التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وقفات : موضوعات شتّى


      يجد الكاتب بين يديه بين الحين والآخر مجموعة من القضايا التي قد تكون منزوية في صفحات الصحف أو المحلات أو يسمع تعليقا في برنامج أو إذاعة أو يشاهد منظرا في التلفاز فيلتقط ذلك بحسه الكتابي وإليك أخي القارئ بعض هذه الفرائد.

تعويضات أمريكا لقاء أفلامها وإنتاجها السينمائي:

    طالبت أمريكا بمبلغ يقدر بمائتي مليون دولار لقاء حقوق فكرية أو أدبية عن أفلام ومسلسلات بثتها وسائل الإعلام المصرية . صحيح انني لم أقرأ تفاصيل الخبر ولكن هذا العنوان أثار في نفسي عددا من التساؤلات منها: هل كانت مصر في حاجة لكل هذه الأفلام الأمريكية؟ وهل كانت هذه لأفلام لتقدم للمصريين ومن يشاهدون التلفاز المصري – إلا القيم المادية الغربية؟ وتساءلت أيضا هل نسيت امريكا آلاف المصريين الذين يعملون في شتى المجالات فيها وبخاصة في مجالي الطب والهندسة ومصر قد انفقت أضعاف المبلغ الذي طلبته أمريكا في تعليم هؤلاء الذين تلقتهم أمريكا مجانا. لاشك أن هؤلاء الهاربين لم يجدوا الفرصة في بلادهم ووجدوا أفضل منها في امريكا والغرب وهكذا فامريكا هي المدينة وليست الدائنة . ثم ان عرض الفكر والثقافة الامريكية وفر على الامريكان جهودا في تسويق هذا الفكر.

 

مسؤول المرور في ثياب مدنية:

قرأت أن مسؤولا بارزا في إحدى المدن الكبيرة قد ابتكر أسلوبا جديدا في اصطياد المخالفين مروريا بالتنكر بالملابس المدنية. هل قصر الجنود حتى يضطر المسؤول لهذا الأسلوب؟ وهل يصح نظاما أن يتصرف المسؤول هكذا؟ إذا كان الأمر من باب الحرص على أنظمة المرور وسلامة الناس فكلنا مسؤولون عن الإبلاغ عن المخالفات ما استطعنا إلى ذلك سبيلا ومن باب أولى هذا المسؤول.

موظف بأمانة جدة يلقي القبض على بائع متجول:

كنت في نزهة وأفراد اسرتي على شاطئ جدة فشاهدت سيارة نقل صغيرة (ونيت) من السيارات الخضراء التي كانت تملكها شركة النظافة وآلت ملكيتها للأمانة – فيما أعلم- نزل من هذه السيارة شخص بثياب مدنية وأمسك بتلابيب بائع متجول وقاده إلى السيارة. هل يحق لهذا الموظف القاء القبض على البائع؟ أليس ثمة تداخل في الاختصاصات بين الجهات المختلفة؟ أليس للبائع كفيل يقبض منه اجرا آخر النهار او آخر الشهر؟ ألم يستقدمه مواطن ولم يجد له عملا.. من المسؤول إذن؟

      أما الباعة المتجولون فهم من مزايا أماكن النزهة. فكيف تحلو هذه الاماكن دون هؤلاء؟ للأمانة أن تشترط عليهم مستوى معينا من النظافة ثم تسمح لهم، بل تعطيهم رخصة لممارسة البيع.

وملاحظة اخيرة: بعد القبض على ذلك البائع المسكين مر من أمامنا عدد من الباعة يتجولون بحرية ولم نر سيارة الامانة مرة اخرى.. ومع ذلك فقد يكون للقصة جانب آخر لا أعلمه وهو انه من المحتمل أن يكون ذلك البائع المذكور عاملا في الامانة وهرب من عمله.. ولو كنت أمتلك حس المغامرة لالتقطت رقم السيارة وربما سألت عن اسم السائق والمقبوض عليه والقابض. الخ.

طالب جامعي وعشق الكرة:

       طالب جامعي يدرس في جامعة إسلامية ركب في سيارة صديق، وحمل راية أحد الاندية وأخرج جسمه من السيارة وأخذ يلوح بالراية فرحا بانتصار فريقه واختل توازنه فسقط من السيارة التي كانت تسير بسرعة 60 كلم في الساعة وعندما نقلوه إلى المستشفى صرح – لا فض فوه- بأنه مستعد للموت من أجل فريقه! هل بلغ عشق الكرة ببعض الشباب درجة التضحية بالنفس؟! لنفسي ولمثل هذا الشاب وغيره أهدي هذه الأبيات مما قاله جعفر بن ابي طالب رضي الله عنه في غزوة مؤتة:

ياحبذا الجنة واقترابها

                     طيبة وبارد شرابها

والروم روم قد دنا عذابها

                     كافرة بعيدة انسابها

علي إذ لاقيتها ضرابها

 

ولنقرأ ما قاله عبد الله بن رواحة وهو يعاتب نفسه على التردد في اقتحام المعركة:

 

أقسمت يا نفس لتنزلنه

                     طائعة أو فلتكرهنه

إن أجلب الناس وشدوا الرنة

                    مالي اراك تكرهين الجنة

قد طالما كنت مطمئنة

                     هل أنت إلا نطفة في شنة

يا نفس ألا تقتلي تموتي

                    هذا حمام الموت قد صليت

وما تمنيت فقد أعطيت

                   أن تفعلي فعلهما هديت

 

المقال السابع والاربعون

((المدينة المنورة)) ع9216، 10صفر1413هـ 8أغسطس 1992

ص9

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...