التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بوح في منتديات الجامعة


س:خلال مسيرتك الزاخرة بالعطــاء... ما الشيء الذي كنت راضيا عنه .؟ وما الشيء الذي لازلت تسعى لتحقيقه أو تتمنى تحقيقه؟

سؤال آخر: على مستوى التجمع وبالأخص قسم الحوار العام ,, ما الذي يجعلنا نرتقي بالحوار العام.؟ وما الذي يزعجك فيه؟ باحثة اقتصادية
الإجابة 
       لا يمكن للإنسان أن يستمر في حياته ونشاطه دون أن يكون ثمة ما يرضى عنه، أول ما أعتقد أنه يستحق الرضى وشكر الله عز وجل أن وهبني والدين كانا حانيين علي وأحسنا تربيتي وكدت أخص أبي ولكني أقول كلاهما قدّم ما أتمنى أن يقدمه كل أب وأم لأبنائه. فوالدي رحمه الله قدم لي تربية أخلاقية تميزت بالحث على الأخلاق الفاضلة من حياء وعفة وصدق وأمانة، وربّاني على الطموح وكان له رحمه الله أسلوباً غير مباشر لا أعرف له مثالاً فقد كان يتمثل قول الشاعر ولقد لحنت لكم كيما تفهموا واللحن تفهمه ذوو الألباب أو القول الآخر (واللبيب من الإشارة يفهم) والتربية بالقدوة. أما أمي فأسأل الله أن يرحمها رحمة واسعة فهي نبع الحنان الفياض والدعاء الذي لا ينقطع بالإضافة إلى صفات الصدق والأمانة والعفة. وفي وقت من الأوقات كانت ظروف حياتنا المادية صعبة ولكني تعلمت منها عفة النفس التي هي عندي أغلى من كل أموال الدنيا وكنوزها.
      وأنا راض أيضاً عن توفيق الله عز وجل لي بما وهبني من موهبة الكتابة وحب العلم وأن أدرك (وما أوتيتم من العلم إلاّ قليلاً) وكذلك (وفوق كل ذي علم عليم) ولكن هذا العلم القليل إن أحسنت تقديمه وأكرمني الله بحسن النية فهو الفوز العظيم وأنا به راض راض راض.
     أما ما أحب تحقيقه فأقول مع الشاعر (ما أضيق العمر لولا فسحة الأمل) فالمشروعات كثيرة والأفكار أكثر من الأوقات ولا تنكئي الأجراح لأقول كم هي الأشياء التي أود فعلها وتحتاج طاقات كبيرة وهمة عالية وأنا المسكين في مجال الهمة والعزيمة.
والسؤال الثاني عن الارتقاء بالحوار العام فهو أن يستشعر كل واحد منّا أنه (لا يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد) وأن يستشعر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه (وهل يكب الناس في النار إلاّ حصائد ألسنتهم) وتعرفين بقية الحديث... والأمر الآخر حبذا لو استطعتم استقطاب عدد أكبر من الأساتذة ليشاركوا ببضعة أسطر هنا وهناك، فيا حبذا أن تكون حملة لإشراك أعضاء هيئة التدريس في حواراتكم ليس في المنتدى ولكن في كل مكان. أمر على قاعات النشاط الطلابي فأتمنى أن يجذبني أحدهم تعال يا دكتور أخبرنا حدثنا قل لنا... كانت إحدى غرف النشاط الطلابي فيها بعض المراتب أو الفرش وكنت أرى بعض الطلاب مستلقين على ظهورهم فأتذكر قول الشاعر
وما العيش إلاّ نومة وتبطح تحت النخيل وماء.
أو أمر بمكان آخر فأجد التسلية لعبة تنس ومشاهدة تلفاز ولا شيء غير ذلك.
وهنا سكت مازن عن الكلام المباح
.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...