التخطي إلى المحتوى الرئيسي

"فقه الاعتزاز بالإسلام: الدرس الثاني في الابتعاث"


      كنت قد كتبت لكم الدرس الأول وكان موضوعه أن الشاب أو الفتاة حين تجد نفسها في مجتمع مختلف لا بد من التساؤل عن الهوية. وأرى أن من تمام الحديث عن الهوية أن أنقل لكم المقالة التي نشرتها في صحيفة المدينة المنورة (العدد 8908، في 27 ربيع الأول 1412هـ) وفيما يأتي ما جاء في المقال:

     الذين تهيأت لهم الفرصة ليعيشوا في الغرب النصراني أو الغرب الملحد واحتكوا بالأوروبيين والأمريكيين عن قرب فقدوا شيئاً ثميناً أو كادوا إلاّ من عصمه الله وحماه، ألا وهو الحاجز النفسي بين المسلم والكافر. ولا يعني الحاجز النفسي الكراهية والبغضاء للناس أو أعيان الأفراد، بل الكراهية والبغض لما هم فيه من ضلال وانحراف، وتيه وشرك وضياع.

   هذا الكلام مجمل جداً لتفصيل واسع، فقبل ثلاثة عقود (أربعة الآن) من الزمان كانت بلادنا مقبلة على نهضة تعليمية كبيرة ولم تكن جامعاتنا تقدم جميع التخصصات في المرحلة الجامعية ناهيك عن الدراسات العليا، فكانت البعثات الدراسية إلى الغرب على أشدها: فوزارة المعارف كانت تبتعث الطلاب، وكذلك وزارة الدفاع ووزارة الإعلام وغيرها من الوزارات والمصالح الحكومية.

      وكان معظم المبتعثين من طلاب المرحلة الجامعية الذين لا يتجاوز متوسط أعمارهم العشرين سنة. وهذا يعني أشياء كثيرة فهؤلاء المبتعثون كانوا يعرفون من الإسلام الكثير؛ كانوا يعرفون الفروض والواجبات والسنن والمستحبات، وكانوا يعرفون الصلاة، والصيام، والزكاة، والحج. ومع ذلك فقد كانوا في حاجة إلى أمر آخر وهو فقه الاعتزاز بالإسلام –إن صحت التسمية.

      فما هذا الفقه؟ يقول الشيخ الدكتور طه جابر العلواني في تقديمه لكتاب محمد صالح الورداني (النهي عن الاستعانة والاستنصار بالمشركين والكفار في أمور المسلمين): "أما المسلمون فهم مدركون أنهم "الأمة الوسط" الشهيدة على الناس، التي تمتاز عن غيرها بشخصيتها الإسلامية المستقلة، الممتازة عن سواها في الفكر والاعتقاد والسلوك والنظام وسائر شؤون الحياة" ويورد العلواني بعد ذلك عدة آيات كريمات توضح كيف ربّى القرآن الكريم هذه الأمة على الاعتزاز ومن ذلك قوله تعالى (ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين)(آل عمران 139)، وقوله تعالى (ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين)(المنافقون 8)

       وهذه الأمة المعتزة بإيمانها ودينها هي الأمة الوسط المنوط بها مسؤولية الشهادة على الأمم جميعها، وهذه المسؤولية تتطلب صفات خاصة ذكرها العلواني بقوله: "فواجب (الشهادة على الناس) لا تقوم به إلاّ الأمة الوسط الخيرة المتميزة بشخصيتها الإسلامية المستقلة الممتنعة عن الذوبان في غيرها، أو فقدان شيء من معالم شخصيتها لتكون مثلاً يحتذى ونموذجاً به يقتدى وأسوة للأمم تتأسى بها وتترسم خطاها"

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...