التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل نحن ضحايا للإعلام الإلكتروني (من ترجماتي) ونشر في كتاباتي مقالات في الاستشراق والاستغراب


مقدمة الترجمة
لا أحد ينكر تأثير التلفاز والإعلام الإلكتروني على الأطفال في المجتمع الأمريكي المعاصر، ويعتقد كثير من الباحثين أن التلفاز لم يعد يعكس الثقافة ولكنه في الحقيقة هو الذراع الثقافي المركزي للمجتمع الأمريكي، إنه الوكالة التي تثقف المشاهد بوجهة نظره (Heath and Gilbert 1966, p. 378) ولا تقل الصحافة والإعلام المطبوع في تأثيرهما وهي أيضاً جزء من شبكة الإعلام الإلكتروني "فعلى الرغم من الاختلافات فإن الصحف تظهر نماذج البرمجة التلفازية؛ فالجنس والعنف أمور ثابتة في الصحافة كذلك" (Heath and Gilbert 1966,p.380)
إن العناوين الرئيسة والتغطية الإخبارية تقدم قصصاً عن سلوكيات للشباب أكثر عنفاً وغالباً ما يكون مرتكبوها أطفال تقل أعمارهم كثيراً. ففي وقت قريب اتهم طفلان اعمارهما سبعة وثماني أعوام بقتل فتاة عمرها 11 سنة في شيكاغو. وكان المتهمان أصغر من سُجّل ضدهما اتهاماً من هذا النوع في تاريخ القضاء. لقد عرفنا أن الطفلين قتلا الفتاة ليستوليا على دراجتها، وتشبه هذه الجريمة ما قام به طفلان انجليزيان من اختطاف طفل في الثانية من عمره وقتلاه رجماً بالحجارة.
وقد حصلت سلسلة من القتل في المدارس حتى تساءل الآباء والأمهات عن مدى سلامة الأمن في المدارس التي كانت تعدُّ مكاناً آمنا للأطفال. وقد قال أحد الطفلين الذين اتهما بقتل أطفال قبل إعلان الحكم عليهما وهما من مدينة جونسبورو في ولاية أركنساس وعمره أبعة عشر عاماً واسمه مايكال جونسون "لم أقصد أن أفعلها (أقتل) اعتقدت أننا نطلق النار فوق رؤسهم (Lieb1998.p.A1) أمّا الأصغر سنّاً منهما هو من الفائزين بجائزة الرماية وعمره 12 سنة فلم يكن لديه أي اعتذار ولم يكن لديه ما يقوله.
أعتقد أن تأثيراً رئيسيا على نمو السلوك العنيف يحدث في الذروة وتطور النمو العاطفي لدى الطفل، ففي الوقت الذي ينمو الأطفال ويطورون مواقفهم واعتقاداتهم حول العالم وكيف يعمل، فإننا نقحمهم في الإعلام الإلكتروني من الصباح حتى الليل. فالصور والخيالات والأصوات التي يسمعونها تنطبع عملياً منذ ولادتهم، فإذا لم نقم نحن المواطنون المهتمون بالبدء في العناية بتقديم العنف والقتل الذي لا معنى له ولا مبرر والتداخل بين الجنس والعنف في الإعلام الإلكتروني فإننا نواجه خطر زيادة انتشار مثل هذه الصور ونتعرض لفقد مزيد من الأطفال لهذا التأثير.
ويتناول هذا الفصل إشاعة الإعلام الإلكتروني للعنف في مجتمعنا، وإن معالجة هذا الموضوع في الأخبار وفي الساحات الترفيهية الشائعة تتصف غالباً باللامسؤولية وعدم الثقة والإثارة الكبيرة.
إن الأفلام والتلفاز وبرامج الأخبار المسائية والإعلام المطبوع مليئة ليلياً بصور تجعل من النساء ضحاياً وفرائس وكذلك أهداف للضرب والغضب والكراهية أو الانتقام. وهذا التصوير غالباً ما يُربط بالجنس والعنف. فالمجتمع مشبّع بمثل هذه الصور والتي تُقدّم على إنها السلوك الطبيعي وتقترح للمشاهدين بأنها يمكن أن تكون مقبولة. إن هذا التصوير للعنف بما في ذلك الضرب تقدم بصورة مثيرة. ويتداخل العنف والجنس معيقاً الحقيقة بأن السلوكان منفصلان وأنه من غير المناسب ربطهما معاً.
