التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من هو صاحب موقع: من يحكم أمريكا: الأيكة البوهيمية؟


       مازلت أذكر من قراءتي لعباس محمود العقاد رحمه الله كتابه عن الشيوعية كيف أنه ربط الشيوعية بسيرة صاحبها وحياته. ولعلماء المسلمين منهج في أخذ العلم بالبحث عن شخصيته وهل هو ثقة؟ وهل يملك القدرات العلمية والفكرية؟ وهذا لا يعني أن لا ننظر فيما قاله مهما كان ولكن هذه المعايير لها قيمتها في تقويم ما يقول.

      وكنت قد قدمت لكم خبراً موجزاً عن عملي في ترجمة مقالة طويلة للدكتور جورج وليام دومهوف George William Domhoff وأورد فيما يأتي ما ترجمته من سيرته العلمية، فالدكتور جورج ولد في 6 أغسطس عام 1936م في مدينة يونجتاون Youngtown بولاية أوهايو Ohio بالولايات المتحدة الأمريكية. حصل على البكالوريوس عام 1958م جامعة ديوك Duke ، وحصل على الماجستير في الآداب عام 1959م من جامعة كنت الحكومية Kent State University، وحصل على الدكتوراه من جامعة ميامي بمدينة كورال جيبلز Coral Gabbles عام 1962م
التحق بالعمل أستاذا مساعداً في قسم علم النفس بكلية لوس أنجلوس الحكومية ثم انتقل إلى جامعة كاليفورنيا بمدينة سانتا كروز
Santa Cruz بالرتبة نفسها عام 1965م وفي سنة 1969م ترقى إلى أستاذ مشارك، ثم حصل على مرتبة الأستاذية في الجامعة نفسها عام 1975م.
للبروفيسور جورج العديد من المؤلفات التي أثار بعضها كثيراً من النقاش في الساحة الفكرية الأمريكية ومن هذه المؤلفات ما يأتي:

1-          من يحكم أمريكا؟ (1967م)Who Rules America (1967) وملخصه أن "الدخل والثروة والقيادة المؤسساتية للأرستقراطية المالية الأمريكية هي أسباب كافية لتحديد الطبقة الحاكمة".

2- الدوائر العليا: القطط السمان والديمقراطيون (1970م) The High Circles: Fat Cats and Democrates (1970)

3-          الأيكة البوهيمية ومنتجعات أخرى (1974م)The Bohemian Grove and Other Retreats, 1974.

4- من يحكم حقيقة؟ (1987م) Who Really Rules, 1987.
5- القوى الكائنة، 1987م
The Powers That Be, 1987.
6- ًمن يحكم أمريكا الآن؟ نظرة للثمانينيات.(1983م)
Who Rules America Now? A view for the 80's
7- التنوع في النخبة الحاكمة: هل استطاعت النساء والأقليات الوصول إلى القمة؟ (1998م)
Diversity in Power Elite:Have Women and Minorities Reached the Top? 1998
8- معان في الأحلام: الطريقة الكمية 1996م،
Meaning in Dreams: Quantative Approach,1996.
9- السود في النخبة البيضاء، هل يستمر التطور؟ بالإشتراك مع ريتشارد زوينقهافت (2003م)
Blacks in the White Elite: Will the Progress Continue? 2003. With Richard L. Zweigenhaft
وقد نال البروفيسور دومهوف العديد من الجوائز والتقدير وقد اختير ليتحل منصب أستاذ متقاعد (شرفي)
Emirates في الجامعة (وهو أمر لم نصل إليه حتى الآن)

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...