رسالة من باحث أنجز هذا البحث فلا يسرقه أحد


الأخ العزيز الدكتور مازن
بعد السلام
أشكرك على اهتمامك بالرد على رسالتي وهذا هو انطباعي من خلال قراءاتي لبعض كتاباتك المنشورة على الانترنيت . للأسف لم أطلع على رسالتك للدكتوراه وأتمني لو تم لي ذلك باعتبارها أساسية بالنسبة لي . على العموم أنا خريج كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة  ( دفعة قديمة 1984) و أعد الرسالة والتي ما زالت في طور المشروع من خلال معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة ومن المفترض أن أرسل للمعهد  الخطة في أقرب وقت ممكن. ومن خلال إعدادي للخطة ومتابعة المصادر المتاحة بدا لي أنك الشخص الذي يمكن أن يمد لي  العون في هذا الصدد وتيقن لي ذلك بعد قراءة كتابك الاستشراق المعاصر في منظور الاسلام . أما بالنسبة لقدومي الى الرياض فأترك الأمر الى اطلاعك على الخطة  ومدى اقتناعك بها والإضافات أو التعديلات التي قد ترونها وهو أمر يمكن أن يتم ترتيبه .
واسمح لي بأن أرسل لك صورة من الخطة للاطلاع وعلى أمل التواصل لك مني خالص التقدير(حاولت أرسال الخطة كملف ولكن تعذر ذلك ,وأمل أن تصلك واضحة ضمن هذه الرسالة :
  
 
تصور مبدئي لرسالة ماجستير بعنوان :
الدراسات الإسلامية في الأكاديميات الأمريكية
ودورها في صنع القرار وتشكيل الرأي العام الأمريكيين
برنارد لويس وجون اسبوزيتو نموذجا
 
