التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المدينة المنورة المنطلق والغاية: سياحة مؤتمراتية


مازن المطبقاني

فهرس المحتويات

الإهداء

القسم الأول: المدينة المنورة

-      صور المدينة المنورة القديمة

-      المدينة المنورة في الشعر

-      حارة الأغوات للدكتور عاصم حمدان

-      حارة المناخة للدكتور عاصم حمدان

-      أعرفت أنك في المدينة محاضرة الدكتور عبد الفتاح العشماوي رحمه الله

-      سكة حديد الحجاز هل تعود؟

-      حافلات على مد النظر

-      سكة حديد الحرمين 

-      الحيدري والتعليم الأهلي

-      من أعلام المدينة المنورة الشيخ إبراهيم الأخضر القيم

-      من أعلام المدينة الدكتور محمد العيد الخطراوي رحمه الله

القسم الثاني من ربوع المملكة

- من منى أحدثكم

- يومان في ينبع

- من حائل أحدثكم

- اللقاء بالدكتور عبد الرحمن السميط رحمه الله في حائل

الرياض

القسم الثالث: رحلاتي الأردنية

-      العودة زائراً

-      الأردنيون من أكثر الشعوب العربية وعياً

-      تعليقات المنتديات

-      رحلة صيف عام 1432هـ(2011م)

-      الاستعداد للمغامرة

-      الطريق إلى عمّان

-      الأيام الأولى في عمّان

-      الإعلانات في الأردن

-      مشاهدات وخواطر في عمّان

-      مسامرات في عمّان

-      لقيت وشاهدت وسمعت وقرأت

-      جولة مع الصحافة الأردنية

القسم الرابع: رحلاتي إلى مصر

-      الرحلة إلى القاهرة والبحث عن كتاب

-      جامعة حلوان وحوار الحضارات

-      

-      الشباب العربي في مؤتمر معهد جوته

-      الاستشراق في مؤتمر بجامعة المنيا

-      الجامعة الأمريكية والرابطة العربية الأمريكية لأساتذة الاتصال

-      جولة صباحية وجولات في شوارع القاهرة

-      مشاهدات وطرائف في القاهرة

-      أعجبني ولم يعجبني في مصر المحروسة

-      عشاء على النيل

القسم الخامس: الرحلة إلى البحرين

-      في البحرين وما أدراك ما البحرين

-      البحرين وخطبة الصديق رضي الله عنه

-      القسم السادس رحلاتي إلى لبنان

-      بيروت وبيروت

-      بيروت قديماً وحديثاً

-      الإعلام الجامد ومؤتمر عن الإعلام

-      بيروت والكسليك وجونيه والجبل

-      حديث عن الثورات العربية أو الربيع العربي

-      الغرب يدرس الغرب

-      طرائف من بيروت ومن المؤتمر

-      يوما مبارك وأناس مباركون

-      لقطات من مؤتمر بيروت

القسم السابع: الإمارات العربية المتحدة: أبوظبي والعين ودبي

-      وجئتكم من أبوظبي

-      ظاهرة دبي وما أساسها وما أهدافها وإلى أين؟

-      شمس ورمال ورق Sun, sand and Slavery

 

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...