التخطي إلى المحتوى الرئيسي

متى نخضعهم لدراستنا؟

 المدنية المنورة العدد ١١٥٣٤ السبت ٢٤ جمادى الأولى ١٤١٥ه (29 أكتوبر 1994م)

     لا شك ان دراسة الغرب تتطلب تخصصا في مجال ما كالقانون، أو الاجتماع، او السياسة، او علم الإنسان، او التاريخ .. الخ لكن هذه المقالات انما هي اشارات عابرة لقضايا لها اساس عميق في المجتمعات الغربية. فالجريمة والعنف اليوم ليستا امرا نبع فجأة وطفا الى السطح لكن جذوره عميقة ويتطلب دراسات اكاديمية. وقبل ان يتساءل القارئ وما شأننا بكل هذا فنقول أليس الغرب امة الدعوة ونحن مطالبون بالشهادة على الامم فكيف للشاهد ان يشهد دون ان يعرف معرفة دقيقة موضوع شهادته.

عيادات الاجهاض قتل وقتل:

     تحت عنوان (عقيدة جديدة) تدعم القتل كتب لورين جولدستاين في الهيرالدتربيون الدولية ٦-٧ اغسطس ١٩٩٤ يقول: (يقوم القسيس ديفيد س. تورش الذى يتبع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في مدينة موبيل بولاية الباما (بالولايات المتحدة الأمريكية) بتعليم أتباعه ان الله يبتسم لأولئك الذين يقتلون لإنقاذ حياة الاطفال الذين لم يولدوا (ولم تعترض الكنيسة على هذا القسيس الا حينما حاول ان يعلن في الصحف ان قتل الاطباء الذين يجرون عمليات الاجهاض له ما يبرره. ومع انه تم ايقافه عن العمل لكنه يستخدم الهاتف للترويج لما يزعم انه عقيدة جديدة كاملة وتضيف الصحيفة انه بالرغم من ان الكنيسة التي يتبعها هذا القسيس وكذلك زملاؤه يعارضون حركته الا انه قدم اساساً فلسفيا لشبكة من المتطرقين الذين لجأوا للعنف ضد الذين يقدمون الإجهاض وتذكر الصحيفة ان هذا القس وكذلك يول هيل الذى اعتقل قبل أسبوع بسبب قتل طبيب ومرافقه في مدينة بنسكولا بولاية فلوريدا قد اشتركا مع خمسة وعشرين شخصا في التوقيع على بيان يبرر استخدام العنف القاتل لحماية حق الاجنة. وهنا لنا ان تتساءل أليس هذا من العنف المتطرف والاصولية المتشددة بالرغم من ان هؤلاء يعيشون في مجتمعات تسمح لهم بحرية التعبير التامة عن معتقداتهم فلماذا يلجؤون للعنف والقتل؟ وهل يعامل الاعلام الغربي هؤلاء بمثل ما يعامل به الحركات الإسلامية التي تدعو الى الله على بصيرة؟

الفصل بين الذكور والاناث ق المدارس

    قررت احدى المدارس البريطانية فصل الطلاب الذكور عن الاناث في دراسة اللغة الانجليزية وذلك لان مستوى الذكور العلمي دون مستوى الاناث. وقد اثبتت احدى الدراسات ان مستوى الذكور اخفض من الاناث على الاقل بثلاث سنوات. ولكن قرار المدرسة هذا لن يفرض على الطلاب قبل ان تعقد ادارة المدرسة اجتماعا مع اولياء امور الطلاب لمناقشة هذا الأمر حيث أن الاختلاط بين الجنسين منذ ثلاثين سنة يعد التطور المحافظ واته امر طبيعي. وقد اعترف المسؤول الاول عن تعليم اللغة الانجليزية في مدرسة كوستولد بان الفصل بين الجنسين يعد (تطرفا) ولكن هذه الاجراءات الجديدة كانت مطلوبة لتحسين اداء الطلاب الذكور في اللغة الانجليزية وهي تشبه تماما ما تم اتخاذه من فصل الاناث في مادة العلوم. وزيادة على ذلك فقد ذكر مراسل صحيفة الصنداي تايمز (١٩٩٤/٧/١٠) بان مدرسة شن فيلد الثانوية في برنتود بمقاطعة اسكس تعتزم فصل الطلاب عن الطالبات في السنة الاولى الثانوية في جميع الموضوعات، وهكذا يدرك الغرب بعد عشرات السنين من الاختلاط في المدارس ان فصل الطلاب الذكور عن الاناث سيكون في صالح العملية التعليمية ولعلهم يدركون ان الفصل التام هو الأفضل والحل الاكثر لكثير من الامراض الاجتماعية مثل الامهات غير المتزوجات او امهات قبل العشرين والامراض السرية المختلفة او الجريمة .. الخ .. وفي الوقت الذى تتخذ بعض المدارس البريطانية هذه  الخطوات التقدمية الحقيقية تعانى بعض البلاد الاسلامية ممن يفكر ويخطط لمحاربة الحجاب في المدارس

الانجليز لا يتزوجون ولا ينجبون

    تصدر الحكومة البريطانية تقريرا سنويا حول الاحوال الاجتماعية وفي تقدير هذه السنة تناول التقرير موضوع الزواج والانجاب حيث ذكر ان الاسرة البريطانية المكونة من طفلين أصبحت نادرة فوقفا للإحصائيات التي تم اجراؤها من ابريل ١٩٩١ حتى مارس ١٩٩٢ تبين ان زوجين بين كل خمسة ازواج يعيشون معا تحت مظلة الزواج وان اسرة واحدة من كل سبعة يرعاها ؟ب او ام فقط وان أسرة من بين كل اثنتي عشرة اسرة تضمن طفلا لاحد الزوجين وتشير الاحصائيات ان ٧٥٪ من النساء اللاتي تتراوح اعمارهن من ١٨ حتى ٤٩ كن متزوجات واقل من ٢٠٪ منهن عانسات. هذه الحال جزء من ضريبة التقدم والحضارة المادية فهل يريد المنبهرون بالغرب ان يصيبنا بعض ما اصابهم؟ (اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه) .. اللهم آمين ..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...