التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الذين يصيدون في الماء العكر


                              بسم الله الرحمن الرحيم
                            
الإسلام دين المحبة والرحمة والسلام، دين صفاء النفوس ونقاوة الضمير وما أعجب الصور التي يرويها الأخ الصديق الدكتور عاصم حمدان عن مجتمع المدينة المنورة قبل عقود من الزمان وما كان يتحلى به أهلها (ومازال معظمهم كذلك والحمد لله) من سمو خلقي ووفاء نادر. ولكن لا يخلو مجتمع من قلة تعكر الصفاء وتسعى في الإفساد بين الناس حتى إنك لتسمع أحياناً على ألسنة الناس المثل القائل "فلان من الذين يحبون الصيد في الماء العكر"، وكأنهم يشيرون بهذا المثل إلى الناس الذين خبثت طباعهم وفسدت أذواقهم وامتلأت بالحقد والحسد نفوسهم، وغلب على نفوسهم الشر.
فما معنى الصيد في الماء العكر؟ إن أقرب تعريف له هو النميمة، ذلك أنّ النمام لا يحب أن يرى المحبة والألفة تسود بين الناس فلا يرضيه إلاّ أن يوغر صدور الناس بعضهم ضد بعض. وقد تناول الشيخ حسن أيوب في كتابه القيم السلوك الاجتماعي في الإسلام النميمة وعدها "جريمة محرّمة بالكتاب والسنّة وإجماع الأمة". والنميمة كما عرّفها العلماء المسلمون هي " نقل كلام الناس بعضهم إلى بعض على جهة الإفساد، ويرى الغزالي أن النميمة هي " كشف ما يكره كشفه سواء كرهه المنقول عنه أو المنقول إليه، أو ثالث وسواء كان الكشف بالقول أو بالكتابة أو بالرمز...فحقيقة النميمة إفشاء السر وهتك الستر عمّا يكره كشفه."
وقد ذم القرآن الكريم النميمة في آيات بينات ومن ذلك قوله تعالى (ولا تطع كل حلاّف مهين همّاز مشّاء بنميم، عتل بعد ذلك زنيم) (القلم 10-13) وقوله تعالى )ويل لكل همزة لمزة) وقيل الهُمَزَة النمّام. وقد ورد ذم زوج أبي لهب في قوله تعالى (وامرأته حمّالة الحطب، في جيدها حبل من مسد (لأنها كانت نمّامة. وقد ورد التحذير من النميمة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة قتّات) والقتّات هو النمّام.
والنمّام قد يحقق مصالح دنيوية عاجلة بأن يتقرب -في ظنه- إلى الذي ينم عنده فيفوز بمودته ومحبته ويبعد عنه الآخرين. ولكنه لا يدري أنه وقع في مخالفة شرعية وهو تقطيع أواصر المحبة بين المسلمين وما حذر منه الرسول صلى الله عليه وسلم حين تحدث عن فساد ذات البين بقوله (فإن فساد ذات البين هي الحالقة).
ومن العجيب أن الذين ينمّون لا بد وأنه مرت بهم القصة التي وردت في كتاب كليلة ودمنة ومفادها أن الأسد مرض ذات يوم فزارته الوحوش جميعها ما عدا الثعلب فقال الذئب: يا سيدي يا سيد الغاب لقد زارتك الوحوش جميعها ما عدا الثعلب ولا بد أن تعاقبه، فلمّا جاء الثعلب وكان الأسد غاضباً فقال له ما الذي جعلك تتأخر في الزيارة؟ فقال له: كنت أبحث لك عن علاج يا سيدي. فقال الأسد وهل وجدته؟ فقال الثعلب: نعم عظمة في ساق الذئب. فاستدعي الذئب فكسر الأسد ساقه وخرج من عند الأسد ورجله تدمى، فقال له الثعلب هذا جزاء النميمة. وأتعجب ألم يقرأ النمّامون قوله تعالى (ولا يحيق المكر السيء إلاّ بأهله)
وقفة مهمة: لقد كانت خطبة الجمعة (12 جمادى الأولى 1419هـ) في المسجد الحرام التي ألقاها الشيخ الدكتور صالح ابن حميد رائعة جداً وقوية لدرجة القسوة على بعض النظار، فلا بد أن ما وصله عن بعض النظّار شيء كثير مما دفعه للقول: "يا نظّار الأوقاف إن في أعناقكم صغاراً وقصّاراً وعجزة وأرامل لا يحسنون التصرف في الأموال ولا يقدرون على الإحسان في الأعمال بل لعلهم لا يعرفون ما الذي لهم). وأوضح فضيلته أن الخونة من النظار ومتولي الأوقاف أشد جرماً من اللصوص وقطّاع الطريق فاللص يحتال ويسرق من غيره ولكن هذا الخائن يسلب ما هو مؤتمن عليه، اللص ضرره على الأحياء، أمّا هذا الخائن فضرره على الأحياء والأموات (جعلوا غلاّت الأوقاف نهباً لهم ولمن حام حولهم فنهبت الأراضي وخربت الدور فلا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم."

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...