التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإسلام وفريضة التفكير


 

       لأديب العربية الكبير عباس محمود العقاد رحمه الله كتاب مهم هو " التفكير فريضة إسلامية" اقتنيته منذ وقت طويل ، لكني لم أفكر بحاجة إلى من يقول لنا بأن الإسلام أمر بالتفكير فالأمر أوضح من ذلك . فقد وردت كلمة العقل بصيغها المختلفة ( عقلوه،تعقلون ، يعقلها ، نعقل ، يعقلون ) في القرآن الكريم أكثر من خمسين مرة . وجاءت كلمة فكر بصيغها ( فكّر ،تتفكروا ،تتفكرون، يتفكروا، يتفكرون ) أكثر من خمس عشرة مرة . ومن الكلمات التي تدل على التفكير يفقه ، وكلمة انظروا ، وكلمة رأى ، ويرون ويروا.

        وكنت أعتقد أن هذه المسألة من المسائل البدهية لدى عموم المسلمين ، لكن طائفة من المسلمين ممن تتلمذ على المستشرقين وأصيبوا بالانبهار بالغرب وتياراته الفكرية ابتداء بالفلسفة اليونانية قديما ودعوى العلمانية الحديثة التي ثارت على الكنيسة الأوروبية التي كانت تحرم التفكير واستخدام العقل. هذه الطائفة تزعم أنها تدعو إلى استخدام العقل والمنطق ، وتزعم أن المسلمين عموما والمتدينين بخاصة يحتاجون إلى من ينبههم إلى استخدام العقل.

     إن هؤلاء العقلانيين المعاصرين  لا يختلفون كثيرا عن العوام لأنهم جهلوا إسلامهم وهو ماسماه الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله "الإسلام الوراثي" وأوضح ذلك بقوله :"يولد المرء من أبوين مسلمين فيعد مسلما ،فيشيب ويكتهل ويشيخ وهو يعد من المسلمين ، تجري على لسانه وقلبه كلمات الإسلام وتباشر أعضاؤه عبادات وأعمال إسلامية ، فراق روحه أهون عليه من فراق الإسلام ... ولكنه لم يتعلم يوما شيئا من الإسلام ولا عرف شيئا من أصوله في  العقائد والأخلاق والآداب والأعمال، ولم يتلق شيئا من معاني القرآن العظيم ولا أحاديث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم . فهذا مسلم اسلاما وراثيا لأنه أخذ الإسلام كما وجده من أهله".

     ويقابل الإسلام الوراثي عند الشيخ ابن باديس "الإسلام الذاتي" الذي أوضحه بقوله :" فهو إسلام من يفهم قواعد الإسلام ويدرك محاسن الإسلام في عقائده وأخلاقه وآدابه ، وأحكامه وأعماله، ويتفقه -حسب طاقته- في الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ويبني ذلك كله على الفكر والنظر بين ما هو من الإسلام بحسنه وبرهانه ، وما ليس منه بقبحه وبطلانه ، فحياته حياة فكر وإيمان وعمل ، ومحبته للإسلام محبة عقلية قلبية بحكم العقل والبرهان كما هي بمقتضى الشعور والوجدان."

    وأوضح ابن باديس أهمية التفكير والعقل قي بناء نهضة الأمم واستشهد بقوله تعالى{قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا} فبالتفكير في آيات الله السمعية والبصرية وآياته الكونية ، وبناء الأقوال والأعمال والأحكام على الفكر تنهض الأمم فتستثمر ما في السموات وما في الأرض وتشيد صروح المدنية والعمران."

     ولما كانت مسألة نهضة المسلمين من أهم القضايا التي تشغل بال علماء الأمة ودعاتها فقد تحدث الشيخ عبد الحميد عن هذه الآية في موطن آخر عن الفكر قائلا:" الفكر هذه هي القوة التي كان بها الإنسان سيد العالم وسيطر على عناصر المادة وأنواع الأحياء..ز وهذه الآية جديرة بأن تدعى آية النهوض الإنساني ..ومعنى القيام هنا هو النهوض من جميع وجوهه لا القيام على الأرجل... ولو كان هذا مرادا وفهمته العرب منه لما سادوا المعمورة. وأما قوله ( لله ) فإن النهضة إذا كانت لغير الله [ كما هي نهضة الغرب المعاصرة] لا تخلو من ضرر يعود على النوع الإنساني من وجهات شتى وإن نفعت قوما من بعض الوجوه."

     فهل بعد هذا يأتي من يزعم أن من علماء الأمة أو المتدينين فيها يعيقون النهضة او التقدم .إن هذه الأمة لم تنهض ولم تتقدم إلاّ حينما كانت متمسكة بكتاب ربها وسنة نبيها صلى الله عليه وسلم حتى كتب الملك جورج الرابع إلى الخليفة المسلم يرجوه فيها أن يقبل أبناءه للدراسة في المدارس الإسلامية ،  ويذيل  خطابه ب(( خادمكم المطيع)).

    ليس هذا فخرا بالماضي ، ولكنه تبصير بحقائق هذا الدين وتذكير بها والرد على خصوم الإسلام من العلمانيين والعقلانيين.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...