التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مراجع مختارة :

 


-أبو خليل. الإسقاط في مناهج المستشرقين والمبشرين.(بيروت :دار الفكر، 1416-1995)

- آربري،ا. ج. المستشرقون البريطانيون. تعريب محمد الدسوقي النويهي. (لندن: وليم كولينز 1946.

- الإسلام والمستشرقون ، مجموعة من العلماء (جدة: عالم المعرفة، 1405-1985م)

- الاستشراق بين دعاته ومعارضيه. مجموعة من الباحثين.(لندن: دار الساقي، 1994)

-بارت، رودي. الدراسات العربية والإسلامية في الجامعات الألمانية (المستشرقون الألمان منذ تيودور نولدكه) ترجمة مصطفى ماهر.(القاهرة: دار الكتاب العربي بدون تاريخ.)

- بدوي، عبد الرحمن. موسوعة المستشرقين .( بيروت: دار العلم للملايين، 1984م)

- الجبري ،عبد المتعال محمد. الاستشراق وجه للاستعمار الفكري.(القاهرة: مكتبة وهبة، 1416هـ/1995م)

-جب، هاملتون. الاتجاهات الحديثة في الإسلام. ترجمة هاشم الحسيني.(بيروت: دار ومكتبة الحياة، 1966م)

- == وآخرون. وجهة الإسلام: نظرة في الحركات الحديثة في العالم الإسلامي.ترجمة محمد عبد الهادي أبو ريدة. (القاهرة: المطبعة الإسلامية، بدون تاريخ)

 - جحا، ميشال. الدراسات العربية والإسلامية في أوروبا.(بيروت: معهد الإنماء العربي1982م)

-الحاج، ساسي سالم. الظاهرة الاستشراقية.مجلدان (أربعة أجزاء)ط2 (مالطا: مركز دراسات العالم الإسلامي، 1993)

- حسن، محمد خليفة . آثار الفكر الاستشراقي في المجتمعات الإسلامية.(القاهرة: عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، 1997م)

- حسين ، محمد محمد. الإسلام والحضارة الغربية. ط5(بيروت: مؤسسة الرسالة، 1402-1982)

- ==. حصوننا مهددة من داخلها: في وكر الهدامين.(بيروت ودمشق:المكتب الإسلامي، 1398هـ/1978م)

- خليفة، محمد. الاستشراق والقرآن العظيم. ترجمة مروان عبد الصبور شاهين (القاهرة:دار الاعتصام1414-1994)

-دراسات استشراقية وحضارية، قسم الاستشراق، كلية الدعوة بالمدينة المنورة ، العدد الأول 1413هـ.

- زقزوق، محمود حمدي.الاستشراق والخلفية الفكرية للصراع الحضاري. ( قطر: وزارة الشؤون الدينية ،1404) كتاب الأمة.

-= = .الإسلام في الفكر الغربي. ط2( الكويت: دار القلم،1406هـ/1986م)

- = الإسلام في تصورات الغرب. ( القاهرة: مكتبة وهبة، 1407-1987)

- السامرائي،قاسم. الاستشراق بين الموضوعية والافتعالية. (الرياض:دار الرفاعي 1403هـ/1983م.

- السباعي، مصطفى .السنّة ومكانتها في التشريع الإسلامي.(بيروت: المكتبة الإسلامية، 1396هـ/1976م)

- ==.الاستشراق والمستشرقون ما لهم وما عليهم. ط3(بيروت: المكتب الإسلامي، 1405-1985)

-سعيد ، إدوارد.الاستشراق .(بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1981)

- سمايلوفيتش،أحمد. فلسفة الاستشراق وأثرها في الأدب العربي المعاصر.(القاهرة: بدون ناشر، 1980)

- سوذرن. ريتشارد. صورة الإسلام في أوروبا في العصور الوسطى.ترجمة وتقديم رضوان السيد. (بيروت: معهد الإنماء العربي، 1984م)

-شاخت وبوزورث.تراث الإسلام.جزآن ،ط2، ترجمة محمد زهير السمهوري وحسين مؤنس وإحسان صدقي العمد ( الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1988) سلسلة عالم المعرفة.

