التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقدمة كتاب جديد (من المدينة المنورة إلى العالم العربي: سياحة مؤتمراتية علمية)

المقدمة
انطلقت رحلاتي من المدينة المنورة بحثاً عن المعرفة والفائدة والسياحة فكان لا بد أن أبدأ بها ولا بد أن أذكر أنني تخرجت في القسم العلمي ولم أكن أحصل على أكثر من 7 من عشرة في التعبير ولم تبد لدي أي موهبة للكتابة على الرغم من أنني كنت أحب القراءة ولكن شاء الله أن أكتب بعد عودتي من الولايات المتحدة التي قضيت فيها خمس سنوات دون أن أحصل على شهادة جامعية ولكني تعلّمت اللغة الإنجليزية وفهمت أمريكا والغرب نوعاً ما حتى إذا بحثت عن وظيفة كان من أول المتطلبات شهادة جامعية لكني حصلت على وظيفة في الخطوط السعودية نلت في أثنائها درجتي الباكالوريوس والماجستير في التاريخ
ثم التحقت بقسم الاستشراق بالمعهد العالي للدعوة الإسلامية في نهاية عام 1406هـن (1986م) وبدأت مشوراً علميا مختلفاً وهو مشوار الحصول على الدكتوراه في الاستشراق أو الدراسات الإسلامية عند المستشرقين وحصلت عليها بعد معاناة طويلة أحمد الله أنني كنت أول من حصل على الدكتوارة في ذلك القسم.
وهنا بدأت رحلاتي العلمية لحضور المؤتمرات وكان القليل النادر منها للسياحة والاستجمام وكنت أحمل دفتراً أقيد فيه ذكرياتي كما إنني كتبت في جريدة "المدينة المنورة " حوالي ثماني سنوات كنت أنشر بعض ملاحظاتي في السفر، كما أنني بعد ذلك أصبحت أحد أعضاء منتديات الطلاب والطالبات في الجامعات في المدينة وجدة والرياض فكنت أنشر بعض ذكريات الرحلات .
وكانت رحلاتي إلى البلاد العربية وإلى أوروبا وأمريكا وإلى جنوب شرق آسيا، فأحمد الله أنني نشرت رحلاتي إلى بلاد الإنجليز ورحلاتي إلى أوروبا ورحلاتي إلى مشرق الشمس ورحلاتي إلى أمريكا ورحلاتي إلى المغرب العربي، ويأتي هذا الكتاب ليتمم هذه الرحلات بزيارة الدول العربية ولكني بدأت هذه الرحلات بالمدينة المنورة وحائل وينبع، وكم كان بودي أن أكتب عن جدة التي قضيت فيها حوالي ثلاثة عشر سنة. وتتضمن هذه الرحلات الانطباعات والملاحظات والذكريات وتقارير المؤتمرات.
وقد قرأت بالأمس عن كاتب روائي هو الأستاذ خالد الكندي أنه تأثر بعدد من الرحّالة وكان ما قاله "وهذا ما قاله:
في أيامي الجامعية اقتطعتُ وقتاً لمطالعة كثير من الروايات البوليسية والأعمال الأدبية، وتأثرت كثيراً بأسلوب نبيل توفيق في رواياته ولاسيما سلسلة رجل المستحيل، وأعجبني أسلوب خالد محمد خالد في رجال حول الرسول، وظللت سنوات طويلة من حياة الجامعة إلى حياة التدريس الجامعي أقرأ كثيراً من الروايات لكتّاب مشهورين مثل أغاثا كريستي، وباولو كويلو، وأوركون أوشار، وبُرَاق تورنا، وأرنست هيمنغواي، ووليام غولدينغ، وغابريل غارسيا ماركيز، ونادين جورديمر، وجون شتاينبك، ونجيب الكيلاني، والطيب صالح، كما أنني شغفت بأدب الرحلات فقرأت لتيم سيفرن، وهـ .ر .ب .ديكسون، ومازن مطبقاني، وابن بطوطة،"
فأرجو أن تجدوا في هذه الرحلات المتعة والفائدة والله ولي التوفيق
                                        الرياض في 8 ربيع الأنوار 1438هـ

                                        الموافق 7 ديسمبر 2016م

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...