التخطي إلى المحتوى الرئيسي

محمد عمر توفيق رحمه الله

 

     طُلب إلي أن أكتب كلمات عن الأستاذ محمد عمر توفيق رحمه الله تعالى فحاولت الاعتذار لأن ما أعرفه عن الأستاذ لا يؤهلني للكتابة، ولكنى تذكرت لماذا تكون معلوماتي قليلة؟ هل أتحمل وحدي مسؤولية هذا الجهل؟ إن في بلادنا والحمد لله من الرجال الرجال كثير، ولكننا ننساهم وهم بيننا حتى إذا غييهم الموت بحثنا في تاريخهم وجهادهم فوجدنا أن لهم مكانة عالية لكنهم لم ينالوا حقهم من التكريم

       والأستاذ محمد عمر توفيق مثال واضح. لقد درس رحمه الله في المسجد النبوي الشريف حتى كان بإمكانه أن يكون له حلقة علم، ولكنه اختار أن ينتقل بهذا العلم إلى العمل الوظيفي حتى أصح وزيراً. وقد ذكر لي هذه المعلومة الشيخ محمد الحافظ. ونعم ما فعل الأستاذ رحمه الله حيث وجد ان بلاده بحاجة إليه في موقع العمل الإداري فلم يتأخر، أما لماذا نجهل سيرة أمثاله فراجع إلى أسباب عديدة. أين الصحف التي كتب فيها لماذا لم تخرج إلينا مختارات من كتاباته أو كتاباته جميعاً. لقد انتبهت صحيفة الرياض ومثلها المدينة المنورة في تكريم كتابها بنشر انتاجهم لكن أين كتاب ما قبل عشر ين سنة؟ لقد كانوا لا يكتبون الّا بعد أن تسلحوا بالعلم والمعرفة فكانت كتاباتهم تحمل قيمة لا تبلى مع الأيام.

      وأين أقسام الإعلام والأدب والتاريخ والاجتماع في جامعاتنا من إبراز هؤلاء الرواد الأفذاذ في رسائل علمية للماجستير والدكتوراه؟

       لقد ناقش الشيخ محمد عمر توفيق كتابات طه حسين وفندها فلماذا لم تصبح من مقررات الدراسات التاريخية والأدبية أو القراءات الاختيارية؟ أين الجامعات واستضافة هؤلاء الرواد لتقديم المحاضرات. (ألا يصلح للمحاضرة إلّا من حمل حرف (الدال؟)

        إنني إذ أعترف بقلة معلوماتي لكنى أطالب أن ننظر في حياة من بقي من الرواد فنعطيهم حقتهم من التكريم والريادة.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...