التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأخ الحبيب والصديق اللبيب والعالم الأريب مازن النجيب

 

 

لايدن في7فبراير 1997

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسلمت رسالاتك بعد عودتي من لندن وسررت من مقالاتك وعجبت من سؤالاتك وشاقتني اخبار حالاتك الشقية والسرورية وهذه الدنيا التي يرتفع فيها الشقي ويخمل اللوذعي من أمثالك، فلا تثريب عليك يغفر الله تعالى لي ولك على ما نقدمه للعلم فحسب لا للشهرة والمجد وإن كنت تحبهما حبا جما كما أعهده فيك ولا عجب ولا حرج فانت أهل لذلك، بل أكثر من ذلك،

قلت: لقد دعا الشيخ أحمد زكي يماني إلى اجتماع للمهتمين بالمدينة المنورة في إطار عمله في موسوعة الحرمين الشريفين، ولما لم يكن لي علم قط بهذه الدعوة فإنني أود معرفة الهدف منها فلعله يود تنظيم مؤتمر لها.

انت على حق فقد كان الواجب أن أزور المدينة المنورة لأحظى بالسلام على خير خلق الله صلى الله عليه وسلم بيد انني اصبحت أكره السفر الطويل والمعاناة بعد أن كنت أحبه من أعماقي، فإن للعمر أحكامه يا مازن.

اما مشروع عقد حلقة دراسية حول أهمية التخصص في دراسة الاستشراق وإنشاء أقسام ومعاهد متخصصة فيها، وطلبك المساهمة أو المساعدة في إعداد البرنامج فأرجو إعفائي من هذه التبعة فإنني لم أعد أثق بهذه المنظمات الحكومية وقد التقيت بمندوبهم في دبي فأعطيته درسا لا ينساه في سوء هذه المنظمة التي يعدد فيها موظفوها أياما ويقبضون رواتباً فقط.

أما قائمة المخطوطات فإن بعض عناوينها محرفة وكذلك أسماء مؤلفيها:

1-القصارى في علم الصرف: هو لعلاء الدين أحمد الخوجندي المتوفى سنة ٨٣٠ هـ، ومنه نسخ في المتحف البريطاني وميونخ.

2- الفرائض: لعبد الرحيم بن إبراهيم (؟) لعله البارزي قاضي حماة المتوفى بتبوك والمدفون بالمدينة سنة ٦٨٣هـ أو لعله لآخر؟

  3- رسالة في المنطق أو شرح إيساغوجى: لأثير الدين الأبهري، وهي رسالة معروفة منها المئات في خزائن الكتب.

4- شرح الوقاية: هناك شروح كثيرة للوقاية لمحمد بن حمزة الفناري ولعلي بن محمد بن مسعود الهروي المعروف بمصنفك ولابن عربشاه وآخرين، والظاهر إنها جامع الرموز في شرح النقاية لمحمد بن حسام الدين القهستاني المتوفى سنة ٩٦٢هـ، وهي في الفقه الحنفي.

5-شرح الهمزية: هي لابن حجر الهيتمي المتوفى سنة ٩٧٣هـ (وليس الهيثمي أو المقيمي) وتسمى: المنح المكية في شرح الهمزية.

6- ميزان المنطق: وهو مختصر الفوائد السنية في شرح مختلطات أشكال الشمسية للسويدي البغدادي، وشرح ميزان المنطق هو لعبد الله بن الحداد العثماني التولنبي ويسمى: بديع الميزان، وهذه كلها شروح واختصار لكتاب الرسالة الشمسية في القواعد المنطقية لعلي بن عمر القزويني الكاتبي المتوفى سنة ٦٩٣هـ٠

سألت عن قيمتها؛ أية قيمة يا مازن؟ الفلوسية أم العلمية؟ الجواب عن الأولى: لا أعرف، وعن الثانية ليس لها قيمة علمية لأنها معروفة ومنها نسخ متوفرة ولما لم أرها فالحكم على نفاستها عسير إلا إذا كان كتاب الفرائض للبارزي فهو نادر جدا ويساوي وزنه ذهبا.

أرجو أن أسمع منك أخبارك اللطاف النظاف، واسلم لأخيك المحب،

                                                                      قاسم السامرائي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...