التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاستشراق الألماني وخطورته مشاركة من زميل في منتدى بناء

وكتب أبو البركات الريفي في منتدى بناء
(سأقتصر على هذا المشروع وهناك أمثلة لمشاريع أخرى ) مشروع ألماني بتمويل ضخم لمعهد استشراقي  ألماني تم عرضه فقط كفكرة وتم تقديم خطوطه العريضة في نسخة المؤتمر الأولى سنة 2002 أشد انتباهي رغم أن في قاعة المؤتمر الضخمة( حينها كانت شبه فارغة حوالي 400 فرد كلهم من الأوربيين و اليابانيين ونحن الحضور الإسلامي لا يتجاوز 4 أفراد لتتحول هذه الفكرة إلى أكبر مشروع استشراقي في أوربا من ناحية التمويل والمدة الزمنية للمشروع وعدد المستشرقين الذين يشتغلون على هذا المشروع :
المشروع باختصار:
«أصل القرآن» (هنا غيرت في الترجمة اللفظ لأنهم استعملوا كلمة لاتينية تعني الجسم أو الهيكل العنوان الأصلي إذن هو «الجسم القرآني»  ) ومنهجيته في الدراسة الاستشراقية الاستعانة بالمخطوطات القديمة وغيرها في منطقة اليمن ومحاولة صناعة سيناريو تاريخي واجتماعي لحقبة تاريخية و اجتماعية خلال فترة نزول الوحي ونزول النص القرآني هذا من ناحية من ناحية أخرى استعمال اختلاف القراءات للقرآن الكريم المعروفة ورش وعاصم وابن كثير وغيرها من أجل البرهنة على اختلافات في النص القرآني حسب المحيط الاجتماعي و  السياسي!
بعبارة أخرى  الهدف هو : محاولة التشكيك في أن القرآن كلام الله عز وجل والتشكيك في أنه منزل ومحفوظ من كل تحريف وفي هذا يستعملون كل الأدوات لإثبات أن القرآن لا يختلف عن التوراة و الإنجيل بأنه حسب قولهن أيضا تعرض للتحريف ( أستغفر الله العظيم)
أما الغاية على المدى البعيد التي يردون تحقيقها : كما فعلوها في الماضي لكن ولله الحمد فشلوا أقصد هنا موضوع السنة  ومحاولة إنشاء فرق ضالة تابعة لهذه الدراسة لترويج هذه الأفكار على غرار ما فعلوه في السبعينات و الثمانينات و التسعينيات القرن الماضي عبر التشكيك في السنة في أنشاء جماعة ما يسمى القرآنيين التي مع الأسف لديها نجاح واسع بين شباب المسلمين في الدول الغربية .
هذا نموذج فقط لبعض المشاريع الضخمة الجارية للمستشرقين التي تحاول زعزعت عقيدة المسلمين في الدول الإسلامية ولكن أيضا في الدول الغربية و هذه المشاريع أيضا سوف تخرج بمراجع وكتب سوف تدرس للأطفال و طلاب المسلمين في كل من فرنسا و ألمانيا بعدما أن قررت كل منهما هذه السنة  إنشاء معاهد جامعية يتخرج منها أساتذة ألمان لتدريس الإسلام للمسلمين في المدارس و الثانويان العامة
في ألمانيا وجهت عدة جهات أكاديمية للمسلمين الألمان  سنة 2007 و 2008 و 2009 رسالة رسمية تطالب فيها الحكومة الألمانية من إيقاف هذه المبادرة الخطيرة التي تمس عقيدة المسلمين ولكن في الدول الإسلامية أغلبها لم تكن لديها حتى خبر وجود هكذا مشاريع قائمة بذاتها بل بعض الدول كاليمن التي مع الأسف يجهل المسؤولون تفاصيل هذا المشروع فتحت أبوابها للمستشرقين الألمان الذي يعملون في هذا المشروع.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...