التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقدمة تقرير عن مؤتمر علمي في برشلونة


بسم الله الرحمن الرحيم

تمهيد:

تأسست قبل سنوات رابطة تدعى الرابطة الدولية لدراسات الشرق الأوسط بمبادرة من كل من طارق إسماعيل (عراقي الأصل مقيم في كندا) وجنتر ماير (ألماني من جامعة مينز وبدعم من الأمير الحسن بن طلال ومنظمات دولية مختلفة،

وأشرف على المؤتمر ونظمه مجلس يطلق عليه مجلس التجمع العالمي لدراسات الشرق الأوسط وبلغ أعضاء المجلس (المنتخبين) تسعة وسبعين شخصاً من أنحاء العالم، ولم يحدد طريقة انتخابهم أو كيفية ذلك ، وليس بينهم أي فرد من المملكة العربية السعودية. وقد أشير في أثناء المؤتمر إلى الرابطة الدولية لدراسات الشرق الأوسط، ولعلها هي التي تختار أعضاء هذا التجمع.

وعقدت الرابطة أو التجمع مؤتمره الأول في مدينة مينز بألمانيا برعاية قسم الجغرافيا ومركز دراسات العالم العربي في الفترة من 1-6 رجب 1423هـ الموافق 8-13 سبتمبر 2002م، وكان موضوع المؤتمر هو  معالجة واستكشاف وتبادل المعلومات حول وضعية دراسات الشرق الأوسط في أوسع مفاهيمها. وشارك في المؤتمر العلماء والباحثون والمربون والطلاب والعاملون في مجال الشرق الأوسط (المهنيون أو المحترفون: من سياسيين وخبراء في الاقتصاد) وشمال أفريقيا والعالم الإسلامي.

وكان الراعون للمؤتمر هم:

رابطة دراسات الشرق الأوسط بأمريكا الشمالية

·       الرابطة الأوروبية لدراسات الشرق الأوسط،

·       الرابطة الفرنسية لدراسات العالم العربي والإسلامي،

·       الجمعية البريطانية لدراسات الشرق الأوسط،

·       الرابطة الألمانية لدراسات الشرق الأوسط،

·       الجمعية الإيطالية لدراسات الشرق الأوسط.

·أهداف المؤتمر:

·1- توفير الفرصة للقاء الخبراء في مجال العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والعوم ذات العلاقة لتبادل البحوث والأفكار حول كل جوانب دراسات الشرق الأوسط.

·2- مناقشة المنهجية النظرية والتحديات السياسية العملية والحلول الممكنة.

·3- إعطاء الفرصة لأكثر من مائة عشرين رابطة ومركز بحوث ومنظمة دولية ومعهد وجامعة بتقديم حلقات متخصصة ومحاضرات وندوات ومعارض.

·4- يعطي المؤتمر الفرصة لشخصيات ذات نفوذ سياسي واقتصادي وثقافي وإعلامي للمشاركة بالدعوة لتبادل أفـكار جديدة أبعد مـن البحث الأكاديمي.

·المجالات العلمية للمؤتمر:

·تتضمن المجالات العلمية أكثر من ثلاثين مجالاً أذكر هنا أبرزها:

·1- علم الإنسان.

·2- علوم الاتصال.

·3- الفن ودراسات السينما.

·4- حل الأزمات.

·5- التربية والتعليم.

·6- دراسات البيئة.

·7- الجغرافيا والتاريخ.

·8- العلاقات الدولية.

·9- الدراسات الإسلامية.

·10- القانون.

·11- اللغة واللسانيات.

·12- فنون الاتصال الجماهيري.

·13- العلوم السياسية دراسات السكان.

·14- الدراسات الدينية.

·15- علم الاجتماع.

·16- دراسات المرأة والعلاقة بين الجنسين.

   وأما المؤتمر الثاني للرابطة فقد عقد عمّان بالأردن برعاية المعهد الملكي لدراسات الأديان في الفترة من 15-20جمادى الأولى 1427هـ الموافق 11-16 يونيو(حزيران)2006م

وحضر المؤتمر أكثر من ألف وثلاثمئة باحث وقدم خلال أيام المؤتمر أكثر من ثمانمائة بحث، كما عقدت على هامش المؤتمر العديد من الفعاليات كالمحاضرات الافتتاحية وتقديم الجوائز والتكريم، وعرض بعض الأفلام نتيجة التعاون العربي الأوروبي، ومعرض للكتاب شاركت فيه بعض كبريات دور النشر الأوروبية والعربية مثل بريل والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأي تاروس، ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وبعض الأمسيات الفنية للموسيقى الأندلسية والعراقية والإسبانية.

