات الإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية" في كلية الدعوة في 5 رجب 1416هـ حول رحلتي إلى الولايات المتحدة الأمريكية لزيارة بعض الجامعات الأمريكية ومراكز البحوث، ومقابلة بعض المتخصصين في الدراسات العربية الإسلامية هناك.
5- محاضرة بعنوان (حوار مع مستشرق) مركز حي الأزهري بالمدينة المنورة في 19ذي القعدة 1416هـ، تناولت تعريفاً عاماً بالاستشراق، ثم تجربة المحاضر مع الاستشراق والتعريف بالمستشرق برنارد لويس واللقاء معه عام 1408هـ (1988م).
6- محاضرة في نادي أبها الأدبي بعنوان (المعرفة بالآخر: ظواهر اجتماعية من الغرب) في 8 ربيع الأول 1417 الموافق 23 يوليه 1996. وفي هذه المحاضرة حاول المحاضر أن يؤصل اهتمام الإسلام بمعرفة الآخر من خلال آيات القرآن الكريم والسنّة النبوية المطهرة، ومن خلال التراث الإسلامي. كما انتقل الباحث لدراسة الغرب من الداخل بالرجوع إلى المصادر الغربية من الكتب التي صدرت حديثاً في الغالب حول المجتمعات الغربية وأهم مظاهر الحياة الاجتماعية هناك.
7- محاضرة عامة في ثانوية الملك عبد العزيز "التعريف بالاستشراق " لطلاب السنتين الثانية والثالثة الثانوية، في 29 رجب 1417هـ
8- محاضرة بعنوان "من قضايا الدراسات الإسلامية في الغرب" في نادي مكة المكرمة الثقافي الأدبي في 7شعبان 1417هـ. تضمنت هذه المحاضرة ثلاث محاور تناول أحدها المقررات الدراسية التي يدرسها طلاب دراسات الشرق الأوسط في الجامعات الأمريكية، أما المحور الثاني فتناول تعريفاً بنماذج من أساتذة هذه الدراسات. وتناول المحور الثالث تمويل الدراسات العربية الإسلامية في الغرب.
9- محاضرة عامة في نادي حي الأزهري بالمدينة المنورة يوم الثلاثاء 25ربيع الأول 1418هـ بعنوان (أضواء على رحلات علمية) وكان موضوعها المؤتمرات حول الدراسات العربية الإسلامية وتناولت بالحديث أهداف الغربيين في عقد هذه المؤتمرات وتحدثت عن عدد من ا لمؤتمرات التي حضرتها.
10- بدعوة من نادي القصيم الأدبي في بريدة قدمت محاضرة بعنوان المرأة المسلمة في الكتابات الاستشراقية المعاصرة. في 18 جمادى الآخرة 1418هـ. وقد تناولت اهتمام الدراسات الاستشراقية بالمرأة المسلمة من حيث خَلْقها، والعلاقة بينها وبين الرجل، وحقوقها المادية والاجتماعية، ومسألة الحجاب. كما تناولت المحاضرة كثافة النشاطات الاستشراقية والدراسات الميدانية وتمويل هذه الدراسات. بالإضافة إلى الاهتمام بالكتابات العربية الإسلامية التي تقلد الآراء الاستشراقية وتهتم بها المراكز الاستشراقية ومراكز البحوث والجامعات الغربية.
11- بدعوة من اللجنة الاجتماعية بمركز حي الخالدية (الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية) بالمدينة المنورة ألقيت محاضرة بعنوان (علاقاتنا إلى أين؟) في26جمادى الآخرة 1418هـ. تناولت اهتمام الإسلام ببناء المجتمع المسلم على أسس العقيدة الصحيحة. وتناولت المحاضرة أوضاعنا الاجتماعية بإيجاز وتناولت المحاضرة الدعوة إلى اتخاذ الخطوات العملية لإصلاح العلاقات الاجتماعية.
12- بدعوة من نادي جازان الأدبي ألقيت محاضرة في 10 رجب 1418هـ بعنوان (الأدب العربي الحديث في الدراسات الاستشراقية المعاصرة) وتضمنت المحاضرة خمسة محار أولها حقيقة اهتمام الغربيين بالأدب العربي الحديث. وكان المحور الثاني حول القيم والأخلاق. وكان المحور الثالث حول اللغة العربية والشعر الحر أو المرسل. وتناول المحور الرابع صوراً من اهتمام الغربيين بنماذج من الأديبات والأدباء العرب. أما المحور الخامس فكان محاولة لرصد بعض المؤتمرات والندوات والكتب حول الأدب العربي الحديث.
