التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مما كُتب عنّي في الغرب ذات مرة

1.   مازن صلاح مُطَبْقَانِي أستاذ مساعد للاستشراق بجامعة الملك سعود بالرياض 
Dr. Mazen Salah Mutabagani

http://mazen-center.8m.com/


د. مازن بن صلاح حامد مطبقاني
المشرف العام على مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق
www.madinacenter.com

http://mrs.8k.com/biodata/mazen-small4.JPG

Dr. Mazen Mutabagani
،
has as its focus the study of Orientalism (istishraq)
, which is the term used to refer to the study of
Islam by Western scholars. A Muslim view of Orientalism,
[​IMG]
such as that which Dr. Mutabagani provides, should be useful not only to Muslim scholars who are trying to navigate through the often turbulent waters of Western scholarship on Islam


http://www.brown.edu/Administration/Public_Safety/news/alerts.html


but also to Western scholars who would like to add to their scholarship viewpoints that are not Eurocentric. Dr. Mutabagani is an Assistant Professor of Islamic Studies, Department of Orientalism, Faculty of Da’wa-Al-Madina, Muhammad Ben Saud Islamic University, Saudi Arabia.



http://mrs.8k.com/biodata/biodata2.html



ورئيس وحدة دراسة الغرب بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في الرياض أيضاً.
ولد من أصل أردني عام 1950م ، قدّم رسالته للدكتوراه عام 1993م 
لكلية الدعوة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حيث درّس فيها.
ورسالة الدكتوراه التي كتبها مطبقاني وكتبه الأخرى تدور 
حول الاستشراق ودراسة الإسلام والعالم الإسلامي من قبل الباحثين الغربيين.
ولقد خصص مطبقاني أكثر من سبعة كتب ومقالات كثيرة لهذا الموضوع.

http://eaazi.********.com/2007/10/origins-of-modern-jewry.html
       وينطلق مطبقاني في موقفه من كتاب إدوارد سعيد بالنظر إلى كل العلماء الغربيين الذين يكتبون عن العالم الإسلامي بوصفهم بالمتحيزين وغير موثوق بهم،
ويضيف مطبقاني إلى نزعة سعيد اليسارية جرعة مركزة من التشدد الوهابي ضد أي تفسير يغير التفسير الإسلامي المقبول عندهم.
     وبهذا الخصوص فإن مقالته تمثل نوعاً من الكتابات الشرق أوسطية التي تشوه الغرب. ونحن ننشرها هنا لننقل ما تحويه تلك الكتابات وأيضاً لنشرح إلى أي مدى تقبل الشرق الأوسط ما كتبه إدوارد سعيد ونوجه عناية القراء أن النص يحتوي العديد من الأخطاء في الحقائق. وبالتالي فيؤكد مطبقاني أن "الحركة الصهيونية العالمية ركزت اهتمامها على دراسات المستشرقين وزرعت عدداً من أتباعها وأساتذتها من أجل تأييد وجهة النظر الصهيونية من خلال الدراسات والمؤتمرات والمناظرات ويطل من نظرية المؤامرة الخاطئة، وليس هذا فحسب فإنه يهمل الموجة العاتية من معاداة الصهيونية المسيطرة على دراسات الشرق الأوسط


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...