التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خاطره عن قسم الاستشراق بجامعة طيبة

من التاريخ
31 May 2011
زعم قسم الاستشراق أنه يسعى إلى هذه الأمور، فماذا حقق منها ، وما ذا سيحقق؟ هذا ما كتبته قبل خمسة أعوام، فكم نشروا من كتب، وكم حضروا من مؤتمرات، وكم أنجزوا من زيارات ميدانية لمعاقل الاستشراق، لا شيء لا شيء ويزعمون أن عندهم قسم استشراق 
معلومات للتأمل

 
لا شك أن ما يأتي بعد هذا الكلام رائع جداً لو كان هناك من هو مؤهل لتطبيقه،فهل يخبرنا هذا القسم العظيم من القائمين عليه وكم يستطيعون أن ينفذوا من هذه البنود وكم منهم من يتقن نصف لغة أجنبية أو ربع لغة أو ثمن لغة؟ أليس عيباً أن يكون لدينا قسم بهذه الطموحات ولا يكون فيه من هو قادر على أن يفعل شيئاً؟ ولكن لنرى

الرسالة:
 
يسعى القسم لإيجاد بيئة علمية تحقق التميز العلمي في الطرح والمعالجة وفق رؤية إسلامية معتدلة، تحقق معايير الجودة الشاملة في مجال التعليم والبحث العلمي، يعنى بدراسات المستشرقين عن الإسلام وحضارته، ويسهم في بناء جسور التعاون والتواصل بين الحضارات.
الأهداف:
1.
دراسة الفكر الاستشراقي والنظريات الغربية المعاصرة دراسة تحليلية
2. تشجيع البحث العلمي في مجال الدراسات الاستشراقية والحضارية.
3. دراسة المؤسسات الاستشراقية وتعريف الدارسين بها للاستفادة من إيجابياتها وتجنب سلبياتها
4. عرض مزايا الإسلام ومحاسنه ، ومناقشة الشبهات المثارة حوله والرد عليها.
5. تأهيل مختصين في مجال الدراسات الاستشراقية والحضارية قادرين على تحليل الأفكار وتقويمها.
6. الإسهام في بناء جسور التعاون ، وتعزيز سبل التواصل بين العالم الإسلامي وغير الإسلامي.
7. 
الإسهام في إزالة العوائق الفكرية التي تحول بين دارسي الإسلام من غير المسلمين ، وفهم الإسلام فهماً صحيحاً.
مسارات القسم :
1-مسار الدراسات الإسلامية عند المستشرقين.
2-مسار الفكر الاستشراقي ومدارسه.
3-مسار دراسات العالم الغربي (الاستغراب).

4-مسار الحوار الحضاري والثقافي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...