التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تفاصيل منهج مادة الاستشراق 2


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فهذا الأوراق بين يديكم شرح وتفصيل لمنهج مادة (مناهج الاستشراق والمستشرقين في دراسة العقيدة الإسلامية) وعدد ساعاتها اثنتان فقط لتساعدكم في فهم المطلوب من هذه المادة والتكاليف الدراسية في أثناء الفصل الدراسي.
نظراً لأن معظمكم إن لم تكونوا جميعاً لم تتعرفوا إلى الاستشراق من قبل، فلا بد أن ننفق بعض الوقت لقراءة بعض الكتب العامة التي تكون مدخلاً لفهم الاستشراق، ثم بعد ذلك نلج إلى تفاصيل المقرر الخاص بموقف المستشرقين من العقيدة الإسلامية بحكم تخصصكم في مسار العقيدة. ولكن ليكن واضحاً أن الحديث عن العقيدة يعني الحديث عن الإسلام كله، فالذي يؤمن بالله الخالق الرازق المحيي المميت، الغفور الرحيم، يدرك أن كل ما يفعله يجب أن يكون وفقاً لأمر الله فلا يعمل في التجارة إلاّ وقد عرف شرع الله، ولا يبيع ولا يشتري إلاّ وقد عرف الحلال والحرام، وأود أن أشير إلى مقدمة سيد قطب في تفسير سورة الأنعام وحديثه أن دعوة الرسول   صلى الله عليه وسلم استمرت في مكة ثلاث عشرة سنة كان أساسها تثبيت دعائم الاعتقاد فلم تكن دعوته   لقومية عربية تحارب القوميات الأخرى، ولا دعوة إلى الوحدة الوطنية ولا لعلاج الأمراض الاجتماعية، ولو كانت الدعوة لأي من ذلك ربما استجابت قريش وبقية العرب، ولكنها كانت دعوة إلى (لا إله إلاّ الله)، ولذلك رفضوا الإذعان مدة طويلة.
لماذا ندرس الاستشراق؟
منذ أن بدأ تراجع العالم الإسلامي وتقدم الغرب أخذ الغرب على عاتقه أن يدرس العالم الإسلامي من جميع الجوانب العقدية، والتاريخية، والتشريعية، والسياسية، والاقتصادية، والحضارية، والثقافية والفنية، لأن الغرب كان يحتاج إلى هذه المعرفة للنهوض من تخلفه ولكنه في الوقت نفسه سعى إلى العودة إلى جذوره لتأكيد هويته المختلفة فعاد إلى الحضارة اليونانية والرومانية وأحيا الرموز الفكرية والفلسفية لهاتين الحضارتين، كما اهتم أيضاً بالتراث النصراني اليهودي، وجعل الرابط قوياً بين اليهودية والنصرانية وبخاصة بعد أن أصبح العهد القديم جزءاً من "الكتاب المقدس" عند النصارى الذين هم غالبية الشعوب الأوروبية.


فالاستشراق انطلق ليعرف ويعرف بدقة وتفاصيل واسعة عن الشعوب العربية الإسلامية، وانطلق الاستشراق من الكنيسة التي وجهت أتباعها بضرورة معرفة الإسلام ولغات شعوبه والتعرف إلى الشعوب الإسلامية، ولكن هذا الفرع المعرفي ازداد قوة وتوسعاً بعد أن بدأت الشعوب الأوروبية في حملات الاحتلال أو ما سمي الاستعمار. وعندها ازداد نشاط الاستشراق ونشأت جمعيات ورابطات ومؤسسات استشراقية وصدرت المجلات والكتب وغير ذلك من النشاطات العلمية. وارتبط الاستشراق بالحكومات الغربية التي كانت تقدم للمستشرقين الدعم والتمويل والرعاية الحقيقية.
وإن فقرات منهج هذه المادة تتضمن الموضوعات الآتية:
الاستشراق
1- تعريف الاستشراق.


2- نشأته ومراحله.
3- أهدافه ودوافعه.
4- الوسائل والأساليب.
5- مناهج المستشرقين في البحث.
6- القضايا التي يتناولها المستشرقون.
7- تراجم أشهر أعلام الاستشراق
8- أثر المستشرقين على البنية الثقافية في العالم الإسلامي
9- الموقف الإسلامي من الاستشراق
أما توزيع المنهج على أسابيع الفصل الدراسي فتكون كما يأتي(تقريباً) (لأنكم شركاء في المنهج وفي طريقة تنفيذه أيضاً)
  ·   الأسبوع الأول- الأسبوع الرابع : مقدمات عامة عن الاستشراق من خلال قراءة الكتب الآتية:
1- رسالة في الطريق إلى ثقافتنا للشيخ محمود شاكر رحمه الله.
2- الاستشراق بين الموضوعية والافتعالية، للدكتور قاسم السامرائي
3- الاستشراق والمستشرقون مالهم وما عليهم، للدكتور مصطفى السباعي
4- الظاهرة الاستشراقية لساسي سالم الحاج (المقدمات)
5- موقع مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق، (قسم أساسيات الاستشراق)
سأشارككم القراءة أو إعادة القراءة وسأقدم لكم تقريراً عن كتاب (رسالة في الطريق إلى ثقافتنا)
  ·   الأسبوع الخامس وما بعده. سندرس فيها القضايا الآتية
  
أ‌- الوحي والنبوة عند المستشرقين، ويقرأ في هذا الفصل الرابع من كتاب (مناهج المستشرقين في الدراسات العربية الإسلامية)
ب‌- (الله) مقالة في دائرة معارف الأديان والأخلاق
ج‌- الفصل الثالث من كتاب العقيدة والشريعة في الإسلام لجولدزيهر (ص 77-134)
د- الإرادة الحرة والقدر في الإسلام المبكر تأليف مونتجمري وات

ثالثاً: التكاليف
التكليف الرئيس لهذا الفصل سيكون بإذن الله إعداد بحث في حدود عشرين صفحة حول قضية من قضايا العقيدة في كتابات المستشرقين. كما سيطلب من كل طالب وطالبة أن يقدم (تقدم) ملخص كتاب في إحدى المحاضرات كما أتوقع أن يكون لنا قراءات لكل محاضرة ليكون النقاش حول موضوع محدد.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...