التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ضحايا جرائم السكاكين

ضحايا جرائم السكاكين
(رحلاتي إلى بلاد الإنجليز الطبعة الثانية)
عن جريدة التلقراف في 18 يوليو 2008 وكتب التقرير مراسل الشؤون المحلية كريستوفر هوب
Christopher Hope
        مسكينة أنت أيتها السكّين ، كم أنت مفيدة في تقطيع الخضار من بقدونس (معدنوس) وكزبرة (قزبر) وجرجير وفلفل وخيار وكوسى وباذنجان، مسكينة أنت أيتها السكين تقطعين اللحم والدجاج والسمك، كم لك من استخدام منزلي وعملي ولكن أصبحت علامة القتل والموت...
        لقد أصبح ضحايا السكين ينافسون ضحايا البندقية والرشّاش والمسدس ..بريطانيا تقتل نفسها بالسكين ، كم هو مؤلم أن يتلقى الإنسان طعنة هنا وطعنة هناك في صدره أو ظهره أو سائر أنحاء جسده، فتسيل دماؤه وتبدأ نفسه بالخروج بألم ومعاناة يعجز عن الوقوف يعجز عن الكلام تخور قواه فيفارق الحياة بسبب سكين بيد مجرم قد يعرفه أو قد لا يعرفه.
        جنود بريطانيا يقتلون المسلمين في العراق وفي أفغانستان كما قتلوهم في مصر والصومان وفي الهند وباكستان وفي بورما وفي أنحاء أخرى من العالم، الجنود البريطانيون يقذفون القنابل المدمرة فتهلك الحرث والنسل هذه بريطانيا أصبحت تقتلها السكاكين.
        ثلاثمائة وست وخمسين جريمة استخدمت فيها السكاكين كل يوم، لقد ظهرت الإحصائيات الحكومية لتقول تقع جريمة قتل بالسكين كل أربع دقائق وهناك مائة وثلاثون ألف اعتداء تستخدم فيها السكين وهو ما يعادل 356 اعتداء كل يوم وهذا الرقم من الجرائم ما هو إلّا ستة في المائة من الجرائم التي ارتكبت العام الماضي والذي بلغ مليونين وستة عشرة بالمائة (2,16 مليون) وعلى الرغم من أن هناك انخفاض في الجريمة في بريطانيا وويلز يصل إلى عشرة بالمائة على الرغم من هناك زيادة في إطلاق الرصاص والقتل. وأظهرت الإحصاءات أن الجرائم بلغت اثنين وعشرين ألفاً ومائة وواحد وخمسين اعتداء بالسكين (22151) في الاثني عشر شهراً الماضية ابتداءاً من 31 مارس 2007م وهذا تضمن أحد عشر ألفاً وخمسمائة وثمان وعشرين (1158* سرقة شخصية و231 محاولة قتل وألفين وثلاثمائة وتسع وخمسين سرقة تجارية وأكثر من ثمانية آلاف حادث جرح، والعدد أقل من إحصاءات (استطلاع الجريمة البريطانية ) وذلك لأن أقل من نصف الجرائم يتم رصده .
        وأما توزيع جرائم السكين (استخدام السكين) بما في ذلك محاولة القتل ، إيذاء جسدى شديد والسرقة بالتهديد بالسكين وقعت في لندن التي وصل فيها عدد الجرائم إلى سبعة آلاف وأربعمائة وتسعة، وغرب ميدلاند وصل فيها عدد الحوادث إلى ألفين وثلاثمائة وثلاثة.


       
       


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...