التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأيام الأولى في عمّان


خرجت من الحدود وإجراءاتها إلى الطريق الضيق وكانت السرعة محددة ب100كم/ساعة ويمكن للسائق أن يتجاوزها فترات قصيرة يكون فيها بعيداً عن عيون الشرطة ، والطريق قاحل ماحل وأرض بلقع ليس فيها سوى شجيرات قليلة متفرقة هنا وهناك وأعشاب على الرغم من اعتدال الجو وربما كان السبب قلة الأمطار أو شحها ولو توفرت المياه لكان حياة وحضارة كما قال الحق سبحانه وتعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حي)
ومضينا في طريقنا حتى اقتربنا من عمّان فزادت الخضرة وازداد العمران فكانت أولى الملاحظات كثرة صورة الملك وقلة اللوحات الإرشادية أو عدم كفايتها، فضعنا حوالي الساعة أو زيادة، وكانت الطريق خالية من الناس فصعب علينا أن نجد من نسأله. وأتذكر دائماً (والسؤال مذلّة ولو عن جادة الطريق) وبعد أن أرهقنا البحث أوقفت سيارة أجرة فسألته عن الطريق بل طلبت منه أن يقودنا إلى المكان الذي نريد وننقده الثمن، ولم يكن كبيراً فما تزال أجرة سيارات الأجرة معقولة في عمّان
وبعد جهد جهيد وصلنا إلى الشقة التي قام باستئجارها لنا ابن ابنة عمتي الدكتور باسم المجالي وهي في حي تلاع العلي الشرقية أو الرابية ومكونة من غرفتين والأجرة ستمائة وخمسين ديناراً على أن ندفع الكهرباء والماء والغاز. والشقة واسعة غير أن بعض أثاثها في حالة سيئة وغير نظيف وأخبرنا المالك ولم يفعل شيئاً سوى إحضار بعض القدور (الطناجر) والملاعق والسكاكين.
ما أن وضعنا الرحال حتى استسلمنا للنوم بعد يوم شاق إلى حد ما. وفي صبيحة اليوم التالي خرجت على الساعة السادسة صباحاً أبحث عن مقهى أزاول فيه هواية الكتابة، فلم أجد فالمنطقة لا تفتح مقاهيها قبل العاشرة صباحاً ولكن كان هناك بعض المحلات الصغيرة أو الأكشاك أو العربات تبيع القهوة وبعض الأطعمة فاشتريت فنجاناً من القهوة السادة (بدون سكر وبلا حليب بالطبع) وبدأت جولتي في المنطقة المحيطة حتى وصلت إلى البوابة الجنوبية للجامعة الأردنية وعرفت أن الشارع الرئيسي القريب من السكن هو شارع وصفى التل من دوار الواحة حتى دوّار الشميساني عند متجر السيفووي المشهور، ثم عدت إلى نقطة الانطلاق وجلست إلى مقعد على الرصيف تحت شجرة التقطت لها صورة للتذكار وبدأت أخربش.
وفي اليوم التالي ازددت شجاعة وجرأة فسرت في الطريق المؤدية إلى وسط المدينة حيث المسجد الحسيني ووسط عمان القديم، وكنت عقدت العزم أن أعود من الطريق نفسه ولكن ما إن وصلت إلى وسط المدينة حتى وجدتني في طرقات لا علاقة لها بالطريق الذي جئت منه، فكان لا بد من المغامرة لأعود إلى البيت قبل أن يستيقظ الأولاد وقد أحضرت الحليب والخبز والفول والحمّص. ونجحت في العودة دون مشقة كبيرة في السير سوى المشقة النفسية والفكرية والخوف من الضياع.ووسط عمّان لا يمكن الوصول إليها إلاّ بسيارة أجرة بسبب الازدحام أولاً وثانياً صعوبة وجود موقف للسيارة.
والنزول إلى وسط المدينة نزول فعلاً فعمان تقع على سبعة قمم كما أذكر
-جبل عمّان وجبل الحسين، وجبل الجوفة، وجبل المصدار، وجبل الهاشمي أو جبل خنيفسة (الاسم القديم) وجبل اللويبدة. وكما في عماّن جبال ففيها وديان بعضها سحيق يكاد بعضها يشبه وادي حنيفة ومن هذه الوديان: وادي عبدون و يمر إلى الشرق من منطقة عبدون، ووادي الملفوف ويـمر إلى الغرب من جبل عمّان، و وادي صقرة و يمتد بين جبلي عمّان و اللويبدة، ووادي الحدّادة و يمتد بين جبلي الحدّادة و القصور، ووادي الرمم ووادي السلط و يمتد بين جبلي اللويبدة و الحسين، ووادي ماركا يمتد إلى الجنوب من ماركا الجنوبية، ووادي الذراع و يمتد بين جبلي نزال و راس العين، ووادي المربط و يمتد بين الهاشمي الشمالي و الهاشمي الجنوبي.
عندما وقفت أمام أحد المتاجر الصغيرة لطلب القهوة فإذ بالشاب العامل فيه مصري وكذلك كان العمّال في المتاجر المجاورة كما أنني حين طلبت الطعام في أحد المطاعم المشهورة الشعبية (جبري) كان معظم العمال من مصر  ومن الطريف أنني سألت الشاب المصري هل تأكل المليحية (الوجبة الأكثر شهرة في الأردن وهي جزء من المنسف) فقال لا ولا أحبها. والعجيب أن كلمة المنسف مشتقة من نسف ينسف وهي مفردة قرآنية حيث يقول سبحانه وتعالى (يسألونك عن الجبال قل ينسفها ربي نسفا فيذرها قاعاً صفصفا لا ترى فيها عوجاً ولا أمتا) فالشباب المصري يعمل في الأردن في المهن التي لا يقبل عليها الشباب الأردني أو حتى ما يطلق عليه المهن الوضيعة، فلماذا اضطر الشباب المصري إلى هذه الأعمال؟ هل لأن النظام المصري السابق البائد حرمهم من التعليم ومن فرص العمل فذهبوا في شتى بقاع الأرض يبحثون عن لقمة العيش وفي بلادهم يجري نهر النيل العظيم وفي بلادهم البترول والغاز.  ورحم الله الشيخ عبد الحميد كشك كم كان يردد قول الشاعر
عجبت لمصر تهضم الليثَ حقّه    وتُسرف للسنّور ويحك يا مصر
سلام على الدنيا سلام على الورى   إذا ارتفع العصور وانخفض النسر
أيعطى لزيد ما يشاء من المنى  ويُحرم حتى من ضروراته عمْرو؟
إذا العدل والإنصاف في الأرض لم يقم   فمن أين يأتي أهلها العز والنصرُ؟
وقد وجدت هذه الأبيات في مذكرات الشيخ العلاّمة يوسف القرضاوي فنقلتها هنا ولكن يبقى للشيخ كشك رحمه الله قصب السبق في الاستشهاد بهذه الأبيات.
وأعود إلى العمالة المصرية والسؤال لماذا يعزف الأردنيون عن هذه المهن المتواضعة وهو سؤال كبير يسأله الأردنيون باستمرار فهل ارتفعت تكاليف المعيشة (وهي مرتفعة لكثرة الضرائب عليه) حتى لم يعد يستطيع المواطن أن يعيش بكرامته لو عمل فيها، ولكن إن شكى الأردنيون من البطالة وكثرة الاستعانة بالعمالة الأجنبية أو العربية وجهت سهام الاتهام للشباب الأردني أنه غير جاد في العمل يكثر الغياب والأعذار وغير ذلك وهو أمر نعرفه في السعودية. فما حقيقة هذه الأمور وهل لدينا جهات علمية تبحث الأمر بحثا ً علمياً دقيقاً وتستخلص النتائج.
أنفقت اليوم الأول والثاني مع خديجة والأولاد في شراء مستلزمات البيت وكان أبرز ما استمتعنا بشرائه الفواكه الطازجة التي يختلف طعمها عن الفواكه التي نأكلها في السعودية حتى المحلية منها. ومن الفواكه التي اشتريناها: التين والعنب والمشمش والبطيخ وكعب الغزال والخوخ والتوت والدراق أو البرقوق (مع اختلاف في بعض الأسماء) وكثرة الفواكه تخالف ما علمني أبي رحمه الله حيث كان يقول نوعان من الفاكهة يكفي فإن زادت فهو إسراف، ولكن أبي لم يعش افتقاد الفاكهة الذي نعاني منه، وعن اختلاف الطعم قال لي شاب هندي أو باكستاني لقد أكلت الموز في بلادكم فلم أجد له طعماً.
وعمّان مثلها مثل غيرها من البلاد التي تطبق الاقتصاد الحر أو ما يسمّى الحر ففتحت الأبواب للشركات الأجنبية فغزاها كارفور وسيفوي وبعض أسواقها يحمل أسماء أجنبية مثل سي تاون وسيتي مول. ومن فتح أسواقها أنهم يشربون ماءً من صحراء الجزيرة العربية وأتتهم كوكاكولا فقوررت مياههم وباعتهم إياها وكذلك ببسي ولم يكتفوا بذلك فدخلت نستلة سوق المياه فعبأت المياه وشاركت أحد الينابيع الشهيرة قريباً من البترا. فلا حول ولا قوة إلاّ بالله وإني أعلم أولادي أن يتجنبوا هذه الشركات ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا . وقد وجدت شبيهاً لهذا الموقف من شاب بولندي لقيته في كراكوف قبل أعوام.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...