التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كلام في الشذوذ وأغاليط القوم



     كنت في بريطانيا قبل سنوات وفي تلك الرحلة ركبت مع الأسرة القطار من قرية اسمها بيتسون Beetson إلى مدينة أخرى وكانت الأجرة عشرة جنيهات وهي أقرب إلى برمنجهام من ليستر ولكن الحافلة كانت بستة جنيهات ونصف. فالقطارات أعلى سعراً ولكنها أٍسرع، وأوسع وأجمل، ولكن لكل حجرة أجرة كما يقولون. والقطار يتيح لك أن ترى وجوهاً أخرى غير التي بدأت معها وأحياناً تبقى تلك الوجوه معك طوال الرحلة، كما أن القطارات تضطرك إلى رؤية أشكال لا تحب رؤيتها، فبينما نحن في الطريق إلى برمنجهام دخل القطار أربعة أشخاص، لا هم ذكور فنقول شباب، ولا هم نساء فنقول بنات، والله لا أدري كيف أصنفهم، وكان أحدهم يرتدي فستاناً وقد حلق أو أزال شعر يديه وساقيه وقد أصبحتا محمرتين مما يدل على أن الإزالة قريبة العهد، فسيبقى أحمراً بعض الوقت حتى يحين إزالة الشعر مرة أخرى. وسألت زوجتي لماذا يفعل في نفسه هكذا، قلت ليس لي علم بهذه الأمور، نحن بحاجة إلى علماء اجتماع مسلمون يدرسون أوضاع هؤلاء الناس حتى نعرفهم عن قرب. وهذه الظاهرة لم تكن في القطار فقد مرّ معنا صور أخرى في أماكن أخرى.

ولله در الشاعر الذي قال
    وما عجبي أن النساء ترجلت  ولكن تأنيث الرجال عجيب،
    وقد عرفت العرب داء التخنث في الجمال فيقال عن الجمل، استنوق الجمل، ولم يرد عن الناقلة أنها أصبحت جملاً. وهذا يقودني إلى تقرير في أحد الصحف وهي ميترو Metro ليوم الاثنين 24 يوليو 2006 بعنوان: "دراسة جديدة أعادت إثارة النقاش من يحدد الشذوذ الجنسي أنت أو جيناتك." وتحدث في الدراسة عدد من الباحثين ومنهم قاضي رحمن أو عبد الرحمن (على الأصح) الذي يصر على أن الشذوذ الجنسي أمر تحدده المورّثات (الجينات) وليس الاختيار الشخصي أو التربية أو الانحراف، ويقول:"إن الشذوذ الجنسي أو المثلية (تخفيفاً للفظ الشذوذ) أمر يتم توارثه في العائلات ذكوراً وإناثاً" وهذا الباحث يدل اسمه على أنه مسلم، فكيف يكون الشخص شاذاً بسبب جيناته ثم يعظم الإسلام ويخوف من الشذوذ، وأن عرش الرحمن يهتز لوقوعها وأن هذه الجريمة تستحق أقصى العقوبة. ولكن لا تخلو الدنيا من عقلاء فهذا باحث آخر واسمه البروفيسور جيفري ويكس Jeffery Weeks يقول: "يولد كل إنسان باحتمالات عديدة ولكن ميولنا تتحدد في سن مبكرة من خلال تربية الوالدين، وتأثيرات المدرسة، وكذلك الناس الآخرين الذين نقابلهم، وأنا أشك في صحة التفسيرات التي تقول إن ما يحدث في المجتمع من انحرافات أو شذوذ أمر يعود إلى الجينات أو الِخلْقة، إننا نتخذ قرارات في أوقات معينة من حياتنا، ويتساءل كيف تصف الذين يميلون إلى الجنسين، هل خُلِقوا هكذا أيضاً؟" ويشير التقرير إلى أن المتحدثين تناولا الموضوع في مركز دانا في غرب لندن والحديث موجود في موقع المركز


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...