لايدن
في7فبراير 1997
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسلمت
رسالاتك بعد عودتي من لندن وسررت من مقالاتك وعجبت من سؤالاتك وشاقتني اخبار حالاتك
الشقية والسرورية وهذه الدنيا التي يرتفع فيها الشقي ويخمل اللوذعي من أمثالك، فلا
تثريب عليك يغفر الله تعالى لي ولك على ما نقدمه للعلم فحسب لا للشهرة والمجد وإن كنت
تحبهما حبا جما كما أعهده فيك ولا عجب ولا حرج فانت أهل لذلك، بل أكثر من ذلك،
قلت:
لقد دعا الشيخ أحمد زكي يماني إلى اجتماع للمهتمين بالمدينة المنورة في إطار عمله في
موسوعة الحرمين الشريفين، ولما لم يكن لي علم قط بهذه الدعوة فإنني أود معرفة الهدف
منها فلعله يود تنظيم مؤتمر لها.
انت
على حق فقد كان الواجب أن أزور المدينة المنورة لأحظى بالسلام على خير خلق الله صلى
الله عليه وسلم بيد انني اصبحت أكره السفر الطويل والمعاناة بعد أن كنت أحبه من أعماقي،
فإن للعمر أحكامه يا مازن.
اما
مشروع عقد حلقة دراسية حول أهمية التخصص في دراسة الاستشراق وإنشاء أقسام ومعاهد متخصصة
فيها، وطلبك المساهمة أو المساعدة في إعداد البرنامج فأرجو إعفائي من هذه التبعة فإنني
لم أعد أثق بهذه المنظمات الحكومية وقد التقيت بمندوبهم في دبي فأعطيته درسا لا ينساه
في سوء هذه المنظمة التي يعدد فيها موظفوها أياما ويقبضون رواتباً فقط.
أما
قائمة المخطوطات فإن بعض عناوينها محرفة وكذلك أسماء مؤلفيها:
1-القصارى
في علم الصرف: هو لعلاء الدين أحمد الخوجندي المتوفى سنة ٨٣٠ هـ، ومنه نسخ في المتحف
البريطاني وميونخ.
2-
الفرائض: لعبد الرحيم بن إبراهيم (؟) لعله البارزي قاضي حماة المتوفى بتبوك والمدفون
بالمدينة سنة ٦٨٣هـ أو لعله لآخر؟
3- رسالة في المنطق أو شرح إيساغوجى: لأثير الدين
الأبهري، وهي رسالة معروفة منها المئات في خزائن الكتب.
4-
شرح الوقاية: هناك شروح كثيرة للوقاية لمحمد بن حمزة الفناري ولعلي بن محمد بن مسعود
الهروي المعروف بمصنفك ولابن عربشاه وآخرين، والظاهر إنها جامع الرموز في شرح النقاية
لمحمد بن حسام الدين القهستاني المتوفى سنة ٩٦٢هـ، وهي في الفقه الحنفي.
5-شرح
الهمزية: هي لابن حجر الهيتمي المتوفى سنة ٩٧٣هـ (وليس الهيثمي أو المقيمي) وتسمى:
المنح المكية في شرح الهمزية.
6-
ميزان المنطق: وهو مختصر الفوائد السنية في شرح مختلطات أشكال الشمسية للسويدي البغدادي،
وشرح ميزان المنطق هو لعبد الله بن الحداد العثماني التولنبي ويسمى: بديع الميزان،
وهذه كلها شروح واختصار لكتاب الرسالة الشمسية في القواعد المنطقية لعلي بن عمر القزويني
الكاتبي المتوفى سنة ٦٩٣هـ٠
سألت عن قيمتها؛ أية قيمة يا مازن؟ الفلوسية أم العلمية؟
الجواب عن الأولى: لا أعرف، وعن الثانية ليس لها قيمة علمية لأنها معروفة ومنها نسخ
متوفرة ولما لم أرها فالحكم على نفاستها عسير إلا إذا كان كتاب الفرائض للبارزي فهو
نادر جدا ويساوي وزنه ذهبا.
أرجو أن أسمع منك أخبارك اللطاف النظاف، واسلم لأخيك
المحب،
قاسم
السامرائي
تعليقات
إرسال تعليق