التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سكة حديد الحجاز... هل تعود؟


كلما مررت بميدان العنبرية بالمدينة المنورة ورأيت اطلال سكة الحديد ازدحمت الأفكار والخواطر في ذهني وشعرت بعظمة الإسلام وقوة المسلمين حينما تجتمع كلمتهم كما حدث في انشاء هذا المشروع، وأحييت الأمل في نفسي في عودة الحياة في هذه الاطلال.
ولكن مهما كانت مزايا الطرق البرية، ومهما قدمت الخطوط الجوية من خدمات يظل لشبكة السكك الحديدية مزاياها الفريدة وبخاصة سكة حديد الحجاز التي توقفت في المدينة المنورة وكان من المنطقي أن تمتد الى مكة المكرمة.
وان بلادا كثيرة تتوفر فيها شبكات برية واسعة وراقية ومواصلات جوية متقدمة لم تستغن عن السكك الحديدية.
ومن أبرز الأمثلة على ذلك أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان. والحقيقة أن السكك الحديدية لا تقتصر على الدول المتقدمة: فدول العالم الثالث أو الدول النامية تهتم أيضا بالسكك الحديدية التي انشئت في عهد الاستعمار لخدمة اغراضه بنقل جيوشه وعتاده ونقل جيوشه وعتاده ونقل المواد الخام التي استولى عليها حين ذاك وكانت اشبه بغنيمة الحرب.
ولما انتهى الاحتلال ظلت السكك الحديدية تقدم خدمات جليلة لشعوب تلك البلاد ومن الأمثلة على ذلك ما يوجد في باكستان والهند وفي دول شمال افريقيا وغيرها.
وفي الوقت الذي تتنافس فيه مصانع السيارات على تطوير انتاجها لتكون السيارة أكثر أمانا مع الاهتمام بالجوانب الاقتصادية والبيئية وغيرها تفعل شركات صناعة الطائرات الشيء نفسه. ولم تتخلف صناعة القطارات عن المنافسة فقد قرأت قبل أيام عن التنافس الشديد بين أوروبا تتزعمها فرنسا وبين اليابان على انتاج قطارات سريعة جدا. ففي الوقت الذي تخطط فرنسا لإنتاج قطار تبلغ سرعته 220 ميلا في الساعة يدرك المخططون ان اليابان قد تحقق المفاجأة بإنتاج قطار أسرع من القطار الفرنسي فأين نحن من هذا كله؟
أما سكة حديد الحجاز فقد كتبت حولها احدى قارئات مجلة اليمامة منذ عدة أسابيع (سنوات) تقترح اعادتها ويروى الأستاذ أحمد محمد جمال أن عدداً من المواطنين كذلك كتبوا في الصحافة المحلية في أوائل شهر صفر 1412 يطالبون بالشيء نفسه. ومن أبرز المبررات التي أوردها الكاتبون وذكرها الأستاذ جمال في مقاله أن سكة حديد الحجاز وسيلة لنقل حجاج تركيا وسوريا والأردن وجاراتها حتى دول المغرب العربي وكذلك لنقل السلع والبضائع وبخاصة الخضار والفواكه وغيرها. وقال حفظه الله في آخر مقالته التي ظهرت في صحيفة أخبار العالم الاسلامي: "ولا أدرى ما الأسباب التي عوقت (فكرة) اعادة سكة حديد الحجاز الى العمل؟ ولعل وزارة المواصلات تجيبنا على هذا السؤال...ثم تمضي في عزيمتها الأولى لتحقيق هذا الأمل الكبير الذي فيه خير كثير لشعوب الدول التي تمر بها".
وبالإضافة الى ما سبق فإن سكة الحديد ستكون فرصة عظيمة لاستثمار اقتصادي بشري هائل، فكم من الشباب سينضم الى هذا القطاع الحيوي. فنكون بذلك قدمنا آلاف الفرص الوظيفية. أما من الناحية الاقتصادية فيمكن لأصحاب شركات النقل الذين تبقى حافلاتهم معطلة عشرة أشهر كل سنة أن يسهموا بقيمتها وزيادة في هذا المشروع ولا شك أن مكاسبهم ستتضاعف دنيويا وأخرويّاً بما يقدمونه لهذه البلاد من خدمة عظيمة.
واختم هذه المقالة بعبارات للأستاذ محمد حسين زيدان-رحمه الله-من كتابه ذكريات عهود ثلاثة: "ووصل القطار يجري على سكته الحديدية الى المدينة المنورة فإذا هو بعد يحدث التطور ... كثرة المهاجرين ..تنويع الاكل المجلوب من الشام كالبرتقال والبطيخ اليافاوي والدقيق (الفرخة) وحنطة جولان وأنواع اليامش..كأنما المدينة أصبحت سوقا لخيرات الشام " فهل تعود سكة حديد الحجاز"؟

المدينة المنورة ع (8893) في13/3/1412ه صفحة الرأي المقال الأول                

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...