المؤتمر الثالث – برشلونة إسبانيا

وها هو المؤتمر الثالث يوشك أن يعقد في إسبانيا باستضافة جامعة أوتونوما في مدينة برشلونة   Universitat Autònoma de Barcelona (UAB ويهدف المؤتمر إلى توفير الفرصة لتبادل البحوث والتجارب والأفكار بين أكثر من  ألفي عالم وخبير من كل فروع المعرفة في العلوم الاجتماعية والعلوم ذات الصلة ويشترك باحثون من المنطقة موضع الدرس ومن بلدان أخرى. ويهدف المؤتمر إلى إلقاء الضوء على القضايا الرئيسة في منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط وفتح النقاش حول موضوعات ومجالات أخرى, وسوف ينال موضوع العلاقات المتوسطية الأوروبية اهتماماً خاصاً لاهتمامات برشلونة الخاصة بهذه القضايا وبخاصة لأن إسبانيا سوف تترأس الاتحاد الأوروبي في الفترة المقبلة.

وتتكون المحاور الرئيسية من الموضوعات الكبرى الآتية:

-        الدراسات النصرانية واليهودية

-        تحليل الصراع والحل

-        الإبداع الفني المعاصر

-         الدراسات الثقافية

-        دراسات العلاقات بين الجنسين

-        الدراسات التاريخية

-        الإسلام في الماضي والحاضر

-        اللغويات والآداب

-        الدراسات الإعلامية

-        دراسات البحر المتوسط

-        دراسات الهجرة

-        القومية والهويات والعرقية

-        السياسة

-        الثقافة العلمية

-        المياه والبيئة

 

حلقات نقاش منظمة:

وهناك عدد من حلقات النقاش المنظمة من قبل جهات علمية وأكاديمية ففيما يأتي بعض منها:

-        إسهام الأزهر في التعليم الإسلامي المعاصر وينظم الحلقة جامعة الأزهر والجامعة الأمريكية بالقاهرة

-        المدنية والعلمانية في الشرق الأوسط ما بعد الاستعمار وينظمها جامعة سينت أندروز البريطانية

-        القرن الأفريقي: الأزمات الاجتماعية والبعد الجيوستراتيجي وينظم الحلقة مؤسسة ثقافات البحر المتوسط الفرنسية

-        التعليم العراقي بعد سبع  سنوات من الاحتلال، ينظمها الرابطة الدولية للدراسات العراقية المعاصرة

-        الحركات الإسلامية واليسارية في المجتمعات الإسلامية ينظمها جامعة سان فرانسسكو الحكومية.

-        التغطية الإعلامية والحرب والرهاب من الإسلام تنظيم جامعة سان فرانسسكو الحكومية.

-        الدراسات الشرق أوسطية والإسلامية: المعرفة للقرن الواحد والعشرين ، تنظيم جامعة أبردين، سكوتلندا بريطانيا

-        انخراط شباب الشرق الأوسط: الشباب والإعلام والفرص الأخرى لدعمهم، تنظيم: أصوات للديمقراطية في مصر (واشنطن)

أما الجلسات المتفرقة حول القضايا المختلفة فيزيد عددها عن بضعة مئات وتتناول شتى القضايا.

وأحب أن أنوه بأن هناك جلستين إحداهما عن الخلفاء الراشدين والأخرى حول المفاهيم والمبادئ الإسلامية، وستكون ورقتي –إن يسر الله لي الحضور – في الجلسة رقم 9141 بعنوان: (تفسير وإعادة تفسير المفاهيم الإسلامية -2) وعنوان بحثي هو (القيادة في وقت الأزمات: النموذج الإسلامي أبو بكر الصديق رضي الله عنه) وسيتحدث باحث إنجليزي عن الرايات في عزوة أحد وهل كانت هناك رايات تحملها نساء؟ ويتحدث باحث ثالث عن حياة البرزخ وعذاب القبر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...