التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صحيح البخاري والشبكة الليبرالية



كتب أحدهم في منتدى الشبكة الليبرالية السعودية يسأل (هل صحيح أن البخاري مقدس كما قال الدكتور صابر طعيمة؟) وبدأ الليبراليون يخوضون في الموضوع في الغالب بغير علم مع وجود من يغار على دين الله ويفهم الحديث والإسلام الفهم الصحيح، لكني تمنيت أن يكون عندنا عالم بالحديث ليقول لهؤلاء لا تتكلموا بجهل وابحثوا عن المعرفة إن كنتم صادقين، ووجدت أنه من المناسب أن أدلي بدلوي فكتبت الأسطر الآتية وإليكموها، ومن يجد في نفسه القدر على تحمل الجهل والتطاول والقدرة على الرد أن يدخل ذلك المنتدى أو يشجع عالم حديث ليرد على هؤلاء أو يبصرهم:
جميل أن يهتم المسلم بمصادر دينه ولكن الأجمل أن يتعلم وأن لا يخجل من التعلم، فلو تفضلتم بدعوة أستاذ في علم الحديث ليحدثكم عن علم الحديث وقبل ذلك كيف كان المسلمون يتلقون أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ويحرصون على نقلها بدقة وأمانة ويعدون هذا أساساً من أسس دينهم، ثم لو نظرتم في أنه كان من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من يدون الأحاديث مثل عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، واسم صحيفته (الصادقة) ولو عرفتم الموهبة التي أعطاها الله عز وجل لأبي هريرة رضي الله عنه في الحفظ، وكيف أنه كان متفرغاً للحفظ عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأنه صلى الله عليه وسلم دعا له بالحفظ. وثالثاً لا بد أن تعرفوا أن بيئة الجزيرة العربية في ذلك الحين كان الناس يملكون ذاكرة عجيبة فكان الواحد يحفظ القصيدة من مئات الأبيات من مرة واحدة فكيف لا يحفظوا أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وكم حفظ منهم القرآن الكريم، هاتوا لي كتاباً واحداً مقدساً أو غير مقدسه حفظه الناس كما يحفظون القرآن الكريم.
ثم عندما بدأ التدوين وتتبع الروايات بذل العلماء المسلمون جهوداً تقصر عنها أعظم حاسوبات أو كمبيوترات العالم، هؤلاء العلماء كان عملهم وجهدهم عجيباً ولو كان عندنا مؤسسة للسينما لصنعت عشرات الأفلام من رحلة علماء الحديث لقد لاقوا الأهوال والضياع والجوع والغرق من أجل أن يتعلموا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
أما الذين يقولون إن المسلمين اهتموا بالسند ولم يهتموا بالمتن فهو لا يعرف علم الحديث لقد اهتموا بالأمرين فناقشوا السند من حيث الرواة وعدالتهم وحفظهم وأمانتهم وصدقهم، وناقشوا المتن من حيث محتوى الحديث وحرصوا أولاً أن يقابلوه بالقرآن الكريم حتى لا يكون هناك تعارض، ثم درسوا لغة الحديث والذين يدرسون الأدب يعرفون مسألة الأسلوب واللغة والألفاظ، ولديهم مسألة لا يفهمها كثير من الناس أن الحديث عليه نور وضياء فبعد النقد المادي الحسي لديهم البحث في أحاسيسهم. فلا تبحثوا في قضايا جزئية في الحديث وتتركوا القضايا الكبرى.
وأقترح أن تستضيفوا أحد الأساتذة المتخصصين في علم الحديث فتطرحوا عليه ما شئتم من أسئلة وأنا مستعد أن أنقل أسئلتكم لأحد العلماء المعاصرين الرائعين وهو الدكتور خالد الدريس من جامعة الملك سعود والذي يقدم برامج رائعة في التفكير وطرق التفكير ومناهج التفكير -تعجبت من اهتمامه بالموضوع فوجدته موسوعة -ما شاء الله- فهل تحبون أن تتعلموا؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...