التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فهرس كتاب الفردوس الأمريكي





الفردوس الأمريكي
السخريات الخفية والتناقضات والأوهام والأفكار الزائفة والمفارقات والمعضلات، وسخافات الحياة في أمريكا




جون هيور Jon Huer
أستاذ علم الاجتماع بجامعة ميريلاندUniversity of Maryland
الكلية الجامعية
2009م

ترجمة وتقديم
مازن مطبقاني
مركز المدينة المنورة للدراسات الأوروبية والأمريكية
1435هـ/2014م


قائمة المحتويات
التقديم: مرحباً في الفردوس الأمريكي
          غير منسجمين مع أنفسنا
          فردوس المخدوعين
          الناقد الاجتماعي
الفصل الأول: الإغراء الأمريكي العظيم
          إغراء، إغراء في كل مكان
          طبيعة الإغراء
الفصل الثاني: محور الإغراء الشيطاني
          من هم عناصر الإغراء؟
          كشف الطبيعة الإنسانية
الفصل الثالث: تجار الموت
          من الإقناع إلى الإغراء
          ماذا يريد المُغري
          أمريكا، المُغري
الفصل الرابع: الفردوس عن قرب
          يوم نموذجي في الفردوس
          الحزن والندم في الفردوس
الفصل الخامس: ما ذا أصبحت أمريكا
          مجتمعنا غير المفيد
          أقدم أمة في العالم
           نتيجة النموذج "الأمريكي"
          أمريكا تصبح أمريكان أكثر
الفصل السادس: الحياة والحرية والسعادة
          أن تكون حراً أو تكون لطيفاً
          الحرية والتحرر
          المجتمع الخالي من الأخطاء
          مقدس حتى الموت
الفصل السابع: تطور الحرية
          حر ولكن ليس حراً
          مركز الكون
          أين ذهبت يا روبن هود؟
          مجتمع الكينونات الخاصة
الفصل الثامن: الأمة المنكمشة بامتياز
          الأمة المنكمشة بامتياز؟
          أمة عظيمة وشعب صغير 
الفصل التاسع: أسلوب الحياة وأشياء غريبة أخرى
          من الحياة إلى أسلوب الحياة
          احترام الذات بلا احترام
          "أنت خاص، أنت خاص"
          من "الأبطال" إلى "لاعبي الأدوار"
          العودة إلى الشهرة والحظ
          المعتني بالشخص صانع نفسه
الفصل العاشر: الفردانية والمحكمة العليا
          أسطورة الفردانية 
          أسطورة المحكمة العليا
الفصل الحادي عشر: أمركة الحب
          الحب في الدمار
          الناس أشياء
          الحب مجرد احتمال
الفصل الثاني عشر: العثور على الفردوس
          أخيراً نحن كاملين
          حذف السياسة  
          سيطرة الإعلان
الفصل الثالث عشر: الدولة التامة
          المجتمع يصحح نفسه
          مشكلات روتينية، وحلول روتينية
الفصل الرابع عشر   أمة واهمة
          الهروب الأمريكي العظيم
          ما الترفيه؟
          لماذا لا يصبح اللاشي  شيئاً
التلفاز ملك الهدر
المماثل موجود في الجنّة
الفصل الخامس عشر أسلحة الدمار الشامل
          " نصر الإرادة"
          "الواقعية مجرد اسم
          الحياء والذنب والبراءة
الفصل السادس عشر كل ما يلمع
          بلاد الوفرة
          الحد الأدنى للأجور والحد الأعلى
          الفروق الحسابية و الأجور الأساسية
          التحميل المجاني في أمريكا
الفصل السابع عشر غرائب اقتصادية أخرى
          أمريكا الخرافية
          "أنت صديق"
          من سجن المدينين إلى الترتيب الائتماني
          جورج هيرشي George Hershey المحسن
الفصل الثامن عشر ماذا يمكن لو حدث
          أمركة المسيح
          فردوس البيوريتان- في البداية
الفصل التاسع عشر الفردوس المفقود، مرة أخرى
          روما وليس أثينا
          فردوس الشيطان
الفصل العشرون العيش والموت بالسيف
          العيش بالسيف
          الموت بالسيف
الفهارس

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...