13- بدعوة من نادي تبوك الأدبي ألقيت محاضرة بعنوان (مؤتمرات الغربيين حول الدراسات الإسلامية) في 9شعبان 1418هـ الموافق 9ديسمبر 1997م. تناولت المحاضرة اهتمام المستشرقين بالمؤتمرات منذ المؤتمر الدولي لاتحاد المستشرقين الذي عقد في باريس عام 1873م وقد قدمت المحاضرة نماذج من المؤتمرات حول اللغة العربية والأدب ومؤتمرات حول المرأة المسلمة ومؤتمرات حول القضايا السياسية.
14- محاضرة بعنوان: "كيفية تحقيق الإحساس بالاعتزاز بالإسلام" ألقيت على عدد من المسلمين الأمريكيين الذين جاؤوا لزيارة المدينة المنورة في 20رمضان 1418هـ باللغة الإنجليزية وكان عنوانها How to Attain a Sense of Pride in Islam?
15- بدعوة من مؤسسة الثقافة والفنون بالمجمع الثقافي في أبو ظبي قدّمت محاضرة بعنوان: "منهج المستشرق برنارد لويس في دراسة الفكر السياسي الإسلامي" 29 ذو الحجة 1418هـ (26 أبريل 1998م). تكونت المحاضرة من ثلاثة محاور: المرجعية في الفكر السياسي الإسلامي. أما المحور الثاني فتناول العلاقة بين الفرد والدولة في الفكر السياسي الإسلامي الذي درسه لويس من وجة نظر متحيزة لم تر فيه إلاّ أنه نظام يدعو إلى الإذعان والخضوع. وتناول المحور الثالث قضية الحركات الإسلامية المعاصرة التي يطلق عليها الغربيون ومنهم لويس (الأصولية) أو (الإسلام السياسي) أو المتطرف أو المتشدد وغير ذلك من الألقاب.
16- بدعوة من مدارس المنارات بالمدينة المنورة قدّمت محاضرة بعنوان الهوية الإسلامية والمحافظة عليها على طلبة الصف الثانوي الأول يوم 15محرم 1419هـ. وتناولت المحاضرة تقسيم القرآن الكريم البشر إلى ثلاثة أصناف: المؤمنين والكافرين والمنافقين، ثم تفصيل صفات هذه الفئات في بقية سور القرآن الكريم. كما تناولت المحاضرة ما تواجهه الهوية الإسلامية من محاربة في وسائل الإعلام وفي الدراسات الغربية الاستشراقية وكيف للمسلمين أن يحافظوا على هويتهم.
17- بدعوة من نادي الباحة الأدبي ضمن فعاليات التنشيط السياحي لصيف عام 1419هـ قدمت محاضرة بعنوان: "هل انتهى الاستشراق حقاً؟" يوم الثلاثاء الموافق 27ربيع الأول 1419هـ (21يوليه 1998م) وكانت المحاضرة تتكون من ثلاثة محاور: تناول المحور الأول ما كتبه بعض الباحثين الغربيين حول نهاية الاستشراق، أما المحور الثاني فتناول ما كتبه بعض الباحثين العرب المسلمين حول هذه القضية. والثالث حول استمرار الدراسات العربية الإسلامية من خلال واقع هذه الدراسات والرحلة العلمية والزيارة الميدانية لها.
18- " الأدب وجائزة نوبل" محاضرة ألقيت في عدد من أساتذة الكلية التقنية بالمدينة المنورة في 9جمادى الأولى 1419هـ.
19- محاضرة بعنوان "وسائل الإعلام وكيف نتعامل معها؟" مركز الخالدية بالمدينة المنورة في 25 جمادى الأولى 1419هـ.
20- محاضرة بعنوان "المرأة والاستشراق" في ندوة الأستاذ محمد الصيني بالمدينة المنورة بتاريخ 15 جمادى الآخرة 1419هـ.
21- محاضرة بعنوان: "نحن والغرب لماذا لا ندرسهم أيضاً؟" ألقيت على عدد من أطباء المستشفى الوطني بالمدينة المنورة 7رجب 1419هـ. وهو نشاط لم تألفه المستشفى حيث إن نشاطهم في الغالب ينحصر في القضايا الطبية وقد كان الحضور كثيفاً والنقاش حامياً.
22- محاضرة بعنوان "نحن والغرب لماذا لا ندرسهم؟" الجزء الثاني في المستشفى الوطني بالمدينة المنورة 14رجب 1419هـ.
23- محاضرة بعنوان "الحياة الاجتماعية في بريطانيا من خلال تقرير بريطاني حكومي هو الحياة في بريطانيا" في إثنينية الأستاذ محمد الصيني بالمدينة المنورة في 20رجب 1419هـ.
