التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خواطر من مؤتمر الشباب العربي والألماني

 

أسعد الله صباحكم..

القاهرة- قاعة المحاضرات معهد جوته

المبنى قديم وهى وسط البلد المؤتمر دولي الصفة. حول الشباب في ألمانيا والعالم العربي ... لكن البحوث الميدانية على الشباب العربي، الحضور نوعان متخصص في العلوم الاجتماعية أو علم الاجتماع بخاصة

في الحافلة لقيت المتحدث الألماني الرئيس ريتشارد مونتشماير من جامعه برلين الحرة يتحدث عن تجربته في اجراء دراسات حول الشباب الألماني ...قال لي الاسماء الألمانية صعبة وعندما نطقته قال نطقك سليم قلت أحب أن أعتقد أنني متمكن في اللغات

    هناك حضور إعلامي، هناك محجبات وغير محجبات وبعضه المحجبات نصف محجبات، كانت معنا في الحافلة استاذه مصرية جاءت ترحب بالضيوف الألمان هي سلوى حجازي.. والصحيح سونيا من مركز الدراسات الشرقية الحديثة ببرلين ...

الساعة الآن العاشرة ولم تبدأ الندوة ... تأخر الوزير ....الطريق مزدحم كان محتاجاً لبعض الوقت لإصلاح ربطة العنق ... أولاده أخروه عند الباب ... الوزير لم يجد حذاءه عندما أراد الخروج .... لكن للوزير الحق أن يتأخر أما نحن العامّة أو العوام أو الرعية كما يطلقون علينا فلا بد ان نحضر مبكراً

 

الملف الذي أعطيناه كتب عليه اسم قوته بالأحرف اللاتينية ومن أحرف اسم جوته حرف T أو t وأبرز هذا الحرف لأنه يظهر كأنه صليب والمصمم قصد ذلك عمداً (الصليب) وفي مرة أخرى كانت ملونة أو مظللة بالأزرق ....

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...