التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدين ليس أفيون الشعوب




عندما كنت عضواً في الشبكة الليبرالية كنت أتجاوب مع بعض الكتابات ومنها وصف أحدهم بأنه مخدر للشعوب أو أفيون الشعوب فكتبت أرد عليه بما يأتي:
"أسعد الله أوقاتكم، تعجبت أن يكرر أحد تلك المقولة التي صاحت بها الشيوعية حتى سقطت. من قال لكم إن الأديان لتخدير الشعوب؟ هل عرفتم الأديان معرفة حقيقية حتى تتهموها هذا الاتهام الخطير؟ ليست الأديان ( والحقيقة ليس هناك أديان بل هو دين واحد الذي ارتضاه الله للبشرية وهو الإسلام) ولم تكن ولن تكون مخدراً للشعوب ولكن الفهم السقيم والاستغلال السيئ للأديان هو الذي جعلها في نظر البعض مخدراً. الإسلام مثلاً يبدأ بالإيمان بالله ربا خالقاً رازقاً محيياً مميتاً، يجعل العلاقة بين العبد وخالقه دون واسطة (ادعوني استجب لكم) لا تذهبوا إلى شيخ أو راهب أو قسيس، ادعوني مباشرة. والإسلام حرم الظلم ومن أول الظلم الحكم الظالم أي الاستبداد والطغيان، وابحثوا كم مرة وردت كلمة فرعون وفي سياقات سياسية (ما أريكم إلاّ ما أرى وما أهديكم إلاّ سبيل الرشاد) ويقول الحق سبحانه وتعالى (إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعاً) ويضع المسؤولية على الحاكم ووزيره وجنودهما.
والإسلام حرم الظلم بين الناس ومن أكبر الظلم أكل أموال الناس بينم بالباطل ومن الباطل الرشوة والسرقة والاستغلال والربا..
وأعتذر ليس عندي وقت لمزيد من الإيضاح فأرجو أن تراجعوا أنفسكم يا من اتهمتم الدين بأنه مخدر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...