التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مؤتمر الاستشراق الشرقي


مركز المدينة المنورة للدراسات الأوروبية والأمريكية

www.madinacenter.com                 




مؤتمر الاستشراق الشرقي 
أفكار للمؤتمر



أهداف المؤتمر
-التعرف إلى الاستشراق في شرق أوروبا وروسيا وشرق آسيا وجنوبها
-زيادة التقارب مع المؤسسات المهتمة بدراسة الشرق في هذه المناطق
-تحقيق دعوة خادم الحرمين الشريفين للحوار مع الثقافات والأديان الأخرى
- إبراز دور المملكة القيادي في العالم الإسلامي في الحوار والتعاون العلمي والثقافي
محاور المؤتمر

1)  المؤسسات الاستشراقية الشرقية الروسية والأوروبية والشرق أسيوية تعريف ودراسة
2)     دور هذه المؤسسات في الحوار بين روسيا وأوروبا الشرقية وشرق آسيا والعالم العربي.

3)  جهود المستشرقين والمؤسسات الاستشراقية في إحياء التراث العربي وحمايته.

4)  نظرة المستشرقين الشرقيين للعرب (المسلمون وغير المسلمين).

5)  أهداف الاستشراق (علمية – سياسية – محاولة لفهم الشرق).


6)  أعلام المستشرقين الشرقيين وسيرهم وإنتاجهم


أهمية المؤتمر
      تعود أهمية المؤتمر إلى أننا في العالم العربي والإسلامي انصب اهتمامنا على الاستشراق الغربي والأمريكي وكان أكبر تجلٍ لهذا الأمر في دراسة إدوارد سعيد التي ركزت على الاستشراق الفرنسي البريطاني ولم تلتفت كثيراً إلى الاستشراق في اوروبا الشرقية أو روسيا وحتى ألمانيا لم يهتم بها كثيراً حتى وإن سبقه الدكتور مصطفى السباعي الذي يعد بحق رائداً لدراسة الاستشراق وكذلك بعض كبار علماء الهند وباكستان كأبي الحسن الندوي والمودودي وشبلي النعماني وظفر الإسلام خان وغيرهم
    كما أن بعض أبرز أعلام الاستشراق في أوروبا الشرقية وروسيا من المسلمين وكذلك الحال بالنسبة لشرق آسيا من الهند إلى إندونيسيا واليابان وحتى أستراليا ونيوزلندا وهؤلاء من حقهم أن نتعرف إلى جهودهم واهتماماتهم بالعالم الإسلامي ودراساتهم.
مكان المؤتمر
الرياض ويمكن أن يعقد بالتعاون مع جامعة الملك سعود أو في جدة بالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز أو جامعة طيبة التي يوجد فيها قسم خاص بالاستشراق
توقيت المؤتمر
المشاركون في المؤتمر
باحثون من المملكة ومن أنحاء العالم الإسلامي ودعوة الباحثين من روسيا وأوروبا الشرقية وشرق آسيا




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...