24- بدعوة من الشيخ الأديب على بن أحمد المبارك بالهفوف قدمت محاضرة في 8رجب 1420هـ بعنوان "العالم الإسلامي في دراسات المعاهد العلمية ومراكز البحث العلمي في واشنطن العاصمة". وتضمنت المحاضرة محورين أحدهما التعريف بعدد من مراكز البحوث والمعاهد في واشنطن منها معهد الولايات المتحدة للسلام، ومعهد الشرق الأوسط، ومركز الدراسات العربية المعاصرة ومركز التفاهم الإسلامي النصراني بجامعة جورجتاون ومعهد بروكنجز. أما المحور الثاني فتناول نماذج من دراسات هذه المعاهد والمراكز بالتحليل والنقد.
25- بدعوة من مدارس الظهران الأهلية قدمت محاضرة في طلاب المرحلة الثانوية بتاريخ 22 ذو القعدة 1420هـ (27فبراير 2000م) بعنوان "كيف نحافظ على هويتنا العربية الإسلامية؟"
26- " نظرات في انتفاضة الأقصى" محاضرة قدمت في مركز الخالدية بالمدينة المنورة في 6 رمضان 1421هـ
27- " أساليب وتقنيات الدعوة" ضمن فعاليات "المعرض الثاني لوسائل الدعوة" الذي أقيم في جدة في الفترة من 10جمادى الآخرة إلى 17 منه 1422هـ.
28- بدعوة من جمعية الاتحاد الإسلامي ببيروت دعيت لإلقاء محاضرة في مركز طبارة ببيروت بعنوان (المرأة المسلمة في كتابات المستشرقين) في 27شوال 1422هـ.
29 – بدعوة من المنتدى الإسلامي للتعريف بالإسلام وحوار الثقافات ببيروت دعيت لإلقاء محاضرة بعنوان "جولة في الاستشراق المعاصر" في 25شوال 1422هـ (10نوفمبر 2001م).
30- بدعوة من مدير عام التعليم بالمدينة المنورة قدمت محاضرات لطلاب مدرستين ثانويتين (ثانوية الفتح وثانوية الأنصار) في شهر ذي الحجة عام 1422هـ بعنوان "الهوية الإسلامية وكيفية المحافظة عليها في وجه الغزو الفكري".
31- محاضرة في مخيم طياريي الخطوط السعودية للحج في 11 ذي الحجة 1422هـ بعنوان "ماذا نعرف عن الاستشراق والاستشراق والحج"
32- ضمن فعاليات المخيم الدعوي في جدة لعام 1422هـ قدمت محاضرة بعنوان (حوار مع الاستشراق) في 20 /4 /1422هـ.
33- محاضرة بعنوان " كيف نواجه الاستشراق؟ " لنادي الطلاب السعوديين في مدينة لفبره ببريطانيا عبر الهاتف في 21 شعبان 1423هـ
34- محاضرتين بعنوان "الإٍسلام والاستشراق" عبر البال توك في الإنترنت من خلال غرفة حامل المسك (الإسلام للجميع) يومي الاثنين والأربعاء أول أسبوع في ذي القعدة 1423هـ.
35- محاضرة بعنوان "الاستشراق المعاصر" في خميسية الوفاء بمنزل الشيخ أحمد محمد باجنيد بالرياض يوم الخميس 13 شعبان 1424هـ تناولت الاهتمام بالاستشراق في الغرب من خلال نماذج من القرارات الحكومية الغربية والمؤتمرات وكذلك الاهتمام بالعالم الإسلام من خلال الدراسة والمؤتمرات ونماذج من اهتمام الغربيين في رسائل الماجستير والدكتوراه.
36- محاضرة بعنوان "ماذا بعد استشراق إدوارد سعيد؟" في منزل الأستاذ منصور المطيري في 24 شعبان 1424هـ، تناولت بعض الآراء في إدوارد سعيد بعد وفاته، وبعض النقد الذي وجه إلى كتابه الاستشراق وماذا ينبغي علي الأمة الإسلامية أن تعمل لمواجهة الاستشراق المعاصر وبخاصة ما ارتبط منه بالسياسة وتكريس الهيمنة والاحتلال الغربي لبلاد المسلمين.
37- بدعوة من بيت المدينة في الجنادرية (المهرجان الوطني للتراث والثقافة) قدمت محاضرة بعنوان (معرفة الشعوب الأخرى وإصلاح البيت العربي) يوم الاثنين 21 شوال 1424هـ
38-بدعوة من الدكتور عمر بامحسون المستشار القانوني للبنك الأهلي قدمت محاضرة بعنوان الاستشراق والإعلام تطبيق على إذاعة لندن ال BBC يوم الثلاثاء 9 صفر 1425هـ.
