التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تفاصيل مادة مدخل إلى التنصير والاستشراق



March 26, 2012 at 5:57am


تقديم: 
       الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: فهذه الأوراق بين يديكم شرح وتفصيل لمنهج مادة (مدخل إلى التنصير والاستشراق) للمستوى الثاني وعدد ساعاتها اثنتان فقط. لتساعدكم في فهم المطلوب من هذا المادة والتكاليف الدراسية في أثناء الفصل الدراسي الأول الذي بدأ في الرابع من جمادى الأولى 1421 وينتهي ببداية إجازة الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الثالث من شهر رمضان المبارك. هذه المادة مدخل إلى دراسة الاستشراق والتنصير، وبالرغم من أن عبارة الاستشراق قد تكون مرت بكم في المرحلة الثانوية أو تعرفتم إليها في قراءاتكم الخارجية ولكن دراسة الاستشراق أمر مهم في المرحلة الجامعية وبخاصة لطلاب كلية الدعوة والعلوم الشرعية عموماً، بل إن البعض يراها ضرورية للمتخصصين في جميع المجالات. لماذا ندرس الاستشراق والتنصير؟ 
       منذ أن بدأ تراجع العالم الإسلامي وتقدم الغرب أخذ الغرب على عاتقه أن يدرس العالم الإسلامي من جميع الجوانب العقدية والتاريخية والتشريعية والسياسية والاقتصادية والحضارية والثقافية والفنية، لأن الغرب كان يحتاج إلى هذه المعرفة للنهوض من تخلفه ولكنه في الوقت نفسه سعى إلى العودة إلى جذوره لتأكيد هويته المختلفة فعاد إلى الحضارة اليونانية والرومانية وأحيا الرموز الفكرية والفلسفية لهاتين الحضارتين كما اهتم أيضاً بالتراث النصراني اليهودي وجعل الرابط قوياً بين اليهودية والنصرانية وبخاصة بعد أن أصبح العهد القديم جزء من "الكتاب المقدس" عند النصارى الذين هم غالبية الشعوب الأوروبية.
      فالاستشراق انطلق ليعرف ويعرف بدقة وتفاصيل واسعة عن الشعوب العربية الإسلامية، وانطلق الاستشراق من الكنيسة التي وجهت أتباعها بضرورة معرفة الإسلام ولغات شعوبه والتعرف إلى الشعوب الإسلامية، ولكن هذا الفرع المعرفي ازداد قوة وتوسعاً بعد أن بدأت الشعوب الأوروبية في حملات الاحتلال أو ما سمي الاستعمار. وعندها ازداد نشاط الاستشراق ونشأت جمعيات ورابطات ومؤسسات استشراقية وصدرت المجلات والكتب وغير ذلك من النشاطات العلمية. وارتبط الاستشراق بالحكومات الغربية التي كانت تقدم للمستشرقين الدعم والتمويل والرعاية الحقيقية. أما التنصير فبالرغم من أن رسالة عيسى عليه السلام كانت (لخراف بني إسرائيل الضالة) وليست رسالة عالمية لكن تدخل بولس حولها إلى ديانة تسعى إلى الانتشار في كل أنحاء العالم وقد قامت النصرانية بشن حملات توسع في أوروبا بصفة خاصة ونشرت النصرانية بقوة السلاح، فهم حينما يتهمون الإسلام بالانتشار بالسيف ينطبق عليهم المثل( رمتني بدائها وانسلت) والتنصير حركة تسعى إلى إدخال الشعوب الأخرى في النصرانية تستغل حاجات الشعوب إلى الغذاء والدواء والتعليم فتقوم بجهود كبيرة جداً في هذا المجال وإننا نرى مصداق هذا في عدد الجمعيات التنصيرية في البلاد الإسلامية التي تتعرض للنكبات والكوارث مثل البوسنة وكوسوفا وغيرها. وإن فقرات منهج هذه المادة تتضمن الموضوعات الآتية: أولاً التنصير: 1- تعريف التبشير، ومعرفة الشيء كما يقولون جزء من تصوره، فلا بد من التعريف الذي أراده أهله منه. 
2- نشأته وتطوره ويشمل الحديث هنا عن بدايات التنصير والتطورات التي حصلت في هذا المجال. 
3- أهدافه وصلته بالاستعمار. لا شك أن للمنصرين أهدافهم التي صرحوا بها أحياناً وأخفوا بعضها أحياناً أخرى وهذا ما سنتبينه في هذه الفقرة بإذن الله 
4- وسائله وأساليبه: لا بد أن للتنصير وسائل وأساليب مختلفة اتخذها لتحقيق أهدافه.
 5- أثر الحركات التبشيرية على مناطق التخلف. وهذه الفقرة وإن خصت مناطق التخلف ولكن المقصود أثر التنصير في مختلف مناطق العالم الإسلامي ولعل أهم وأخطر أثر هو ما يتعلق بالمجال التعليمي كما ذكر ذلك عمر فروخ ومصطفى الخالدي في كتابها المهم جداً 
6- المنظمات التبشيرية وتراجم أشهر المبشرين. 
7- المنظمات الإسلامية المواجهة للتبشير 
ثانياً: الاستشراق 1- تعريف الاستشراق، 2- نشأته ومراحله 3- أهدافه ودوافعه 4- الوسائل والأساليب 5- مناهج المستشرقين في البحث 6- القضايا التي يتناولها المستشرقون 7- تراجم أشهر أعلام الاستشراق 8- أثر المستشرقين على البنية الثقافية في العالم الإسلامي 9- الموقف الإسلامي من الاستشراق وقد رأيت أن نبدأ بالاستشراق وقسمت الفصل الدراسي على النحو التالي بحيث خصصت سبعة أسابيع للاستشراق وستة أسابيع للتنصير على أن يكون الأسبوع الأخير للحديث عن مواجهة الاستشراق والتنصير. ثالثاً التكاليف: من المطلوب قراءة الموضوع قبل المحاضرة حيث إن المذكرة ستكون في أيديكم، والاستعداد بالأسئلة والمناقشة فإن تحصيل العلم في المرحلة الجامعية يعتمد إلى حد كبير على تفاعل الطالب مع الأستاذ. والتكليف الرئيس لهذا الفصل سيكون بإذن الله تلخيص كتاب في حدود عشرة صفحات، كما سيطلب من كل طالب أن يقدم ملخص الكتاب الذي اختاره في إحدى المحاضرات وفقاً لبرنامج زمني ومن يتأخر عن تقديم الملخص والحديث عنه في المحاضرة لن يحصل على الدرجات المستحقة لهذا التكليف وهي عشرة درجات. وسيكون هناك امتحان نصفي عليه خمس عشرة درجة، وسوف تكون هناك خمس درجات للحضور والمشاركة وتقديم الملخص أمام الزملاء. ومن التكاليف التي توفرت لكم في هذا الفصل حضور الندوة الدولية حول عناية المملكة العربية السعودية بالقرآن الكريم حيث سيكون أحد المحاور حول القرآن الكريم واهتمام المستشرقين به، ونقد كتاباتهم في هذا المجال، وسوف يتم الاتفاق على تحديد اليوم الذي نحضر فيه هذه المناقشات بإذن الله.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...