 
إعداد الطالب : مصطفى عبدالرازق
 
 
أولا : مقدمة عامة
تأتي اهمية هذا الموضوع انطلاقا مما آلت اليه الأوضاع في النظام الدولي عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر والتي مثلت تحولا كبيرا ليس على مستوى هيكل هذا النظام فحسب وإنما على مستوى علاقة العرب والمسلمين مع الغرب بشكل عام والأمريكيين بشكل خاص , وهو الأمر الذي نتج عن اتهام تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن بتدبير الهجمات على برجي مركز التجارة العالمي بنيويورك ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في واشنطن. واذا كان قد راج قبل هذه الأحداث الإشارة الى أن الغرب بدأ مع انهيار الإتحاد السوفيتي السابق في البحث عن عدو بديل للشيوعية وأن نظرية صدام الحضارات التي قدمها هنتينجتون مثلت الإطار التنظيري لهذا الطرح , فإن الموقف اكتسب وضعية خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر ففيما لم يكن الجدال بشأن نظرية هنتينجتون يتجاوز النطاق الأكاديمي , تحول الحديث عن العلاقة بين الغرب والمسلمين الى مستوى الجماهير, وهو الأمر الذي انعكس فعليا على أرض الواقع في حدوث بعض الأعمال العدائية ضد الجالية المسلمة في الولايات المتحدة بشكل خاص وهو ما يهدد في النهاية باندلاع حرب باردة ثانية-  حسب تعبير جون اسبوزيتو-  بين الغرب والعالم الإسلامي .يزيد من تأجيجها الصورة السلبية التي تقدم عن الإسلام والمسلمين عبر مختلف المؤسسات العامة سواء الحاكمة أو الأكاديمية أو حتي الإعلامية وهو ما يسهم في تكريس الصورة النمطية التي أوجدها الإستعمار القديم والمستشرقين عن المسلمين . ولعله مما يعكس هذا الطرح ويؤكده تصريحات الرئيس الأمريكي بوش حول الحرب الصليبية وتصريحات رئيس الوزراء الإيطالي بيرلسكوني حول تفوق الحضارة الغربية على الإسلامية , فضلا عن تركيز وسائل الإعلام الأمريكية على تصوير الإسلام على أنه مصدر الخطر وأنه معاد للإنسان والديمقراطية والسامية والعقلانية . ويتمادى البعض في الولايات المتحدة في تصوير ما يراه من خطر يمثله الإسلام الى حد تأكيد فوكوياما - حسب بعض المصادر-  على أن الخطر الذي تمثله بعض الجماعات الإسلامية هو أكبر من ذلك الذي شكلته الشيوعية .  ومن الجدير بالإشارة هنا الى أن الرؤية العامة التي تعكسها استطلاعات الرأي العام فضلا عن مؤشرات توجه السياسة الخارجية الامريكية تشير الى أن الإسلام يأتي على رأس الأخطار على الولايات المتحدة ويأتي بعده خطر انتشار الأسلحة النووية ولعل هذا كان السبب في انتشار الدراسات عن الإسلام في الولايات المتحدة وعلى نطاق كبير في معاهد الدراسة العليا داخل الجامعات الأمريكية
ثانيا : إشكالية الدراسة
تتمثل المشكلة البحثية الرئيسية في هذه الدارسة في مناقشة وتحديد وضع الدراسات الإسلامية في الأكاديميات الأمريكية وتبيان مدى حيادية هذه الدراسات ونزاهتها وحدود تأثيرها في صنع القرار السياسي الأمريكي وكذا دورها في  تشكيل الرأي العام الأمريكي بشأن الموقف من الإسلام والمسلمين. فضلا عن مناقشة أبعاد تناول هذه الدراسات للقضايا الإسلامية وما اذا كانت تنطلق من أهداف أكاديمية بحتة أم أنها تأتي لتخدم أهداف أخرى سياسية أو غير سياسية. وفي هذا الإطار فإن الإفتراض الأساسي الذي تقوم عليه هذه الدراسة هو أن الاتجاه الغالب في الدراسات الأكاديمية الأمريكية للإسلام إنما يأتي لتحقيق أهداف سياسية وايديولوجية تخدم أهداف صانع القرار الأمريكي انطلاقا من رؤية عامة تري أن النظرة الأمريكية للإسلام تنطلق من إطار سياسي , وأن هذه الدراسات إنما تتجه الى التركيز على ما تعتبره جوانب سلبية في التطبيق الإسلامي , فضلا عن تقديم رؤية نقدية للأصول الإسلامية بقصد تشويهها ذلك أنه رغم وجود تراث طويل من الدراسة الأكاديمية للإسلام في الولايات المتحدة وذلك حسب الأكاديمي الأمريكي وليم زارتمان من جامعة جون هوبكنز فإن الأحداث الأخيرة قد جعلت تلك الدراسات سياسية في تأثيرها وفي بواعثها وهذا يعني أن هناك تحولا في استقراء وضعية الإسلام من الدراسة الأكاديمية الملتزمة الى الدراسة السياسية . ولعل أبرز من يعكس هذا الاتجاه هو المستشرق الأمريكي برنارد لويس الذي تخصص في تاريخ الإسلام والعالم الإسلامي وقدم الكثير من الكتابات في هذا الصدد لم تحظ بالقدر الكافي من التناول العلمي لها , وإن كانت قد حظيت بقدر لا بأس به من النقد الأيديولوجي . وتنبع أهمية لويس على المستوى الفكري من أنه أصدر أكثر من مائة كتاب وموسوعة وبحث أكاديمي خلال مسيرته الثقافية وتعليمه الأكاديمي مايشير الى اتساع مساحة تأثيره . فضلا عن الدور الذي أصبح يضطلع به في