التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التعامل مع مرض السكّر


                        
كنت حينما أرى الشاي يقدم للضيوف يُخْرِج البعض علباً صغيرة من جيوبهم بعد أن يطلبوا الشاي بلا سُكر فيفرغوا حبة أو حبتين من هذه العلبة فأتعجب ما هذا السكر الذي أزعج الكثيرين ولم يستطيعوا السيطرة عليه. ولقد تأسست عيادات خاصة في المستشفيات الكبرى في بلادنا كما أن مراكز الرعاية الصحية الأولية أولت هذا المرض وغيره من الأمراض المزمنة اهتمامها فخصصت عيادة خاصة وجعلت ملفّات مرضى السكر وغيره من الأمراض المزمنة في مكان مخصص.
ولعلي لم أهتم بهذا المرض لولا أنني قبل عدة أشهر اكتشفت أنني واحد من هؤلاء فقد ارتفعت نسبة السكر لدي إلى ما قبل الخمسمائة بخمس درجات (495) فأسرعت إلى الطبيب الباطني أستشيره ما العمل؟ والسبب في أنني احتجت الاستشارة أنني لم أكن أستطيع النوم المتواصل أكثر من ساعتين في الليل كما أن بعض الأمراض الجلدية بدأت تلاحقني بشكل مزعج. فأخبرني أن السكّر نوعان أحدهما يحتاج إلى حقن الإنسولين، أما الثاني فيمكن علاجه بالحبوب أو الحمية، وقدّم إليّ نصيحة لم تستغرق سوى بضع دقائق وهي الامتناع كلياً عن النشويات والحلويات بأنواعها وأن أمارس الرياضة ثم أعطاني دواءً أتناول حبة واحدة منه قبل الإفطار ونصحني بالتحليل بعد عشرة أيام.
وفي حماسة كبيرة التزمت الحمية حرفياً مع تناول العلاج ولم تمض العشرة أيام حتى عادت حياتي طبيعية جداً وعند التحليل لم يتجاوز السكر لدي النسبة الطبيعية. فأمرني الطبيب بالتوقف عن تناول العلاج والاستمرار في الحمية. ومازلت منذ ذلك اليوم ألتزم الحمية تماماً مما ساعدني على التخلص من أكثر من عشرة كيلو غرامات من الوزن الزائد أو يزيد عن ذلك.
يقول الطبيب عليك بالسلطة الخضراء، والسلطة الخضراء هي هذا الطعام الجميل الذي يغلب عليه اللون الأخضر من خس وبقدونس وخيار وطماطم وجرجير وقليل من الزيت والملح والليمون أو الخل. ويقول الطبيب تناول من هذه السلطة كلَّ ما استطعت أي أكثِر منها في كل وقت. ومع السلطة الخضراء هناك طعام النباتيين الذي اكتشفته وهو حساء الخضار. ويتكون حساء الخضار من كل أنواع الخضار الموجودة في السوق وأود أن أقدم هذه الوصفة المجانية التي أرجو أن لا تزعج الأطباء، فالخضار هي الطماطم والبطاطس (قليل) والكوسى والفاصوليا والبصل والكرفس والزهرة والملفوف(القرنبيط) والجزر والدباء وقليل من العدس (الأحمر) مع قليل من الملح والكمّون) ويتم طبخ هذه الأصناف معاً دون النضوج التام.
ويمكن أن يكون هذا الحساء مع قطع صغيرة من الدجاج (الصدور فقط) أو قطع من اللحم الأحمر الخالي من الدهون تماماً. ويمكن التنويع في هذا الحساء بإضافة أصناف من الخضار وحذف أخرى كما يمكن إضافة قليل من الشعيرية بين الحين والآخر. ويمكن لمريض السكر أن يتناول المشويات من اللحوم الحمراء أو الدجاج أو السمك مع الامتناع التام عن المقليات.
        لا شك أن الرياضة أمر مهم لمريض السكر حتى يستطيع أن يحرق السعرات الحرارية التي يتناولها ولكن إذا لم تكن الرياضة ممكنة، فإن مثل هذه الحمية الجميلة تغني عن المجهودات الرياضية مع أن الرياضة مفيدة في أمور كثيرة مثل المحافظة على الرشاقة والعناية بالقلب الذي يحتاج إلى القيام بالمجهود العضلي حتى يبقى قوياً بعد أن أصبح الكسل والخمول عادة للكثيرين منّا.
        وبعد هذه التجربة أرى بعض مرضى السكر الذين يتجاوزون الوزن الطبيعي ويأكلون بلا حدود كل أنواع النشويات والسكريات ولذلك تجدهم يحتاجون إلى جرعة كبيرة من الحبوب التي تساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم مع أنهم قادرون على أن يستغنوا عن الحبوب ويتخففوا من الوزن الزائد لو أرادوا ذلك.
وقفة: مراكز الرعاية الصحية الأولية تقدم العلاج للسكر ولكن لو اضطر المريض إلى شراء هذا الدواء فإنه يجد الأصناف في السوق متقاربة في السوق ومرتفعة الثمن تقريباً فلماذا لا يسمح باستيراد الأنواع التي كانت لا تزيد قيمة العلبة عن عشرة ريالات فحماية الصناعة الوطنية إنما تكون في المنافسة الحقيقية وليس في الحماية والمنع الذي يثقل كاهل المواطن.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...