التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فقه السيرة النبوية


المقدمة
الحمد لله حمداً كثيراً مباركاً فيه والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين فمقرر "فقه السيرة النبوية يتناول دراسة الأحوال البشرية قبل بعث الرسول صلى الله عليه وسلم ثم دراسة سيرته وأثرها على التاريخ البشري، وما تنطوي عليه من مزايا عن سير السابقين، ورد الشبهات المثارة حول سيرته صلى الله عليه وسلم من قبل أعداء الإسلام.
ليس الغرض من دراسة السيرة النبوية وفقهها مجرد الوقوف على الوقائع التاريخية ولا سرد ما طرف أو جمل من القصص والأحداث، ولذا فلا ينبغي أن نعتبر دراسة فقه السيرة النبوية من جملة الدراسة التاريخية شأنها شأن الاطلاع علي سيرة خليفة من الخلفاء أو عهد من العهود التاريخية الغابرة  أو ملك من الملوك أو أسرة من الأسر الحاكمة،  وإنما الغرض منها أن يتصور المسلم الحقيقة الإسلامية في مجموعها متجسدة في حياته صلى الله عليه وسلم بعد أن فهمها مبادئاً وقواعداً وأحكاماً مجردة في الذهن  أي أن دراسة السيرة النبوية ليست سوى عمل تطبيقي يراد منه تجسيد الحقيقة الإسلامية كاملة في مثلها الأعلى محمد صلى الله عليه وسلم وإذا أردنا أن نجزئ هذا الغرض ونصنف أجزاءه، فإن من الممكن حصرها في الأهداف التفصيلية التالية :
1- فهم شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم (النبوية) من خلال حياته وظروفه التي عاش فيها للتأكد من ان محمداً عليه الصلاة والسلام لم يكن عبقريا سمت به عبقريته بين قومه ولكنه قبل ذلك رسول أيده الله بوحي من عنده وتوفيق من لدنه.
 2- أن يجد الإنسان بين يديه صورة للمثل الأعلى في كل شأن من شؤون الحياة الفاضلة كي يجعل منها دستورا يتمسك به ويسير عليه. ولا ريب أن الإنسان مهما بحث عن مثل أعلى في ناحية من نواحي الحياة، فإنه واجد كل ذلك في حياة الرسول صلي الله عليه وسلم علي أعظم ما يكون من الوضوح والكمال، ولذا جعله الله قدوة للإنسانية بأسرها إذ قال (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة).
 3- أن يجد الإنسان في دراسة سيرته عليه الصلاة والسلام ما يعينه على فهم كتاب الله تعالى وتذوق روحه ومقاصده إذ أن كثيرا من آيات القرآن إنما تفسرها وتجليها الأحداث التي مرت برسول الله صلى الله عليه وسلم ومواقفه منها.
  4-أن يتجمع لدى المسلم من خلال دراسة سيرته صلى الله عليه وسلم أكبر قدر من الثقافة والمعارف الإسلامية الصحيحة سواء ما كان منها متعلقا بالعقيدة أو الأحكام أو الأخلاق إذ لا ريب في أن حياته عليه الصلاة والسلام إنما هي صورة مجسدة نيرة لمجموع مبادئ الإسلام وأحكامه.
5- أن يكون لدي المعلم والداعية الإسلامي نموذج حي عن طرق التربية والتعليم فلقد كان محمدا صلى الله عليه وسلم معلما ناضجا ومربيا فاضلا لم يألُ جهدا في تلمس أجدى الطرق الصالحة في التربية والتعليم خلال مختلف فترات دعوته، وإن من أهم ما يجعل سيرته صلى الله عليه وسلم وافية بتحقيق هذه الأهداف كلها أن حياته عليه الصلاة والسلام شاملة لكل النواحي الإنسانية والاجتماعية التي توجد في الإنسان من حيث أنه فرد مستقل بذاته, أو من حيث أنه عضو فعال في المجتمع. فحياته عليه الصلاة والسلام تقدم إلينا نموذج سام للشاب المستقيم في سلوكه الأمين مع قومه وأصحابه كما تقدم النموذج الرائع للإنسان الداعي إلي الله بالحكمة والموعظة الحسنة، الباذل منتهى الطاقة في سبيل إبلاغ رسالته، ولرئيس الدولة الذي يسوس الأمور بحذق وحكمة بالغة, وللزوج المثالي في حسن معاملته، وللأب في حنو عاطفته مع تفريق دقيق بين الحقوق والواجبات لكل من الزوجة والأولاد، وللقائد الحربي الماهر، والسياسي الصادق المحنك، وللمسلم الجامع في دقة وعدل بين واجب التعبد والتبتل لربه والمعاشرة الفكهة اللطيفة مع أهله وأصحابه.
تفاصيل المحاضرات أو مفردات المنهج
1-     مقدمة في السيرة وتشمل معنى السيرة وأهميتها ومصادر دراسة السيرة النبوية.
2-     حالة العالم قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم من النواحي العقدية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
3-     دلائل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم وتتضمن: الإرهاصات قبل بعثته صلى الله عليه وسلم، وتبشير الكتب السماوية به وحاجة العالم إلى بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم.
4- حياته صلى الله عليه وسلم من المولد إلى البعثة وتتضمن:
أ‌-  نسبه وولادته وصفاته الخلقية ب – رحلته إلى بلاد الشام وزواجه بخديجة بنت خويلد رضي الله عنها جـ- تحنثه بغراء حراء وبدء الوحي.
5-  الدعوة في مكة سراً وجهراً والمبررات والنتائج لكل منهما.
6-  موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من قريش وتتضمن الحديث عن ثباته صلى الله عليه وسلم والهجرة إلى الحبشة الأولى والثانية، وخروجه إلى الطائف وعرضه نفسه على القبائل ثم بيعتي العقبة الأولى والثانية.
7-  الهجرة إلى المدينة المنورة: مقدماتها أسبابها وكيف تمت ونتائجها

8-   أعماله الأولى صلى الله عليه وسلم في المدينة: بناء المسجد والمؤاخاة وكتابة الصحيفة مع أهل المدينة ثم مع يهود.
9-  جهاده وغزواته صلى الله عليه وسلم من بدر إلى غزوة مؤتة
10- حجة الوداع وخطبة حجة الوداع وما فيها من وصايا وتعاليم
11- معجزاته صلى الله عليه وسلم
12- الشبهات التي أثيرت من قبل المستشرقين وتلاميذهم حول الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته المباركة.
التكاليف المطلوبة والكتاب المقرر:
اختاري أحد الموضوعات المذكورة أعلاه لكتابة بحث في حدود عشرين صفحة أو أقل على أن يتم الاختيار الأسبوع القادم وأتسلم فكرة الموضوعات.
الكتاب المقرر
السيرة النبوية الصحيحة للدكتور أكرم ضياء العمري.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...