وقد وجد كل من مقفورد وأومالي (Mugford and O’Malley (1991) أن "الترفيه يزداد تسويقه ويخضع بالتالي لما أسماه سميل Simmel (1950) لاضطراب نفسي (الوهن العصبي) neurasthenia أي أن كل إثارة جديدة ستخف بالتالي مما يتطلب إثارات أكبر وأكبر لزيادة إثارة اللوحات التي خبت"(ص.11)
والنقطة التي قدمها كل من مقفورد وأومالي Mugford and O’Malley (1991 هي "أن المجتمع الأمريكي اليوم حيث أصبحت إدارة الصور تجارة رابحة وضرورة واقعية في التجارة والصناعة والسياسة والعلاقات الشخصية، ونضح الأسلوب في شكل معقد من المعلومات "(ص.11) تجد داخل الإعلام الإلكتروني بعضرضه للصور في جوانب لا محدودة من الحياة أن قوة المظهر قد أصبحت تغطي أو تشكل الطريقة التي نفهم بها موضوعات الجوهر (ص.14) وليس ثمة قوى تفوق ما يصل إليه الإعلام الإلكتروني في إرسال تلك الصور إلينا والتي ننظر إليها لنتعرف إلى الواقع.
ثمة جانبان أساسيان في رؤى الإعلام الإلكتروني وهما: احتكار العنف الجسدي وإطالة التفاعل الاجتماعي والاتكالية p. 101((Ellas, 1982،p.31 cited in Mugford and O’Malley (1991  
إننا نتجه إلى الإعلام الجماهيري لنتعرف من نحن وماذا علينا أن نفعل، فنحن لا نفكّر بل نستخدم صور العنف لإحياء الاغتراب الذي نشعره في أنفسنا، ندير وسائل الإعلام ونتجه إليها لنحقق السلام مرة أخرى ولتحريك استجاباتنا العاطفية لتخبرنا أننا نستطيع أن نشعر وأننا أحياء وفي بعض الأحيان أننا لسنا سيئين.
هناك صراع بين أولئك الذين يدافعون عن الأعلام وأولئك الذين يقترحون أن الإعلام يخلق العنف في مجتمعنا. ويناقش بعض المدافعين عن الإعلام أنه ليس له تأثير أو حتى إنما تأثيره علاجي مما يسمح للمشاهدين متنفساً لعنفهم. ومما يؤيد هذا أن معظم الناس لا يرتكبون جرائم العنف بعد مشاهدتهم آلاف الصور التي تقدم هذه الجرائم (Bender and Leoan 1988) وعندما يعترف هؤلاء المدافعون أن ثمة فرصة قليلة لتأثير الإعلام فإنهم يوجهون اللوم للجمهور بسبب المبالغة في المشاهدة (Bender and Leoan 1988) فموقفهم أن الجمهو إن تعرض للمشكلات مع الإعلام فإنما لك بسبب مشاهدتهم للتلفاز أكثر من اللازم، وعدداً كبيراً من الأفلام، فنحن جوهرياً تصنع ضحايا من أنفسنا.
والرأي المتناقض الذي يتمسك به كثير من علماء السياسة والمربين وعلماء الجريمة وكثير من الجمهور أن للإعلام تأثير، وفي الحقيقة يقدم أرضية التدريب الثقافي، فإننا نتعلم من الإعلام دورنا المتوقع في المجتمع. وغالباً ما تكون رسائل هذه الدور غامضة وغير دقيقة ومشوهة وغالباً ما لا يكون لها مقابل من وجهة النظر الأخرى.
إن الفلسفة الحرفية (ترك العقلانية المحسوبة في سبيل السعي وراء الإثارة) هي الفلسفة الجديدة لمنتجات الإعلام الإلكتروني الحديث (Mayford and O’Malley 1991) وفوق ذلك يعتقد أن الحرفية هي الإغواء في العمل في الإعلام الإلكترني والتي تقود الكثير إلى مواصلة حرفية الإثارة من خلال صور العنف والجنسانية والجريمة.
وعلى أولئك الذين يشكّون بقوة الإعلام الإلكتروني ليس في صناعة ثقافتنا فحسب بل أن يصبحوا هم تلك الثقافة أن يذهبوا إلى مقر الحكومة حيث يمثّل نجوم السينما الشعب الأمريكي ويدعون بخبرتهم في الطبقات الراقية ليقدوا شهاداتهم في كل شيء من البيئة إلى الإيدز (نقص المناعة المكتسب) إلى حق الإجهاض.
وغالباً عندما يظهر علية القوم ليتحدثوا في قضايا عامة لا يحصلون على تغطية إعلامية تتلقى آراؤهم باهتمام بالغ واحترام من أعضاء مجلس الشيوخ وغيرهم، بل إن الاحترام الذي يلقاه هؤلاء يفوق كثيراً ما يحصل عليه المربون والآباء والعلماء، ويجب علينا أن نطرح أسئلة حساسة ومؤثرة. عندما تدار قضايانا من قبل هذه الطبقة. هل هؤلاء النجوم يمثلون حقاً قيمنا وأساليب حياتنا؟ أو هل يروّج الإعلام الإلكتروني نموذجهم للثقافة على حسابنا وبالتالي جعل الجمهور المأسور ضحية لهم؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...