التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من مراسلاتي الطريفة

سعادة الدكتور مازن صلاح مطبقاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
للتوضيح أولاً فإني أعمل في رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة وقد طُلِب مني الحصول على أبحاث "مؤتمر حوار الأديان والثقافات في بيروت" الذي قرأت له عدة إعلانات نُشِرت من قِبَلِكم خاصة في "منتديات طلاب وطالبات جامعة طيبة"، فهل من الممكن تزويدنا بتلك الأبحاث التي عُرِضَت في ذلك المؤتمر أو إذا أمكن أن تَدُلّني على المصدر الذي يمكنني الحصول منه على تلك الأبحاث سواءً عن طريق الإنترنت أو من مراسلة الجامعة مباشرةً.
ولكم جزيل الشُكر.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محمد عبد الحميد شانوحة
إدارة المؤتمرات والمنظمات
رابطة العالم الإسلامي

جوابي

      أخي الكريم الأستاذ محمد عبد الحميد شانوحة حفظه الله
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
     سؤالك موضع تقدير واحترام ولو كان شخصياً للبّيت، ولكن أنت في رابطة يحكمها باستبداد عقلية عجيبة فلمّا كان مؤتمر التعريف بالإسلام وكانت اللجنة المنظمة استشارتني وطلبت مشاركتي فأرسلت موضوعاً فكان ذلك المسؤول في يده قلم أحمر يقول اشطب هذا واترك هذا بلا معايير علمية أو حتى خُلُقِيّة أو إسلامية. يحسدونني أنني أفهم وبعض الطغاة يقربون من لا يفهم ليدوم لهم الحكم والسيطرة والاستبداد. كيف أرد عليك بالإيجاب وعوملنا معاملة المساجين في قصر التركي في مِنى (ذت حج) أكلنا في صحون حديد خشن الأكل لينعم هو وأسرته بالأطايب وأكل الملوك والأمراء.
      لن أتجاوب مع مثل هذه المؤسسات ما دامت تدار بمثل هذه الروح الإقصائية. والمؤتمر كان معلناً قبل أن أتبرع بترجمة برنامجه، والتركي زار تلك المؤسسة والتقى رجال الدين النصارى وله صور في تلك المؤسسة هو وبعض كبار القساوسة.
أتعجب أن تتجرؤوا وتطلبوا مني.
     مرة أخرى لو كان السؤال منك شخصياً للبيت، وإن كنت لا أملك البحوث ولكن أعرف الطريق للوصول إليها.
     أعتذر عن تلبية الطلب حتى تصبح الرابطة مؤسسة تخدم الإسلام والمسلمين حقيقة وليس لخدمة مجد أفراد.
                                مازن المطبقاني



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...