السنوات الأ خيرة فلويس لا يستمد تأثيره من مقامه الأكاديمي وكتاباته الغزيزة عن الإسلام فحسب بل إن تأثيره في غالبيته مربتط بعلاقاته الطويلة مع مجموعة من المحافظين الجدد الذين يحتلون مناصب رئيسية في الإدارة خصوصا في البنتاغون , فالجديد الذي تحاول أن تقدمه هذه الدراسة هو تسليط الضوء بأكبر قدر من التناول العلمي الهادئ على الأهمية التي أصبح يحتلها خطاب لويس في الولايات المتحدة في عقد التسعينات وبشكل خاص بعد أحداث سبتمبر وهو خطاب يمثل الأساس النظري للسياسات الأمريكية المتبعة حاليا تجاه العالم الإسلامي وهو ما يمكننا من فهم أبعاد هذه السياسات ويحدد لنا سبل التعامل معها بناء على هذا الفهم سواء كان ذلك على مستوى صنع السياسات أم المواجهة الفكرية . الى جانب ما سبق فإن تناول اسبوزيتو بالدراسة الى جانب لويس إنما يستهدف تجاوز حالة الصورة النمطية المعاكسة لدي قطاع كبير في العالمين العربي والإسلامي بالنظر الى الغرب ككتلة صماء , واعتبار كافة ما يصدر عنه من مواقف  على أنه يعكس نوعا أو قدرا من العداء.
ثالثا : الدراسات السابقة
لعله مما يشير الى الفقر في دراسة هذا الموضوع عدم وجود دراسات كافية بشأنه في حدود مراجعتنا لما تم في هذا الصدد .وإن كان هناك دراسة  للدكتور مازن مطبقاني تقدم بها  لنيل درجة الدكتوراه حول الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الإسلامي دراسة تطبيقية على كتابات برنارد لويس . وقد ركز الباحث في حدود ما اطلعنا عليه من إشارات حول الرسالة على تناول موقف لويس من القرأن والعقيدة والحديث والصهيونية وقضية فلسطين وهي دراسة تقف بتناول لويس عند مرحلة زمنية ليس من بينها تلك المرحلة التي نعيشها والتي نتصور أنها تمثل أهم مراحل العلاقات بين الغرب بشكل عام والولايات المتحدة بشكل خاص مع المسلمين.
الى جانب هذه الدراسة فقد تم التطرق الى الموضوع في ندوة عقدت بواشنطن عام 1994  تحت عنوان" الندوة  الأولى للدرساات الإسلامية في الجامعات الأمريكية" نظمها معهد العلوم الإسلامية والعربية الإمام محمد بن سعود الإسلامية . ورغم عدم الوصول الى أبحاث هذه الندوة إلا أننا نرى أن الموضوع في أي حال يأتي استكمالا للبحث في هذا الجانب مع قدر من التعميق يحاول رصد التغيرات الكبيرة التي حدثت في طبيعة هذه الدراسات على مدى سنوات العقد الفائت وحتى هذه اللحظة . 
رابعا : الهدف من الدراسة
تستهدف هذه الدراسة تحقيق أكبر قدر من الفهم الصحيح والسليم للتطورات التي يعيشها عالمنا العربي والإسلامي في علاقته مع الغرب وخاصة الولايات المتحدة في تلك المرحلة التي تعتبر من المراحل ذات التحولات الحاسمة في طبيعة العلاقات الدولية , وهو فهم يمكننا من تحديد السبل المثلي للتعامل مع القضايا التي نواجهها في تلك العلاقة والتي تتمحور بشكل أساسي حول محاولة تكريس الصورة السلبية للمسلمين وإلصاق صفة أو تهمة الإرهاب بهم واعتبارها صفة ملازمة للمسلم أيا كان. ولا شك أن دراسة قضية التناول الأمريكي للقضايا الإسلامية تمكننا من الوصول الى مثل هذا الفهم حيث أنه يمثل في تصورنا النبع الأساسي الذي يستقي منه سواء صانع القرار أو وسائل الإعلام ادراكاته وهو الأمر الذي يصب في النهاية في تشكيل ادراكات الرأي العام.  
خامسا : المنهجية المستخدمة
تعتمد طبيعة هذه الدراسة على استخدام منهج تحليل المضمون , من خلال تحليل نصوص الدراسات الأمريكية للقضايا الإسلامية عبر كتابات كل من برنارد لويس وجون اسبوزيتو مع استخدام المنهج المقارن في محاولة الوصول الى رؤية تمكننا من عرض جوانب الاتفاق والإختلاف بين كل من الجانبين.
سادسا : خطة الدراسة(إطار عام )
مقدمة عامة
فصل تمهيدي :
المبحث الأول : إشكالية العلاقة بين الإسلام والغرب
المبحث الثاني : واقع الدراسات الإسلامية في الأكاديميات الأمريكية – إطلالة عامة
المبحث الثالث : الخلفية الفكرية لبرنارد لويس وجون اسبوزيتو
الفصل الأول : القضايا السياسية من منظور إسلامي وفق رؤي لويس واسبوزيتو
المبحث الأول : حدود التلاقي الإسلامي مع الديمقراطية
المبحث الثاني  ظاهرة الإرهاب وارتباطها بالإحياء الإسلامي 
المبحث الثالث : علاقات العالم الإسلامي مع الولايات المتحدة
الفصل الثاني :  الإسلام وقضايا معاصرة
المبحث الأول : الإسلام وقضايا المرأة
المبحث الثاني : الإسلام والحداثة
المبحث الثالث : نظرية صراع الحضارات وموقعها في الرؤية الإسلامية
الفصل الثالث  حدود التأثيرات العملية للدراسات الإسلامية
المبحث الأول : أثر الدراسات الإسلامية على صنع القرار في الولايات المتحدة
المبحث الثاني : دور الدراسات الإسلامية في تشكيل الرأي العام الأمريكي
خاتمة  
 
