التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدراسات الغربية والدكتور عبد الله الشارف

 

 

 

From:  charef abdellah <charef.ab@menara.ma>

Sent: Saturday, October 15, 2005, 7:02 PM

To: mazen_mutabagani@hotmail.com>

Subject الجواب على رسالة الأخ الفاضل الدكتور صلاح مازن مطبقاني:

 

بسم الله الرحمان الرحيم

                                                                                      

الجواب على رسالة الأخ الفاضل الدكتور

صلاح مازن مطبقاني/ أستاذ بجامعة الرياض

 ماذا نريد بهذا المشروع الفكري الثقافي؟

 -        الاطلاع على فكر الغرب وعلومه

-        نقد ما يمكن نقده،

-        الاستفادة من العلوم المختلفة،

-        الاطلاع على مشاكل الغربيين وأزماتهم الاجتماعية والنفسية والحضارية،

-        مد جسور الحوار مع الغرب.

-        هل الغرب بحاجة إلينا؟

 

    ماذا يمكننا أن نقدم للغرب؟

    -  رؤية المشاكل والأزمات الغربية بعيون شرقية ناقدة ومتبصرة تفيد الغرب ...

    -  تقديم الإسلام للغربيين في صورة مشرقة جذابة ومعاصرة،

    -  ملايين من الغربيين يبحثون عن بلسم روحي، لم لا يكون الإسلام هو ذلك البلسم؟

    -  إعداد لجان مختصة في دعوة الغربيين إلى الإسلام بالطرق والأساليب العلمية والتربوية المعاصرة، والمناسبة                     

    -  تبصير الغربيين بالعوامل الرئيسة التي أدت إلى انحراف حضارتهم ودخولها في النفق المسدود.

 يمكن تقسيم فكر الغرب المعاصر إلى مايلي:

      1-علوم مادية طبيعية (طب-فلك-علوم الأرض-تكنولوجيا-كيمياء..... ).

   2-علوم رياضية و فيزيائية

   3-علوم إنسانية وتربوية:

علم التاريخ-علم الاقتصاد-علم النفس-علم الاجتماع-علم السياسة-الأنثروبولوجيا-الاستشراق-علوم التربية...

   4-الأدب

   5- الفلسفة

-العلوم التي تهم بالدرجة الأولى موضوع الوحدة هي علوم الفئة الثالثة: أي العلوم الإنسانية والتربوية وكذلك الأدب والفلسفة،

-لا يمكن فهم الغرب من الداخل دون إطلاع عميق على علومه الإنسانية وآدابه وفلسفاته،

-الإنسان الغربي تشربت روحه هذه العلوم والفلسفات فسرت في كيانه وغدا أسيرها

-اطلاعنا على هذه العلوم والفلسفات يمنحنا فوائد كثيرة أهمها:

1-    فهم حقيقة الإنسان الغربي المعاصر،

2- وضع الإنسان الغربي في حدوده المنطقية والموضوعية، مما يساهم في تصحيح ثنائية الأنا والآخر (أي الشرقي والغربي)، وردها إلى الوضع الطبيعي من خلال إزالة التضخم عن صورة الآخر، وتحسين صورة الأنا ومدها أو شحنها بالقوى المعنوية، وتخليصها من عقدة الاستغراب ومرض الانبهار،

3-    اكتساب أدوات معرفية لنقد مركزية الحضارة الغربية،

4-    الوقوف على نقط القوة في هذه العلوم والتفكير في سبل استغلالها لصالحنا ولصالح ثقافتنا وتقدمنا،

5- الوقوف على نقط الضعف الكامنة في هذه العلوم والتفكير في كيفية تجنبها والحيلولة دون تسربها إلى فكرنا وحياتنا الاجتماعية، علما بأنها قد تسربت حتى أوهنت. وكلا العمليتين يقوم بهما المعهد العالمي للفكر الإسلامي بواشنطن، وذلك من خلال مشروعه المسمى: أسلمة المعرفة،

6- لقد سيطر الغرب على العالم عندما استعمل سلاح هذه العلوم. وإن مشروع العولمة انطلق أساسا من مبادئ العلوم الإنسانية الغربية، فلا سبيل إلى فك المشروع ودحضه ورد عدوانه، إلا من خلال التسلل إلى بنيته المبدئية.

7- قال الشاعر: وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا

-   إن الغرب ينظر إلى علومه الإنسانية بعين الرضا، فلا يبصر عيوبها وأخطاءها التي دمرته والعالم أجمع. فلا بد من النظر إليها بعين السخط والنقد، حتى تتجلى المساوئ والعيوب والسموم الخطيرة القاتلة. وليس هناك من مرشح لهذه المهمة التشريحية سوى الإنسان المسلم لما يملكه من وحي رباني ورصيد روحي وثقافي ...

8- إن دراسة وفهم المشاكل الاجتماعية والسياسية والأزمات التي يعانيها الغرب، لا يتمان إلا من خلال الاطلاع على أهم ما كتب حول هذه المشاكل و الأزمات، مع الاستعانة اللازمة بالعلوم الإنسانية لأنها بمثابة المفاتيح الأساسية.

 - طلبت مني أن أقترح عنوانا لندوة في هذا الشأن، سأوافيك بذلك إن شاء الله مستقبلا.

- طلبت مني أن أجمع بعض العناوين المهمة باللغة الفرنسية تتعلق بوحدة الدراسة، سأوافيك بها أيضا بعد أيام ...

- فيما يتعلق بالندوة حول القرآن في الدراسات الاستشراقية أخبرت بعض الأساتذة بذلك، أما أنا فلست خبيرا بالموضوع. ولك جزيل الشكر.

- أخبرك بأن الميادين المتعلقة بالوحدة المقترحة والتي يمكن أن أكتب فيها اعتمادا على مصادر فرنسية أو مترجمة إلى العربية هي الآتية:

علم النفس والتحليل النفسي، علم الاجتماع، الانثرولوجيا، صورة الإسلام في ذهن الرجل الفرنسي، صورة العامل العربي المهاجر في ذهن الفرنسي، الأزمة الروحية في الغرب، أثر العقيدة اليهودية في الفكر الغربي، أزمة الاستشراق، الفلسفة البنيوية، آفات الاستهلاك، الفكر الصوفي في فرنسا، بعض المشاكل الاجتماعية والنفسية في فرنسا.

أخي الفاضل، إن تأخري الطويل في الإجابة عن رسائلكم، لم يكن سببه تهاون من جانبي... وإنما وراء ذلك عوامل وأسباب، منها أن الله ابتلاني والحمد لله بمرض في أسفل الظهر، فصرت لا أستطيع المشي ولا الجلوس، ولزمت الفراش ما يقرب من شهرين، ومنها أنني كنت وما زلت مشغولا بتحرير بعض المقالات والبحوث، بالإضافة إلى الإشراف على بحوث الطلبة، وباختصار فإني أعاني ما يعاني منه كثير من الأساتذة الباحثين الذين يعشقون الكتابة والبحث والمساهمات الفكرية إلا أن الوقت المتوفر لديهم لا يسع أشغالهم وأبحاثهم.             

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...