التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العالم يحارب الفساد *نثار عابد خزندار

عكاظ العدد: (11893)3 ذي الحجة 1419هـ  (20/مارس/1999م)

ا

          وتتصاعد الحرب ضد الفساد، وخاصة في أبشع صوره وهو الرشوة في كل مكان من العالم: في إندونيسيا حيث يحاكم سوهارتو وعائلته، وفي اليابان وفي أفريقيا، وأخيرا في أوربا حيث حملت لنا الأنباء الخبر التالي  ((ويأتيك بالأخبار من لم تزود)) الذي نشرته صحيفة  ((الحياة)) في عددها الصادر يوم الأربعاء 29/ ذي القعدة الموافق 17/مارس /1999م.
            ((اهتزت أوربا اقتصاديا وسياسيا تحت وطأة الاستقالة الجماعية لرئيس وأعضاء المفضية الأوربية بعد تقرير لجنة الحكماء)) الذي حمل المؤسسة كلها  ((فقدان السيطرة على الإدارة التابعة لها)) مما أدى إلى نشوء واستفحال التزوير والمحسوبية)9 وجاءت الاستقالة التي تعد سابقة لا مثيل لها في تاريخ الاتحاد الأوربي  (ع خ: بل ولا مثيل  لها في كل تاريخ العالم) منذ 1948 بسرعة مفاجئة وغير منتظرة بعد مناقشات أجراها أعضاء المفضية واستمرت حتى منتصف ليل أول من أمس، وكان ساد في البداية اعتقاد أن سانتير  (رئيس المفوضية) سيقيل المفوضين المتهمين مباشرة بالمخالفات في التقرير وخصوصا أديت كريسون رئيسة الوزارة الفرنسية السابقة...)).
          والمفوضية الأوربية هي مجلس وزراء أوربا أو حكومة أكبر اتحاد عالمي، وهذا الفساد على خطورته واستشرائه ليس جديدا وبدا، فالحكومة التي حكمت العالم منذ أن وجد وإلى الآن لم تخل من الفساد والمحسوبية والرشوة، ولكن الجديد هو في كشف هذا الفساد والتشهير وبمرتكبيه وإجبارهم على الاستقالة الجماعية كما حدث لأعضاء المفوضية الأوربية، وهذا كله بفضل نشوء وعي ورأي عام  أفضى إلى ظهور أكثر من جهة تتربص بما يحدث: صحافة حرة وبرلمان وسلطة قضائية مستقلة تراقب تصرفات المسؤولين وتحاسبهم عليها، هذا فضلا عن أن العالم قد ضاق ذرعا بالرشوة خاصة بعد أن أدرك وتحقق من أنها السبب في كل المصائب التي أحاطت به ومازالت تحيق به، ولم يعد بالإمكان أن يصح قول المتنبي:
          نامت نواطير مصر عن ثعالبها
                                      فقد بشمن وما تفني العناقيد

          لأن العناقيد تفني، والنواطير لا بد أن يأتي عليها يوم تستفيق فيه، والدول الأفريقية اقترضت من صندوق البنك الدولي والبنوك العالمية سبعين مليارا من الدولارات نهبها موبوتو والذين على شاكلته، وانتهى بها الأمر إلى بنوك سويسرا، فلم يستفد بها الحكام وورثتهم وضاعت على الشعوب، واليوم حين يدعو كلينتون إلى إلغاء هذه الديون فهذا الحكم وعلى ما ارتكبوه من نهب ويلب، وعليه فإن على الغرب إذا أراد أن يعيش في سلام ووئام أن يسدد فاتورة أخطاءه وخطاياه. ولن يكلفه ذلك كثيرا. فسويسرا التي سددت أرصدة اليهود إلى شعوبها، وفي النهاية كما يقال: لا يصح إلا الصحيح)).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...