التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بعض طموحاتي وهي كثيرة والحمد لله

أشعر بكثير من الارتياح عندما أشعر أنني حققت بعض طموحاتي وآمالي وتعلمت شيئاً جديداً، فمن اللحظات السعيدة أنني تغلبت إلى حد كبير على الرهبة والخوف في أثناء إلقاء المحاضرات أو المشاركات في المؤتمرات والندوات. وكانت أول محاضرة عامة لي في النادي الأدبي بالمدينة المنورة حيث ذهبت إلى رئيس النادي الأستاذ محمد هاشم رشيد رحمه الله فأخبرته أنني أريد أن ألقي محاضرة عن رحلتي العلمية إلى أمريكا والتي اقترح علي الدكتور أحمد الخراط أن أسميها (من آفاق الاستشراق الأمريكي المعاصر) وقد أعددتها في عشرين صفحة مكتوبة بخط اليد في أوراق توضع في ملف –كنت أستعمله منذ عملي في الخطوط السعودية ومنذ دراستي في أمريكا، فوافق. وهنا أتعجب ما الذي جعلني أذهب وأطلب أن أحاضر وكانت تجربة مخيفة فيها كثير من التوتر وكان ريقي جافاً منذ اللحظة الأولى وحضر فيها شخصيات مهمة في المدينة المنورة منهم الدكتور أكرم ضياء العمري ومشرفي الأول في الدكتوراه وبعض أساتذة القسم وابني غيث، وعلى الرغم من توتري تقول خديجة إن صوتي كان واضحاً ولم يكن يبدو علي الارتباك. فشعرت بعد انتهائها بإنجاز ولكن بتحفز وتطلع متى تكون التجربة الثانية حتى أرى كيف يتطور أدائي، ولكن لم أشعر أبداً بفراغ موحش لأن الأفكار الجديدة تظهر مباشرة وأحياناً كثير من الأفكار تظهر بلا موعد وسأحكي إن شاء الله في بداية الحلقة الثانية قصة مشاركتي في برنامج (حوار بلا أسوار) مع جاسم المطوع في بيروت.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...