التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رحلة علمية ورحلة غنائية ، لكم الله أيها الباحثون


                  
بدأت الإعلانات تظهر في بعض المحطات الفضائية أن محمد عبده سيكون في إحدى العواصم الأوروبية أو العاصمة الأمريكية في الشهر الآتي ليحيي حفلة غنائية ، ويدعو الإعلان المشاهدين للإسراع في الحصول على تذاكرهم. وتتوالى الإعلانات يوماً بعد يوم حتى يوم الحفلة ، وفي هذه الأثناء يقبع باحث في مكتبته يعد بحثاً علمياً في دراسات الغربيين للإسلام والمسلمين لتقديمه لمؤتمر عالمي حول مصادر المعلومات عن العالم الإسلامي.
لا شك أن الجهة التي دعت المطرب ستوفر له تذاكر بالدرجة الأولى له ولفرقته كما ستوفر لهم حجزاً في أفخم الفنادق في العاصمة التي سيقام فيها الحفل، وفوق ذلك كله سيحصل النجم (الكبير) على مبلغ كبير من المال لقاء جهده العظيم في الحفل. ولمّا كان المطرب المذكور مشهوراً وله من الألقاب الفنية الكثير مثل مطرب العرب أو فنان العرب الأول أو ..إلى آخره من الألقاب التي تمنحها وسائل الإعلام على المطربين والمغنين في هذا الزمان بلا حساب.
أما الباحث الذي يريد أن يقوم ببحث علمي فإنه كتب إلى أكثر من جهة يسألها هل لديكم بنودٌ لتمويل باحث للسفر إلى إحدى العواصم الأوروبية أو العاصمة الأمريكية ليقوم بالاطلاع على الإنتاج العلمي لمراكز البحوث والمعاهد والأقسام العلمية التي تهتم بالعالم الإسلامي، كما سيقوم بإجراء لقاءات علمية مع عدد من العلماء والباحثين لسؤالهم عن إنتاجهم العلمي والقضايا التي يهتمون بها حالياً ومستقبلياً، فإن الجواب الذي يصله من هذه الجهات ليس لدينا بند في ميزانيتنا لمساعدتك في القيام بهذه الرحلة العلمية.
ولو كتب هذا الباحث إلى البنوك والمؤسسات المالية يقدم لهم اقتراحه مفصلاً بأنه ينوي إجراء بحث علمي ولا يريد سوى قرض حسن (بدون فوائد) ليوفر قيمة التذاكر والإقامة مع قليل من المال لشراء بعض الكتب والمجلات، فإن الإجابة الجاهزة لا يوجد لدينا أي فرصة لتقديم قرض حسن، ولعلهم يتساءلون وكيف ستقوم بتسديد هذا القرض؟
ولأحد الباحثين تجربة في حضور ندوة في جامعة نيويورك لحضور ندوة عن الرقابة الإعلامية في دول الجزيرة العربية وأثرها في المصالح القومية وتأثيرها في الشخصية القومية والهوية فقد تقدم لأحد أقاربه لتمويل شراء التذكرة فما كان من القريب إلاّ أن أجرى عدداً من الاتصالات ليحصل على أرخص تذكرة ممكنة للسفر إلى هناك أما مصاريف الرحلة من إقامة وشراء كتب وغير ذلك مما لا يستغني عنه الباحث فلم يفكر فيه وهنا ناوله المبلغ المحدد للتذكرة.
ليسافر المغنون والمطربون والممثلون كما يشاءون وليسافر من شاء كما شاء، ولكن لماذا يضيق الحال بباحث يريد أن يجري بحثاً علمياً فيجد الطرق وعرة والأبواب موصدة أمامه فيرضى من الغنيمة بالإياب. إن عدداً من السفارات الأوروبية والأمريكية تقدم منحاً سنوية للقيام بإجراء بحوث في الصيف ولكن يصعب على الباحث معرفة هذه المنح في وقت مناسب ليقوم بالتقدم إلى هذه الجهات للحصول على المنحة.
وتتضح أهمية تمويل البحوث والمكافآت المجزية عند مراجعة معظم الكتب التي صدرت عن الجامعات الغربية أو دور النشر الغربية حيث يشير الباحث إلى  أن جهات كثيرة تقوم  بتوفير التمويل اللازم للباحث للقيام بالرحلة العلمية كما توفر له المادة العلمية لبحثه.
إنني أتطلع أن يجد الباحث الفرصة للرحلة والبحث بطريقة سهلة كما يجدها المطرب والمغني بل أرجو أن يكون للباحثين أولوية في عالمنا لأننا نتقدم بالبحث العلمي وبالدراسة أكثر مما يمكن أن نتقدم بالغناء والطرب والفن. والله الموفق.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...