التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مؤسساتنا ومؤسساتهم الثقافية مقارنة



السؤال: بحكم تخصصك في الاستشراق ما تقييمك لمؤسساتنا الثقافية مقارنة مع المؤسسات الثقافية الأمريكية! هناك تجد الدعم المادي من قبل الحكومة فيما يتعلق بالدراسات حول الإسلام والمسلمين باختلاف الأسباب والأبحاث المقدمة من قبل تلك المؤسسات أدت الغرض! وهنا أيضا نجد الدعم المادي من قبل الحكومة، فأين الخلل؟!
الإجابة: وهذا سؤال كبير أيضاً فالفرق كبير بين مؤسساتنا الثقافية ومؤسساتهم، أول الخلل عندنا هو في فهمنا معنى المؤسسة الثقافية فالمؤسسة الثقافية لها أهمية رسالة كبرى في نشر الوعي والثقافة وفي تشجيع البحث العلمي والتفكير وبحث المشكلات التي يعاني منها المجتمع، والمؤسسة الثقافية لا تعمل إن لم يكن لها ميزانية حقيقية وفيها شفافية ومحاسبية، ثم يأتي موضوع اختيار المسؤولين عن إدارة تلك المؤسسات، فالمعروف عندنا يؤخر الكفاءة ويقدم مواصفات أخرى. فهذه بداية الفشل. لقد رأيت حالة الأندية الأدبية لقد وقفت أمام شباك يعرض الإنتاج الذي نشره أحد الأندية الأدبية فوجدت أن معظمه لأعضاء مجلس إدارة النادي الذين لا يتغيرون حتى الممات، لا يزيدون ولا ينقصون كما قلت إلاّ بالموت. وبقي بعض الرؤساء سنوات طويلة جداً على الرغم من أن صلتهم بالواقع قد انقطعت وأصبح بعضهم منتهي الصلاحية. وفي رؤساء تحرير الصحف أيضاً نعاني وعانينا من رؤساء تحرير صحف لا يتغيرون حتى بعد ثلاثين سنة. وأذكر أحدهم كان ينشر مقالات عن صحافتنا والصحافة الغربية، ولم يكن يستحي أنه ترأس تحرير صحيفة كبرى ولم يقدم الكثير لتخريج قيادات صحفية أو مواهب صحفية بل عرف عنه أنه لا يظهر صحفي متميز حتى يحيك له مؤامرة يخرجه من الصحيفة.
السؤال: ما سبب تدني الوضع العلمي والعملي في الوطن العربي رغم الانفتاح وتيسر العلم والثقافة؟ وهل افتقاد التشجيع والتحفيز والمكافئة من الأسباب؟ ولماذا لا تنشر جميع الرسائل العلمية؟
الإجابة: مثل هذا السؤال يحتاج إلى بحث واستقصاء ودراسة وليس مما يمكن الإجابة عنه في مثل هذه اللقاءات ذات الطابع الصحفي، ولكن أتذكر إجابة الوزيرة الفنلندية عن سبب تقدم بلادها فقالت التعليم والتعليم والتعليم، وأذكر أنني كنت أقول لأحد أعمامي إن رواتب المعلمين عالية، فقال مازن إن التعليم هو أهم مؤسسة في البلاد فإن لم ينفق عليها بكرم وسخاء خسرت البلاد كل شيء. ولكن ليس التعليم كله فقط رواتب المعلمين أو الأموال الطائلة التي تنفق أحياناً في مشروعات بناء المدارس (وتكاليف بناء مدرسة واحدة يكفي بناء عشرة) وقال أستاذ يعمل في المقاولات إن تكاليف المتر الواحد لبناء جامعة الملك سعود قبل أكثر من عشرين سنة يكفي لبناء خمس أو عشر جامعات مثلها. لقد ابتلينا بان تكاليف المشروعات لدينا مبالغ فيها مبالغ فيها مبالغ فيها. وإن لم تكن مشروعات تكسر ظهر الميزانية فإننا نستأجر مبان لا تتوفر فيها مواصفات المدرسة الحقيقية.