ثامنا : المراجع الأولية المقترحة
ادوارد سعيد  , , الاستشراق , المعرفة السلطة الإنشاء (ترجمة كمال ابوديب), مؤسسة الأبحاث العربية , بيروت , 1981
هاشم صالح , الاستشراق بين دعاته ومعارضيه , دار الساقي , بيروت , الطبعة الثانية , 2000
برنارد لويس - ماالخطأ الدي حصل ؟ ترجمة د. محمد عناني , دار سطور , القاهرة , 2003 .
جون اسبوزيتو , ,  التهديد الإسلامي .. خرافة أم حقيقة (ترجمة قاسم عبده قاسم), القاهرة ,  دار الشروق
فرانسيس فوكوياما , نهاية التاريخ والإنسان الأخير, منشورات مركز الإنماء القومي , بيروت , 1993 .
صموئيل هنتيجتون , ,  صدام الحضارات وإعادة صنع النظام العالمي الجديد (ترجمة طلعت الشايب), دار سطور , القاهرة , 1998 .
فواز جرجس , أمريكا والإسلام السياسي.. صراع حضارات أم صراع مصالح , دار النهار , بيروت , الطبعة الأولي , 1998 . 
فريد هاليداي - الإسلام والغرب .. خرافة المواجهة , دار الساقي , بيروت , الطبعة الأولي , 1997 .
فريد هاليداي , ساعتان هزتا العالم , دار الساقي , بيروت , 2002
إشكالية العلاقة الثقافية مع الغرب – بحوث ومناقشات  ندوة نظمها المجمع العلمي العراقي , مركز دراسات الوحدة العربية , بيروت , مايو 1997
مازن مطبقاني - الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الإسلامي..  دراسة تطبيقية على كتابات برنارد لويس, الرياض , مكتبة الملك فهد الوطنية , 1416 هجرية.
د. مازن مطبقاني , الاستشراق المعاصر في منظور الإسلام , دار أشبيليا للنشر والتوزيع , الرياض  , الطبعة الاولي , 20000 .
د. رسول محمد رسول, الغرب والإسلام .. قراءات في رؤى ما بعد الاستشراق , المؤسسة العربية للدراسات والنشر ,بيروت , الطبعة الاولي 2001 .
إيفون حداد وجون اسبوزيتو (محرران ), , الإسلام والجنوسة والتغير الإجتماعي ( ترجمة أمل المشرقي) , الأهلية للنشر والتوزيع , عمان , 2003 .

 

 

 

Bernard lewis(Books):

The crisis of Islam,

What went wrong?

From the prophet Muhammed to the capture of Constantinople

Islam and the Arab world

Islam and the west

Islam in history: ideas people and events in the Middle East

Istanbul and civilization of the Ottoman Empire

The Jews of Islam

The roots of the Moslem rage (an article – Atlantic monthly)

John Esposito (Books):

Islam and democracy, oxford university press, April 1996 

Islam and politics, N.Y: Syracuse University Press, 1991.

The Islamic threat myth or reality?  New York: Oxford University Press, 1999

 , New York: Oxford University Press, 1991 Islam: The Straight Path

Makers of contemporary Islam, oxford university press , may , 2001

Unholy war terror in the name of Islam, oxford university press, 2002

What everyone needs to know about Islam? , oxford university press , 2002

Women in muslim family low, Syracuse university press, 2002 

Muslims on the Americanization path? Oxford university press, 2000

Islam and secularism in the middle east, new York university press, may 2000

Norman Daniel - Islam and the west.. making of an image

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية