التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من طرائف السفر والدعاء بترك العمل في الطيران


        يشاع عن الغرب الفساد حتى إنك تجد أمثالاً لهم في هذا الخصوص ومن ذلك قولهم "زوجة نجم خليلة نجم آخر"، وهناك أغنية فرنسية تحكي قصة شاب أراد أن يتزوج فكلما أحبّ فتاة ذهب إلى أبيه فقال له الأب قد تكون أختك، فلمّا ضاق به الأمر ذهب  إلى أمه يشكو لها مما يقوله أبوه، فقالت له وهل أبوك أبوك؟
     في إحدى رحلات العمل اجتمع عدد من المسؤولين في فندق يتعاطون الخمر فخرجت هارباً من الفندق لأتجول في الشوارع القريبة، فلاقاني أحدهم وقال باللغة العربية العجمى: أنت عرب، فقلت لا ثم قلت بالإنجليزية نو No، فأضاف بالإنجليزية ، تريد نساء ، فقلت لا أعرف الإنجليزية.
خبر عن لقاء بين الملك الحسن ورئيس وزراء إسرائيل.
      يوجد في بعض الفنادق آلة طابعة أو ما يسمى طابعة إخبارية (Tele-printer) وبثت  وكالة رويتر خبراً أشارت إلى أنه مقاطع أي تقاطعه بعض الدول العربية وكان في 26 نوفمبر 1985م (13 ربيع الأول 1406هـ) ومفاد الخبر أن الملك الحسن قال إنه مستعد ليقابل رئيس الوزراء الإسرائيلي إذا كان لدى الأخير خطة سلام جديد للشرق الأوسط، وقال الحسن في مقابلة مع صحفيين من الإذاعة الفرنسية:" عرفت من السيد شمعون بيريز أنه يريد مقابلتي فأجبته بكل سرور بالغ ولكن أنا وأنت لا يسمح لنا بالسياحة فإذا كان لديك كلام جدي تفضل لمقابلتي.
        ويمضي الخبر قائلاً وإن حديث الملك لراديو فرنسا الدولي كان قبل زيارة الملك المتوقعة يوم الأربعاء وقد نشرت هذا اللقاء وكالة الأنباء المغربية. وغداً تنشر الشرق الأوسط في زاوية (سري وليس للنشر عن رئيس لدولة شمال أفريقية يبدي استعداده للقاء شمعون بيريز رئيس وزراء دولة الكيان الصهيوني.
الدعاء بالخروج من العمل في الطيران
     كثيراً ما يوجه إلي السؤال لماذا تركت العمل في الخطوط السعودية إلى العمل الجامعي مع أنك في عملك الجامعي لم تتقاضى حتى ربع الراتب السابق، وكنت أردد دائماً أنني أحببت العلم وأحببت الانتقال إلى المدينة المنورة. ونسيت أنني كنت أدون مذكراتي وأنا في رحلاتي ضمن وفود الخطوط السعودية في المفاوضات مع عدد كبير من شركات الطيران أخذتني إلى أثينا وكوبنهاجن واسطنبول وواشنطن وغيرها من المدن، وكنت أرى سلوكاً لا يناسبني ودونت في تلك المذكرات ما أخجل من إعادته اليوم. وكان من دعائي قولي: اللهم إني أسألك  أن تيسّر لي أمر الخروج من هذه البيئة فإني لست محترفاً لهذه الأمور، وقد يقال أنني غبي، أو ..معقد وأحياناً يصفونني بالمطوع.  ودعوت في مناسبة أخرى : اللهم أنقذني من الخطوط السعودية وامنحني الهدوء والاستقرار.
        وكتبت في مكان آخر "إنني في هذه الرحلة بدأت أشعر بالاشمئزاز من الخطوط السعودية، صحيح أنني تقدمت إلى جهة أخرى للعمل فيها، ولكن أما كان لهذا الاشمئزاز مكان قبل الآن؟ نعم وقد ذكرته في حينه، ولكنه الآن ازداد بشكل كبير حتى إنني لأدعو الله أن يفرج كربتي وأن يجمعني بمن يخافه ويتقيه فالذي قتل تسعاً وتسعين نفساً وجاء يسأل هل من توبة فقيل له لا توبة فقال أنت المائة، ثم ذهب إلى آخر فقال له نعم لك توبة ولكن ارحل من البلد الذي أنت فيها.
العجوز المقامر

     وقفت المرأة العجوز إلى جوار زوجها الذي تصغره بأعوام عديدة لا ترتدي أي نوع  من الجواهر والحلي ولكن يبدو عليها الاحترام والرزانة وكان يجلس إلى طاولة القمار وأمامه أكوام من الدولارات كلما خسر اشترى بعض القطع التي يُلعب بها. وكانت تقف بصمت لا يتبادلان الحديث إلاّ قليلاً وكانت طاولة القمار تأكل أمواله كما تأكل النار الحطب. وقد فهمت أن القمار مرض إذا أصاب الإنسان فلا شفاء منه إلاّ بتوبة نصوحاً. وقد جمعت القمار في آية واحدة مع الخمر في قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ،إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ، وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ)(سورة المائدة 90-92)

وزير الشؤون الدينية ووصف رئيس تحرير صحيفة يومية

     ذهبت إلى لقاء وزير الشؤون الدينية الجزائري الأستاذ عبد الرحمن شيبان، للحصول على معلومات عن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وكان أحد رؤساء التحرير يكتب عن الحركة الوطنية فأسفّ إسفافاً وكان سخيفاً فسألت الوزير ما رأيك فيما يكتبه فلان (محمد عباس) فقال سأقول لك بيتين من الشعر، وعندما أردت أن أكتب قال لا ليس هذا الرأي للنشر، ما تكتبش.  وحالما خرجت من عنده قلت لصديقي محمد شيوخ أو عبد القادر رباني لقد حفظت ما قاله الوزير وهو ما يأتي

    وشادن قلت له ما اسمك يا فتى       فأجاب باللثغة عبّــــــــــــــــــاس

    وصرت من لثغته ألثـــــــــــــــــــــــــــــغ        وقلت أين الكاث والطاث؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...