التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مشروع الدكتور السيد الشاهد وملاحظاتي

 

المسلمون العدد ٣٠٩ الجمعة 29 شعبان 1411هـ (15 مارس 1991م

 

مازن مطبقاني مؤيدا د. السيد الشاهد:

نحن نفتقد الدراسات المتعمقة للنماذج الغربية

·      كتب الدكتور السيد محمد الشاهد الاستاذ بقسم الثقافة الإسلامية في كلية الشريعة بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية في الرياض مقالا نشر في المسلمون اقترح فيه دراسة الغرب دراسة علمية في شتى المجالات بهدف التعرف على الاسباب الحقيقية التي أدت الى نهضته وتقدمه، كما ندرس عيوب المجتمعات الغربية لنكون منها على حذر، كما بين ان من اهداف هذه الدراسة ان نوقف تيار الانبهار والتقليد الاعمى لكل ما يأتي من الغرب.

      وتضمن اقتراحه ايضا ان يقوم بهذه الدراسة باحثون يجيدون لغات الـغرب ليتعرفوا على فكر الغرب وحضارته من مصادرها الاصلية. لتحقيق هذا الغرض لابد من وضع المناهج والبرامج لهذه الدراسة لتكون مواجهة عملية وعلمية للاستشراق الذى وان كان يصر على الغاء التسمية الا ان اعماله مازالت مستمرة، كما ارجو ان اوضح ذلك في مقـالات اخرى.

       وإنني بهذا التعقيب اود التذكير باقتراح الدكتور السيد الشاهد، وادعو دراسته دراسة جادة في سبيل تنفيذه في اقرب فرصة. واحب هنا ان أضيف انه لا ينبغي ان يتصدى لدراسة الغرب الا من عرف الاسلام عقيدة وشريعة وتاريخا وامتلك القناعة الفكرية وقبل ذلك الإيـمان الصادق بهذا الدين والتزم التزاما صادقا بان هذه الامة هي خير أمة اخرجت للناس، ان هي وفت بشروط الخيرية ومنها الامر بالمعروف والنـهى عن المنكر والايمان بالله وتطبيق مستلزمات الايمان بالله. ولابد من التنبيه على انه اذا لم تتوفر هذه الامور في دراسة الغرب فان نموذج رفاعة الطهطاوي، وخير الدين التونسي، وطه حسين وغيرهم سوف يتكرر، ونعود من حيث بدانا.

        يجب الا تقتصر دراستنا للغرب على النواحي النظرية بدراسة فكره ونظرياته وتاريخه وعقيدته او عقائده وقوانينه، بل لابد من القيام بدراسات ميدانية تطبيقية على المجتمعات الغربية باستخدام احدث الوسائل التي توصل اليها الغرب. ويمكننا في هذا المجال الافادة من أبنائنا الذين يدرسون في جامعات الغرب فنوجه دراساتهم وبحوثهم الى هذا السبيل بدل ان يدرسوا قضايانا المحلية فيقدموا للغرب نتائج دراساتهم ليحاربنا بها، وهو ما فعله ويفعله حتى الآن.

     وفيما يلى بعض المعلومات عن احد المجتمعات الغربية التي تزعم انها حكومة شرعية اختارها الشعب. وهذه المعلومات هي غيض من فيض مما يمكن الحصول عليه بالدراسة والاستقصاء.

• العاطلون عن العمل - الذين يعملون اقل من ٢٠ ساعة في الاسبوع - يصرون على العمل ثماني عشرة ساعة ليستحقوا الاعانة المقررة للعاطلين.

يستخدم اصحاب الاعمال عمالا أجانب يقيمون بطريقة غير نظامية لان اجورهم اقل ممن يملك اقامة نظامية او مواطنيهم.

بعض المسؤولين الكبار هم اصحاب الشركات الكبرى ويسنون من القوانين ما يناسبهم ويزيد في ثرائهم وكأنهم الذين قال الله تعالى فيهم (ولا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل».

• بعض اصحاب المصالح التجارية يستخدم عددا كبيرا من العمال ولا قيد في سجلاته الا نصفهم او اقل تهربا من دفع الضرائب او التأمينات الاجتماعية.

فهل ندرس الغرب كما يدرسنا او نبقى على قناعة البعض من التي اكل عليها الزمان وشرب أن كل فرنجي برنجي (يعنى بالتركية الأول أو ممتاز)

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...