التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جيل كيبل Gilles Kepel مستشرق فرنسي

التعــريــــف بالعـالـــــِم الفرنـــــسي

نقلاً عن موقع في الإنترنت هو


  
أراد جيل كيبل أن يزور المملكة ويلتقي بعدد من العلماء والباحثين فأخذ إذناً لذلك من الديوان، وكان من بين الأسماء التي طلب مقابلتها اسمى وقد وصل خطاب من الجامعة بالموافقة على أن لا أُلزم الجامعة بأي أمر مادي، أما سوى ذلك فلي أن أتفق معه على أي شيء. وانظر إلى الهاجس المادي لدى الجامعة. المهم لم يصل أو لم يخبرني أحد. ولكن كيبل (المعادي للإسلام والمسلمين، وله قبيلة كبيرة على طريقته) زار الرياض وحين التقيته بمركز الملك فيصل كان كأن لم يعرفني ولم يطلب مقابلتي.
          جيل كيبل محلل سياسي وعالم اجتماع فرنسي. وهو أحد رواد الأوروبيين في معرفة مجتمعات الشرق الأوسط. لديه رصيد كبير من الدراسات حول المعتقدات الدينية في المجتمعات الإسلامية واليهودية والنصرانية الحديثة. تعد دراسته المثيرة للجدل حول ظهور الأصوليات في الحركات الدينية في العالم مرجعاً مهماً.

       حصل كيبل على درجة جامعية في اللغة العربية والإنجليزية والفلسفة. كما حصل على دبلوم من معهد الدراسات السياسية في باريس ودرجة الدكتوراه في علمي الاجتماع والعلوم السياسية. وهو عضو باحث في المركز القومي للبحوث والعلوم (CNRS) وأستاذ في معهد الدراسات السياسية بباريس ويرأس برنامج الدراسات العليا في المعهد.

          عمل أستاذاً زائراً في جامعة نيويورك عام 1994 وفي جامعة كولمبيا بنيويورك عام 1995-96.

من كتبه باللغة العربية:

ثأر الله : الحركات الأصولية المعاصرة في الديانات الثلاث. ترجمة نصير مروّة، ط2 (ليماسول:قبرص: دار قرطبة، 1998م) وط1 عام 1992م.

كتبه المنشورة باللغة الإنجليزية:

Jihad: The trail of Political Islam (Harvard Univ. Press 2002)

- الجهاد: طريق الإسلام السياسي( منشورات جامعة هارفارد عام 2002)

-Allah in the West: Islamic Movements in America and Europe (Stanford Univ. Press 1997)

-الله في الغرب: الحركات الإسلامية في أمريكا وأوروبا (منشورات جامعة ستانفورد، 1997)

Revenge of God: The Resurgence of Islam, Christian and Judaism in the Modern World (Pennsylvania State Univ. Press 1994)

-ثأر الله، الصحوة في الإسلام والنصرانية واليهودية في العالم الحديث (منشورات جامعة بنسلفانيا الحكومية، 1994م)

Muslim Extremism in Egypt: The Prophet and Pharaoh (University or California Press, 1986, 1993)

-التطرف الإسلامي في مصر: النبي والفرعون.(منشورات جامعة كاليفورنيا 1986 و1993م)

من مؤلفاته باللغة الفرنسية ما يأتي

Jihad, expansion et déclin de l'islamisme (Gallimard, 2000). See websites A and B- Passion d'Orient (Editions Karthala, 2000)
- Les Musulmans dans la société française (with R. Leveau) (Presses de la fondation nationale des sciences politiques, 1998)
- A l'ouest d'Allah (Editions du Seuil, 1994, 1995)
- Exils et royaumes : les appartenances au monde arabo-musulman aujourd'hui (with R. Leveau) ((Presses de la fondation nationale des sciences politiques, 1994)
- Le Prophète et Pharaon (Editions du Seuil, 1993)
- La Revanche de Dieu (Editions du Seuil, 1991, 1992)
- Intellectuels et militants de l'Islam contemporain (dir. with Y. Richard) (Seuil, 1990)
- Les banlieues de l'islam. Naissance d'une religion en France (Editions du Seuil, 1987, 1991)
- Les Politiques de Dieu (dir.) (Editions du Seuil, 1984, 1992, 1993)


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...