التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تقريض لكتاب عماد الدين خليل ومشروعه الحضاري لأبي بكر بن موفق السبعاوي

 

       تعرفت أول مرة لهذه القامة العلمية العالمية العلّامة عماد الدين خليل في كتابه مقال في العدل الاجتماعي الذي أفدت منه في محاضراتي حتى إنني اقتبست ما كتبه عن الأشعريين حيث كتب يقول: "وثمن "الرسول صلّى الله عليه وسلّم " ما كان يفعله الأشعريون ـ من عرب الجنوب ـ بكلمات توحي أنه لم يباركهم فحسب، بل (يأمر) بتنفيذ (أسلوبهم) أيام الأزمات والمجاعات والمهمات (المشتركة) .ويا له من اختيار رائع وهو المجال الذي ألفّ فيه سيد قطب رحمه الله كتابه العدالة الاجتماعية في الإسلام الذي ترجمه الأمريكان إلى اللغة الإنجليزية بعد صدوره بسنة. وهل تحققت العدالة الاجتماعية في تاريخ البشرية إلّا بالإسلام.

       وشاء الله أن أدخل مجال دراسات التاريخ للحصول على شهادة جامعية أتوظف بها فأجد أن طلاب هذا التخصص كما كنّا نطلق على المتقدمين للدراسات الإسلامية "النطيحة والمتردية والموقوذة وما أكل السبع" ولكن قادني هذا التخصص لأعرف قامات علمية سامقة من أبرزها العلّامة الدكتور عماد الدين خليل.

       وكان كتابه الثاني الذي دخلت منه إلى عالم الدكتور عماد فهو الانقلاب الإسلامي في خلافة عمر بن عبد العزيز فكان تصحيحاً لمفهوم الانقلاب الذي انتشر في عالمنا العربي ولم نعرف سوى انقلابات العسكر الذين ينطلقون من البيان رقم واحد للقضاء على الفساد والرشوة والمحسوبية وينتهي الأمر بأن يستفحل الفساد والرشوة والمحسوبية وتتدهور البلاد اقتصادياً وسياسيا واجتماعيا وأخلاقياً، فكان كتاب الدكتور عماد الدين يوضح أن هناك انقلاباً أخر مختلف وهو الانقلاب الإسلامي في خلافة عمر بن عبد العزيز الذي عدّه بعض المؤرخين الخليفة الراشد الخامس.

       ثم كانت لي وقفات مع كتب أخرى ومن أهمها تفسير إسلامي للتاريخ فكان أن أعاد إليّ ثقتي بأن هناك تفسير إسلامي للتاريخ بعد سنوات طويلة قضيتها أدرس التاريخ على يد أساتذة معظمهم من تلاميذ المستشرقين المخلصين للمنهج الغربي حتى عندما سألت أحد أساتذتي في الدراسات العليا هل نستطيع أن نستنبط منهجاً إسلامياً لدراسة التاريخ من القرآن الكريم فصاح الأستاذ: يا بني لا تخلط العلم بالدين فذكرت له كتيب الأستاذ سيد قطب رحمه الله في التاريخ فكرة ومنهاج فأخذته العزة بالإثم وادعي أنه لا يعرف سيد قطب (وكان الأستاذ ناصرياً متعصباً)

       ومن الدروس العظيمة التي تعلمتها من الدكتور عماد الدين خليل من كتابه دروس في السيرة النبوية. وكنت مكلفاً بتدريس مادة السيرة النبوية للمرحلة الجامعية ووجدت أن تقسيم دراسة السيرة النبوية حسب الموضوعات وليس التسلسل التاريخي ووجدت أن المنهج المقرر لا يهتم بعلاقة الرسول صلى الله عليه وسلم بيهود والأحداث الخاصة بيهود في السيرة وكان من أهم أبواب دروس في السيرة للدكتور عماد الدين خليل فاقترحت على الجامعة الإفادة من طريقة الدكتور عماد فلم ترد الجامعة بكلمة.

       مشروع العلّامة عماد الدين خليل لنهضة الأمة لا تكفيه أسطر قليلة ولكن يكفي من القلادة ما أحاد بالجيد فمثل هذا العمل الذي بين أيدينا ينبغي أن يكون مجال للعديد من دراسات الماجستير والدكتوراه في الجامعات العربية والإسلامية.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...