التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اقتراح وسلّة العميد العميقة


فضيلة عميد كلية الدعوة بالمدينة المنورة       حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فأشكر لكم تكليفي بتدريس مادة (مدخل إلى النظم الإسلامية) التي قمت بتدريسها عدة مرات في السابق وراجعت في سبيل الإعداد لها عشرات المؤلفات كما تابعت الصحف والمجلات المرتبطة بالمادة.

وقد فكرت مليّا بفقرات المنهج فوجدت أن من المناسب إعادة النظر في بعض هذه الفقرات وإضافة فقرات أخرى ضرورية لمادة مثل هذه المادة الحيوية والمهمة بالنسبة لطالب في مجال الدعوة الإسلامية.

وفيما يأتي هذه المقترحات:

أولاً : حبذا لو تم إضافة تعريف موجز بالنظام الاجتماعي الإسلامي الذي ينطلق من وحدة الأمة الإسلامية (إنما المؤمنون إخوة) وقوله تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا) ثم الحديث عن الأسرة المسلمة وبنائها، وكذلك تناول موضوع الفرد والمجتمع ومسؤولية الفرد تجاه المجتمع ومسؤولية المجتمع تجاه الفرد. ويمكن أن تكون هذه الفقرة بدلاً عن فقرة أثر الحضارة الإسلامية في العالم حيث إن هذه الفقرة لا علاقة لها مباشرة بالنظم الإسلامية.

ثانياً: بالرغم من أهمية الفقرات المذكورة في النظام السياسي ولكن ثمة فقرة مهمة تظهر جوانب من العظمة الإسلامية في نظمه وهي العلاقة بين الحاكم والرعية فقد أكد القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على توضيح هذه العلاقة، وبالإضافة إلى كون مثل هذه الفقرة ضرورية في دراسة المادة فإنها مادة تربوية للطلاب لمعرفة حقوق الراعي والرعية في الإسلام.

أشكر لفضيلتكم الاهتمام بهذه المقترحات ومناقشتها في مجلس القسم في الاجتماع القادم ولكم أصدق التحيات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

14رجب 1422هـ

                                               

    د. مازن بن مطبقاني

                                المرشح لأستاذ مشارك منذ أكثر من سنتين

                                ونصف....بقسم الاستشراق

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...