39- بدعوة من مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية قدمت محاضرة بعنوان " الاستشراق وصقور البيت الأبيض"يوم 5ربيع الآخر 1415هـ الموافق 26مايو 2004م. تناولت تعريف صقور البيت الأبيض أو اليمين الجديد وخطتهم السياسية والفكرية وفي محور ثان تناولت المحاضرة أوضاع دراسات الشرق الأوسط والسيطرة اليهودية الصهيونية على هذه الدراسات ومع ذلك فقد كان الحادي عشر من سبتمبر نقطة تحول في مزيد من تشديد الرقابة والحرص على السيطرة على هذا المجال المعرفي. أما المحور الثالث فكان حول الصلة بين الاستشراق وصقور البيت الأبيض مع اتخاذ برنارد لويس نموذجاً.
40- دعيت من مجموعة ميد آمر Mid Amr للعلاقات العامة في واشنطن، للتحدث لثلاث مجموعات من المسؤولين الحكوميين في الولايات الأمريكية وكذلك عدد من المسؤولين في جمعيات غير حكومية أمريكية حول المملكة العربية السعودية وأوضاعها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، والحديث عن الإسلام في بعض جوانبه وكان ذلك خلال شهر ربيع الأول 1425هـ /مايو 2004م.
41- محاضرة بعنوان: "الاستشراق السياسي: أنموذج برنارد لويس" اللقاء العلمي السابع لقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الملك سعود بالرياض يوم 6محرم 1426هـ
42- محاضرة عامة في طلاب قسم الثقافة الإسلامية بجامعة الملك سعود بالرياض بعنوان "جولة في الاستشراق المعاصر" في18محرم 1426هـ.
43- محاضرة في لقاء الاثنين بكلية التربية بجامعة الملك سعود يوم 1 ربيع الآخر 1426هـ بعنوان: "دراسة الاستشراق الأوروبي والأمريكي: مركز المدينة المنورة أنموذجاً" وقد حضرها عدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية. تحدثت فيها عن الاستشراق المعاصر في أوروبا وأمريكا ثم قدمت تعريفاً بمركز المدينة المنورة من خلال عرض الموقع على شاشة كبيرة.
44- محاضرة بعنوان (كيف نحافظ على هويتنا الإسلامية في وجه الهجمات الفضائية؟) من خلال موقع صوت الإسلام في الإنترنت، يوم الخميس الموافق 9 جمادى الأولى 1426هـ (16يونيو 200م) وسجلت المحاضرة وستبث من خلال الموقع على الرابط http://www.islamicvoice.com
45- بدعوة من عشيرة الجوالة بكلية العلوم بجامعة الملك سعود ألقيت محاضرة بعنوان: "العولمة وهوية الشباب العربي المسلم" في 4 ذي القعدة 1426هـ تناولت تعريف العولمة والجوانب السلبية والإيجابية من العولمة، وتناولت مسألة الهوية وكيف حدد القرآن الكريم والسنّة النبوية المطهرة هوية الشاب العربي المسلم، وكيف نحافظ عليها في وجه الهيمنة الغربية والعولمة الأمريكية.
46- بدعوة من اللجان الطلابية بكلية التربية بجامعة الملك سعود قدمت محاضرتين بعنوان (قصتي مع الاستشراق) يومي 11و12 ربيع الأول 1427هـ حول دراستي للاستشراق وأهمية دراسة ما يكتبه الغربيون عن الإسلام والمسلمين.
47- بدعوة من جامعة كوكاقاكوين بطوكيو ألقيت محاضرة في 14 نوفمبر 2006 محاضرة بعنوان: (الاهتمام بالاستشراق والاستغراب في السعودية)
48- بدعوة من جامعة كوبيه ألقيت محاضرة يوم 15 نوفمبر 2006م محاضرة بعنوان الاهتمام بالدراسات الغربية ودراسات المناطق في السعودية.
49- بدعوة من مؤسسة ابن رشد للتعليم العام في السويد ألقيت ثلاث محاضرات في برنامج (السلام في الإسلام) يومي 9و10ديسمبر 2006م بعنوان:
- "الإسلام في عيون الغرب".
-"الإسلام والآخر".
- "السلام في الإسلام".
