التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المبتعثون السعوديون 1965 (من وثائق أرامكو غير المنشورة)



تقديم:
 قرأت قبل أيام تقرير عن محاضرة للدكتور ميسرة ضمن مهرجان أرامكو الصيفي وكانت عن الطلاب المبتعثين وذكر في المحاضرة أنه جاء إليه أحد الطلاب المبتعثين وقد أصبح مدمناً للمخدرات، كما جاءته فتاة شابة تقول إنها تريد أن تعاشر الرجال دون زواج. وتحدث عن مصائب الابتعاث الحالي. والطريف أن المحاضرة كانت بدعوة من أرامكو وكانت أرامكو من أوائل المؤسسات التي شجعت الابتعاث وكانت في يوم من الأيام تقدم البعثات لمن حصل على 60% في الثانوية وكانت أعداد الطلاب كبيرة وكان هذا في أواخر الثمانينيات الهجرية (منذ منتصف الستينيات الميلادية). وأرامكو تعرف الابتعاث ومصائبه حيث إن لدي هذا التقرير الموجز جداً عن بعض البعثات التي كانت موجهة إلى إحدى الجامعات الأمريكية.
        فكيف تتباكى أرامكو على أوضاع المبتعثين اليوم وهي التي كان لها سهم وافر في إرسال الطلاب وفي إرسال موظفي أرامكو حتى أذكر أن أحدهم كان يدرس العلوم السياسية في جامعة ولاية أريزونا فقال سأعود لأعمل مترجماً أو موظفاً عادياً على الرغم من شهادتي في العلوم السياسية. وربما كان صادقاً لا أدري. ولكن السؤال ما حقيقة المبتعثين اليوم وهل هناك دراسات حقيقية لما يجري؟ وهل قرار الابتعاث كان صائباً مدروساً أو كانت تنقصه الدراسة والتروي والتأني؟ ما داموا قد ذهبوا فلننقذ ما يمكن إنقاذه فيكفينا مدمنين ويكفينا ليبراليين وعلمانيين. مع أنني أدرك أنه سيعود من أمريكا بعض الطلاب أكثر تمسكاً بالإسلام ولكن ما نسبة الصالحين إلى الطالحين؟
والآن إليكم وثيقة أرامكو الموجزة عن الابتعاث عام 1965م.
        هنا في جامعة سميث فيلد Smithfield الحكومية لدينا عدد كبير من السعوديين، علينا أن ننظر من النافذة أحياناً لنتأكد أننا ما زلنا في الولايات المتحدة الأمريكية وفي مدينة سميث فيل. يبدو أن الحكومة السعودية تركب ظهر دابة في الأنظمة التعليمية للدول الأخرى حتى تستطيع أن يكون لديها جيل من المهنيين المهرة ليقوموا بالتعليم في مدارسها. يصل هنا ستون شاباً أمياً جاهلاً في اللغة الإنجليزية كل ستة أشهر. لقد أعددنا مواد خاصة لتعليم اللغة الإنجليزية والثقافة الأمريكية، وبعض هؤلاء الطلاب يدرسون فعلاً بينما البعض الآخر لا يقدمون أي جهد. ويبدو أن سياسة الحكومة السعودية أن لا تعيد أي طالب مهما كان سيئاً.
        لدينا ولد (طالب) على سبيل المثال توسل أن يعود إلى السعودية لأنه لا يحب الثقافة الغربية لأنه مسلم متدين وكان يدرّس في مدرسة إسلامية. ويشعر بكراهية وعداوة تجاه ثقافتنا. ومع ذلك يؤجل من فصل إلى فصل وهو مثال ممتاز عندما يتدخل العداء بتعليمه اللغة.
        بينما ينطلق بعض الطلاب بتوحش يمارسون ثقافتنا: يشربون الخمر، ويراقصون النساء ويقودون السيارات بسرعة جنونية، يرتدون ملابسهم بأناقة، ويشتركون في كل الأنشطة الأكاديمية في الجامعة. وباختصار فردود أفعالية غير منضبطة ولكنهم يفتقدون للانضباط من الناحية الأكاديمية مدة طويلة لدرجة أنهم لا يتمكنون من إعداد واجب مكتوب في الموعد المحدد ولا يذهبون إلى المكتبة للقراءة والاطلاع. وهؤلاء الأولاد يجدون كل تكاليف الدراسة مدفوعة بالإضافة إلى مكافأة كبيرة. وحيث إنهم صغار في السن ولا يرافقهم أحد فإنهم ينطلقون هائجين، ولا أعرف ما النتيجة النهائية، ولكن أتوقع أن أقل من 50% سوف يصلون إلى الحصول على الشهادة بينما 25% لن يعودوا إلى السعودية بعد نهاية القرن العشرين.
وقد اتخذ قرار بإرسال 20% منهم إلى بريطانيا وقد علّمهم الإنجليز لغتهم ولكنهم أخبروهم أنهم لن يتمكنوا من الدخول إلى أي جامعة إنجليزية حتى يعيدوا دراسة السنوات الثلاث الأخيرة من الثانوية ولكن ماذا فعلت الحكومة السعودية أعادت تحويل كل المجموعة الكسولة إلى جامعة سميث فيلد الحكومية حيث يرسبون في كل المواد بثقة عالية.
ديسمبر 1965م.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...