التخطي إلى المحتوى الرئيسي

https://medium.com/me/stories/public مقالاتي في هذا الموقع

 

مقدمة كتاب صراع الغرب مع الإسلام

نظرية المؤامرة بين الحقيقة والوهم

حوار مع المستشرق برنارد لويس

نظرية المؤامرة بين الحقيقة والوهم

الأعمال الكاملة

مؤتمر السكان: موقف الكاثوليك وموقف المسلمين، هل نتعلم الحشمة والعفة منهم؟

الحرب على الإسلام

الإسراف مرض اجتماعي خطير

المقدمة. شيطان الجشع مقابل. الله:

لماذا لا نكسب الحرب على الإرهاب

حضارة الشذوذ والمنكر

الدعوة لدراسة الغرب

من ملامح الدولة الإسلامية

خواطر من إكستر

سرقة شمس الصحارى أو الصحراء الكبرى في أفريقيا لإنارة أوروبا مجاناً

نساء الحركة النسوية نادمات

مشروع إنشاء أقسام الدراسات الإقليمية ومراكز البحوث بالجامعات السعودية

الأستاذ الجامعي ودوره في المجتمع

الأسئلة الأكثر تداولاً الجزء الثاني

نحن والغرب هل نستطيع أن نبني مع الغرب جسوراً؟

صفحات من الذاكرة

صور من الحياة الجنسية في الغرب

السلطة والمال والطبقية في الإسلام

الرحالة والتجسس

ذكرى عظيمة

أمريكا أكثر أمة مصابة بالرعب

الموجة الاستعدائية ضد الإسلام والمسلمين في الغرب

الغرب مصدر الخوف ثقافياً

الحياء ونساء الغرب

الإسلام ليس تهديداً فما بال الغرب

من أروقة المؤتمرات (3) دراسة الاستشراق وعلاقة الشرق بالغرب

هل الغرب جاهل أو غبي

هل للمستهلك صوت؟

هل من الخطأ أن أتفاءل؟

الحسد وعلاجه والعدل بين الأولاد (خطبة جمعة للدكتور عبد العزيز قارئ رحمه الله ) استنساخ مازن مطبقاني

الإسراف مرض اجتماعي خطير

آثار الدراسات الاستشراقية:

جاك واردنبيرج Jacques Waardenburg

نساء الحركة النسوية نادمات

ميثاق شرف إعلامي

أهداف الاستشراق

أيها المنبهرون كفاكم انبهارا

دليلك إلى النجاح في المؤتمرات والندوات وحلقات البحث

هل تحرير المرأة يستحق العناء؟

قواعد عملية لتأسيس علم الاستغراب عمّانالمعهد العالمي للفكر الإسلامي 30أكتوبر 2014م

لو عرفوا الإسلام لما خافوه ولأحبوه

2 min read

جهود لا ينساها الرقيب العتيد ولو نسيها البشر

نحن والغرب هل نستطيع أن نبني مع الغرب جسوراً؟

الندوة الدولية (الإسلام والتنمية) قسنطينة الجزائر 28 شعبان 1408هـ الموافق 16 أبريل 1988 الندوة

لمحات من الاستشراق الأمريكي المعاصر

حوار وقضايا حوار: هيثم الأشقر مجلة المنار -جدة. العدد الثمانون، السنة الثامنة ربيع أول 1425هـ

صور من التطور إلى الخلف

العام الدولي لحقوق الإنسان

التطور بالرطانة الفرنسية أو الإنجليزية

مقالات في الاستشراق

أيامي في جدة 1

أيها المنبهرون كفاكم انبهارا

حرية التعبير

جئناهم بالعفة والحياء فجاؤونا بالخنا والفجور

نظرات في كتاب محمود شاكر رحمه الله (في الطريق إلى ثقافتنا)

حوارات في أمريكا

الآثار السلبية والإيجابية للاستشراق

شبكة الدراسات الأمريكية في أوروبا

American Studies Network

وحشية الأوروبيين “كيف تقوم كل أسرة بريطانية بالإنفاق لدعم هذه البربرية؟

حوارات في أمريكا

الاستشراق (الدراسات الإسلامية في جامعة ليدن

الدراسات الإسلامية (الاستشراق)

مقابلة صحافية مع الأستاذ الدكتور ظفر الإسلام خان

الغرب مصدر الخوف ثقافياً

بيروت والكسلك وجونية والجبل

بل نهاية الرأسمالية قريباً

شركات الملابس والأزياء والخلاعة

مصنع السموم والبذاءة

مراكز الفكر والسياسة الخارجية الأمريكية تأليف دونالد إي أبلسون

الرحلة إلى أكسفورد حلم تحقق

دليلك إلى النجاح في المؤتمرات والندوات وحلقات البحث

لماذا يستعلن الشيعة بعداوتهم البغيضة؟

مشروع تهيئة باحثين عرب ومسلمين للتعريف بالإسلام

سوق إسلامي مشترك

بين التعبئة والتصنيع

سقوط الغرب وشيك

إيواء المارقين والمنحرفين في الغرب

كيف نخاطب العقلية الغربية

الإنجليز ودراسة الإسلام

هل هناك منتصر بين “حزب الله” ودولة يهود؟

الاستشراق واللغة العربية والحداثة

قواعد عملية لتأسيس علم الاستغراب عمّانالمعهد العالمي للفكر الإسلامي 30أكتوبر 2014

الحركة الاسلامية في المغرب العربي بين الاستعمار والاستشراق

الإسلام والعالم اليوم

الكثير من المتعة ، القليل من الأطفال

عن الحداثة

عندما تصبح القيم فريسة للمادة

مشروع موسوعة الباحثين الغربيين في الدراسات الإسلامية.

الغزو الثقافي والمثقفون

الإسلام ليس تهديداً فما بال الغرب

تشريح الانهيار الأمريكي

نظرة إلى كتاب “تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي ج1 ط8 (القاهرة: مكتبة النهضة

·هل الغرب يجهلنا؟

الغرب مصدر الخوف ثقافياً وفكرياً

فيا فوز المستغفرين وليس الشاذين

الآثار الثقافية والفكرية للاستشراق

الغرب وألف عام من الكوارث

العلاقة الحميمية بين أمريكا ودولة إسرائيل

رحلة الزائر الدولي (التعليم الديني والتعليم العام) الجزء الثاني

تقرير رحلة الزائر الدولي (التعليم الديني والتعليم العام) الجزء الأول

علو الهمة والطموح

لماذا الفنون الحرة والعلوم الإنسانية لا تقل أهمية عن الهندسة؟

عداء الغرب للإسلام والمسلمين ليس وهماً

خطر العمالة الوافدة على الأخلاق والثقافة والأمن

ندوة الحج والإعلام بجامعة أم القرى

سكة حديد الحجاز هل تعود؟

الدرس الثالث في الابتعاث: اكسروا القواعد أيها الطلاب

كيف تقدم ورقة ناجحة في مؤتمر؟ خمس ملاحظات لكسب انطباع جيد من الجمهور وتحقيق أكبر مكسب من المشاركة؟

مركز الدراسات البريطانية (الألمان يدرسون الإنجليز ونحن لا ندرس أحدا)

الجامعات ومراكز البحوث الأمريكية

المنح ومراكز البحوث في الغرب

الاتجاهات الفكرية المعاصرة ملامح وآراء

دعواتي ومحاولاتي لانطلاق دراسات الغرب  

تحليل نقدي للدراسات الإسلامية في جامعات أمريكا الشمالية ترجمة د.

مجالات الدراسات الاستشراقية

معهد الدراسات الأمريكية ملاحظات ومقترحات

وحشية فرنسا والغرب وفسادهم

كتاب من يكتبه (رسالة إلى رئيس جمهورية فرنسا)

مقدمة الكتاب الثاني (مقالات في الاستشراق والاستغراب)

خالد يحي بلانكنشب Khalid Yahya Blankinship

هل الولايات المتحدة دولة بوليسية؟ بقلم تشيس مادار

أريد أن أبقى أمّا في المنزل لكن المجتمع يقول لا

من أروقة المؤتمر الاجتماع السياسي وأحداث الشرق الأوسط

أيام في بولندا

أيام في بولندا 2 (كراكوف)

الاستغراب

الصحوة الأوروبية الأمريكية

الصحوة الأمريكية والروسية

المشاركة السياسية في العالم العربي العوائق والتطلعات

نحن والغرب والجهود الرسمية

الإنجليز ودراسة الإسلام

تحليل نقدي للدراسات الإسلامية في جامعات أمريكا الشمالية ترجمة د.

الغرب مصدر الخوف اقتصادياً

انهيار الإمبراطورية الأمريكية كيركباترك سيل Kirkpatrick Sale

دليلك إلى النجاح في المؤتمرات والندوات وحلقات البحث

العلاقة الحميمية بين أمريكا ودولة يهود

بروتوكولات ليست مفبركة

وحشية فرنسا والغرب وفسادهم

أحمد محمد باشميل مناضل الأمس والنسيان

المقدمة (كتاب المغرب العربي بين الاستعمار والاستشراق)

السيد حسن كتبي فلنكرمه ونترحم عليه

الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم

الغرب مصدر الخوف سياسياً

عندما يتحدث العقل والمنطق

مادونا بين العالِم والكاردينال.

العالم في حاجة ماسّة إلى الإسلام

تقديم كتاب عن الاستشراق الإسباني

عداء الغرب للإسلام والمسلمين ليس وهماً

وماذا عن اعتذار الأوروبيين لنا؟

الأنثوية (النسوية) أفسدت النساء ودمرت الرجال (*) بقلم بول كريج Paul Craig ترجمة وتقديم مازن مطبقاني

كتاب أغضب الإعلام الأمريكي، بل أغضب صانع القرار

قراءة في نقد الخطاب الاستشراقي مازن المطبقاني نموذجا

نظرة إلى كتاب تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي ج1 ط8 (القاهرة: مكتبة النهضة

ثقافة العنف الأمريكية ([i]) شاؤول لانداو Saul Landau وترجمتي

العنف رغم أنوفهم

العالم بحاجة إلى قيادة سياسية: النموذج الإسلامي أبو بكر الصديق رضي الله عنه

رحلة علمية إلى جامعتي برينستون ولندن

الأسئلة الأكثر تداولاً في الاستشراق

تحليل نقدي للدراسات الإسلامية في جامعات أمريكا الشمالية ترجمة د.

قضايا اجتماعية في بريطانيا والغرب

Campus Watch a New McCarthyism!!

الشيخ المجاهد مصطفى السباعي رحمه الله

 الصوفية واستشراف أثرها في السياسة الأمريكية الجزء الأول

الأسئلة الأكثر تداولاً في الاستشراق

قصة مكتبة

تحليل نقدي للدراسات الإسلامية في جامعات أمريكا الشمالية ترجمة د.

المؤتمر العالمي الأول حول دراسات الشرق الأوسط جامعة مينز بألمانيا

هل انتهى الاستشراق حقّاً

نهاية الاستشراق في نظر بعض الباحثين العرب والمسلمين

استمرار الاستشراق من خلال متايعته

هل تحب أن ترى ابنك مشنوقاً؟

تقديم كتاب الدكتور سندس شهوان (الاستغراب)

احذروا خطر الاستشراق ج2

احذروا خطر الاستشراق ج1

مواقف طريفة أخرى من المؤتمرات

محاضرة بعنوان “ضد الاستشراق

حوار مع البصائر، الضيف مازن المطبقاني

العام الدولي لحقوق الإنسان

حرية التعبير أو حرية الكلمة

الآثار السلبية والإيجابية للاستشراق

معايير الاستشراق في الترجمة من اللغة العربية

الكتاب في مواجهة التقنيات الحديثة البديلة.

وفاء الوفاء” والسامرائي د. مازن مطبقاني

متى يفهمون الإسلام دين ودولة؟

المؤتمر السنوي الثاني تنميط العرب وكيف يرى الآخرون العرب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...