- الشرقاوي، محمد عبد الله . الاستشراق :دراسة تحليلية تقويمية. (بدون ناشر ، بدون تاريخ)

- شاكر ، محمود .رسالة في الطريق إلى ثقافتنا.(جدة: دار المدني ،1407-1987م)

الشاهد، السيد محمد. رحلة الفكر الإسلامي من التأثر إلى التأزم. (بيروت: دار المنتخب العربي 1414هـ-1994م.

- الطيباوي، عبد اللطيف. المستشرقون الناطقون بالإنجليزية . ترجمة قاسم السامرائي. (الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1411هـ/1991)

- عالم الكتب( عدد خاص)العدد الأول المجلد الخامس ، رجب 1404 إبريل 1984م.

- عبد الحميد، عرفان.المستشرقون والإسلام. ط3.(بيروت: المكتب الإسلامي، 1403هـ/1983م.

- عبد الكريم، إبراهيم. الاستشراق وأبحاث الصراع لدى إسرائيل.(عمّان: دار الجليل للنشر، 1993)

- العقيقي، نجيب. المستشرقون، 3 أجزاء.ط4(القاهرة :دار المعارف، بدون تاريخ)  

- عمارة ،محمد. الغزو الفكري : وهم أم حقيقة.(القاهرة: دار الشروق، 1409،1989)

- العمري، أكرم ضياء.موقف الاستشراق من السيرة والسنّة النبوية. (الرياض:دار اشبيليا، 1417-1997م)

- لويس ، برنارد. تاريخ اهتمام الإنجليز بالعلوم العربية.(بدون ناشر، بدون تاريخ).

- ==. الغرب والشرق الأوسط . ترجمة نبيل صبحي(بدون ناشر ،وبدون تاريخ)

- غراب، أحمد عبد الحميد. رؤية إسلامية للاستشراق.ط2(بيرمنجهام: المنتدى الإسلامي 1411)

غويتسولو، خوان. في الاستشراق الإسباني. تعريب كاظم جهاد. (بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1987.)

- الفيومي، محمد إبراهيم. الاستشراق رسالة استعمار. (القاهرة: دار الفكر العربي، 1993/1413)

- مطبقاني ، مازن. الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الإسلامي: دراسة تطبيقية على كتابات برنارد لويس. (الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية 1416-1995م

 - ==.من آفاق الاستشراق الأمريكي المعاصر.(المدينة المنورة: مكتبة ابن القيم ، 1410هـ)

- ==.الغرب في مواجهة الإسلام.(المدينة المنورة : مكتبة ابن القيم ، 1410)

 - مناهج المستشرقين في الدراسات العربية الإسلامية. مجموعة من العلماء (الرياض: مكتب التربية العربي ، 1405-1985م، مجلدان)

- المنهل، عدد خاص عن الاستشراق والمستشرقين، ع471، رمضان/ شوال 1409، إبريل ومايو 1989م.

-        الموسوي، محسن جاسم. الاستشراق في الفكر العربي. (بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1993)

-     النملة، علي بن إبراهيم. الاستشراق في الأدبيات العربية: عرض للنظرات وحصر وراقي. (الرياض: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، 1414هـ/ 1993م)

-    --، إسهامات المستشرقين في نشر التراث العربي الإسلامي: دراسة تحليلية ونماذج من التحقيق والنشر والترجمة. (الرياض: 1417-1996)

-    --، الاستشراق والدراسات الإسلامية: مصادر الاستشراق والمستشرقين ومصدريتهم. (الرياض : مكتبة التوبة، 1418-1998م.)

-    --، المستشرقون والتنصير :دراسة للعلاقة بين ظاهرتين مع نماذج من المستشرقين المنصرين. (الرياض : مكتبة التوبة، 1418-1998)

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...