تدني مستوى التعليم قضية خطيرة ينبغي أن يتصدى لها علماء مخلصون وتربويون يملكون الخبرة والمعرفة والأمانة لتحديد أين وقع الخلل. فأنا أدرس في المرحلة الجامعية وأحياناً أسوأ الطلاب هم من يدرس العلوم الشرعية لأنهم الذين لم يجدوا قبولاً في أي مكان. لقد أصبحنا نأتمن على شرع الله ودينه من لا يملك القدرات العقلية ليكون حتى سبّاكاً. هل دراسة الفقه وأصوله مسألة سهلة. انظروا إلى علماء الأمة الأفذاذ في العلوم الشرعية الذين أبدعوا في الفقه وفي الحديث وفي التفسير كيف كانت عقلياتهم. هذه إحدى جنايات الاحتلال حين فصل التعليم الشرعي عن التعليم المدني (كما أطلقوا عليه) أو التعليم العام. ففي المملكة صار الدخول إلى المعاهد العلمية إنما هو بحثاً عن المكافأة فيدخل هذه المدارس من لا حب لهم للدين أو دراسته.
وقبل الحديث عن قضية التشجيع هناك الإحباط والتثبيط ولكن كما قلت ذات مرة لا يُحْبَطُ إلاّ من كان عنده قابلية للإحباط، والتشجيع قليل ونادر جداً. لقد ابتدعنا في التعليم العام وسائل لتكريم المتفوقين ولكن في المرحلة الجامعية أو في طبقة أعضاء هيئة التدريس فلم أعرف أن هناك وسيلة لتشجيع أحد.  ولعل الله يحدث أمراً مع إدارة الدكتور العثمان في جامعة الملك سعود.
السؤال: حدثنا عن مركز المدينة، هل أدى الغرض من إنشائه؟ وهل يلقى الدعم اللازم؟!
الإجابة: لست أنا من يقول إنه أدى غرضه أو لا، ولكني من خلال رسائل القراء وعدد الزوار ومتابعة العلماء والباحثين وزياراتهم المتكررة. بل إن كثيراً من الزوار يظن أن هذا المركز يقوم عليه هيئة وعدد من الباحثين والمشرفين والعاملين، وهو مركز لشخص واحد فقط، وقد قام أخ سوداني بتصميم الموقع لأول مرة ثم تم تطويره على يد زوجتي خديجة رفوح جزاها الله كل خير، ولكن قلة خبرتي بالتعامل مع الإنترنت أضاع علينا اسم النطاق القديم فضاع الموقع وإن كان لدينا نسخًاً منه. أشعر أحياناً أنه أدى الغرض ولو أحببت الحديث لقلت الكثير عن نجاحات المركز ولكن الطموح أن يكون أكبر من تلك النجاحات تجعلني ما زلت أتطلع إلى تطوير أكبر وأكبر من الوضع الحالي. ولكن تقدمت بهذا المشروع إلى مجلس البحث العلمي للنظر في احتسابه عملاً إبداعياً وإعطائه نقطة في الترقية فرفضوا لأسباب لم أفهمها. وفي جامعة أمريكية الجامعة ترعى موقعاً لأستاذ مسلم والموقع هو الأضخم عن الإسلام في الإنترنت وهو للبروفيسور ألن عبد الحق قدلاس Alan Godlas وعنوان الموقع www.uga.edu/islam فمن يرغب فليطلع عليه، وكنت كتبت عدة مرات لمدير جامعة الإمام للاطلاع على الموقع وتبني الجامعة له وقلت له كلاماً مجاملة (يتطلع الموقع لتوجيهات معاليكم) – وهو في الحقيقة لا يملك أن يوجهه على أي حال- فلم يرد وفي آخر مرة رد علي بشكري على تهنئته بشهر رمضان ولم يذكر الموقع بكلمة، ومرة كنت أمشي خلفه بعد صلاة الظهر وقال لأحدهم ساخراً (تبي تعرف عن الاستشراق، ترى للدكتور مازن موقع خاص بالاستشراق) وعرفت أنها سخرية ولكن سكت وكان عليّ أن أرد السخرية بسخرية مثلها ولكن أحياناً تضيع منّا الشجاعة أو يكون في ذهننا الخوف من عدم تحقيق مطلب آخر نراه أهم. ولكن لا بد من الشجاعة دائماً.
      وقبل الحديث عن قضية التشجيع هناك الإحباط والتثبيط ولكن كما قلت ذات مرة لا يُحْبَطُ إلاّ من كان عنده قابلية للإحباط، والتشجيع قليل ونادر جداً. لقد ابتدعنا في التعليم العام وسائل لتكريم المتفوقين ولكن في المرحلة الجامعية أو في طبقة أعضاء هيئة التدريس فلم أعرف أن هناك وسيلة لتشجيع أحد.  ولعل الله يحدث أمراً في المستقبل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...