50- بدعوة من قسم دراسة الأديان بجامعة لند السويدية ألقيت محاضرة بعنوان (الاهتمام بالاستشراق في السعودية وموقفي من الاستشراق" وقد حضر طلاب الدراسات العليا والأساتذة وكان ذلك يوم 13ديسمبر 2006م (22ذو القعدة 1427هـ)
51- محاضرة في المركز الإسلامي بمدينة لايدن بهولندا في 28 ديسمبر 2006 حول مسؤولية المسلم في أوروبا.
52- محاضرة في مسجد المنتدى الإسلامي بلندن يوم 10 يونيه 2007 حول أهمية معرفة الشعوب والأمم الأخرى.
53- محاضرة في النادي الأدبي بالرياض يوم 7ربيع الأول 1429هـ الموافق 15 مارس 2008م بعنوان (الدراسات العربية والإسلامية في الإنترنت أو الاستشراق الإنترنتي)
54- محاضرة في منتدى يوم الجمعة (منزل الأستاذ معتوق شلبي رحمه الله بالرياض) قدمت محاضرة بعنوان "جولة في عالم الاستشراق" يوم الجمعة 11 صفر 1430هـ الموافق 6فبراير 2009م
55- محاضرة أو درس في مسجد المعمورة في البحرين يوم الاثنين 14صفر الخير 1430هـ الموافق 9فبراير 2009م بعنوان "الهوية الإسلامية وضرورة التمسك بها" بعد صلاة العشاء.
56- محاضرة حول الهوية والغزو الفكري في مخيم شباب جمعية الصف الإسلامي في البحرين يوم الاثنين 14 صفر 1430هـ (9فبراير 2009م)(مخيم تربوي)
57- محاضرة في منتدى الأستاذ أحمد الهدلق بالرياض قدمت محاضرة بعنوان (أثر الاستشراق على المثقفين في العالم العربي) يوم الاثنين 9جمادى الأولى 1430(4مايو 2009م)
58- لقاء مع طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود لمناقشة كتاب كارل أرنست أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة نورث كارولانيا (على نهج محمد: قراءة جديدة في الإسلام في العالم المعاصر) يوم 11 رمضان 1430هـ.
59- بدعوة من مؤسسة السبيعي الخيرية بالرياض قدمت محاضرة بعنوان (الصراع الحضاري والمؤتمرات الدولية حول الإسلام والمسلمين) على مجموعة من قيادات العمل الخيري بمنطقة الرياض وكان ذلك يوم 15 ربيع الآخر 1431هـ
60- بدعوة من برنامج (تواصل) بكلية الآداب بجامعة الملك سعود قدمت محاضرة عامة بعنوان (الاستغراب ومعرفة الآخر) في 3 ذي القعدة 1431هـ الموافق 11/10/2010م.
61- بدعوة من مركز تفسير للدراسات القرآنية قدمت محاضرة بعنوان (القرآن الكريم والدراسات الاستشراقية: رؤية معاصرة) ضمن البرنامج الثقافي للمركز وكان اللقاء السابع للمركز يوم 25 ذو القعدة 1431هـ
62- بدعوة من عشيرة الجوالة بجامعة الملك سعود قدمت محاضرة بعنوان (معرفة الغرب والاستعداد للبعثة الدراسية) يوم الثلاثاء 8محرم 1432هـ الموافق 14 ديسمبر 2010م.
63- بدعوة من رابطة الأدب الإسلامي العالمية في الرياض يوم 23 جمادى الأولى 1432هـ،الموافق 27 أبريل 2011م بعنوان "الاستشراق الأدبي بين الإيجابيات والسلبيات"
64- بدعوة من مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية قدمت محاضرة بعنوان (الدراسات الإقليمية ومسؤولية الجامعات السعودية) يوم الاثنين 19 ذو القعدة 1432هـ (17 أكتوبر 2011م) تناولت مسؤولية الجامعات السعودية أساتذة ومسؤولين عن ضرورة قيام هذه الدراسة وتتجاوز الجامعات إلى وزارة التعليم العالي ابتداءً من الوزير، كما تناولت المحاضرة موجزاً للتجربة البريطانية في إنشاء الدراسات الإقليمية عبر اللجان التي كونتها الحكومة لدراسة احتياجات البلاد من الدراسات الإقليمية والخطوات العملية لتنفيذ ذلك.

65- بدعوة من كلية الدراسات العامة بجامعة الفيصل قدّمت محاضرة بعنوان (الاستشراق وموقفنا منه بين الرفض والقبول) يوم 1 محرم 1433هـ الموافق 26 نوفمبر 2011م وقد حضرها عدد من أساتذة الكلية والجامعة وكان معظمهم من غير العرب أو الأمريكيين وقد قدّمت المحاضرة باللغة الإنجليزية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق