التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تتقدم جامعاتنا وهذا بعض ما يحدث فيها؟


 
قديماً قيل (ويأتيك بالأخبار من لم تزود...) وهذا ما حدث عندما وصلتني رسالة في البريد الإلكتروني تدعوني للاطلاع على منتدى طلاب وطالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (في ذيل قائمة جامعات العالم في أحد التصنيفات) فوجدت النقاش محتدماً حول قضية اللجنة التي أمرت إدارة الجامعة بتكوينها أو إنشائها أو تأليفها (وليس تشكيلها) لتقوم بإعادة إجراء المقابلات الشخصية مع المترشحين لوظيفة معيد في أقسام الجامعة بعد أن يكون القسم قد عقد المقابلة الشخصية لهم وقبلوا وفقاً لمعايير القسم العلمية. أما لجنة الجامعة التي أطلق عليها البعض "اللجنة الفكرية" فهي التي ستحدد من يحق له دخول الجامعة. وذكر الطلاب في المنتدى أن لجنة الجامعة -دون نعتها بأي نعت- تسأل الطلاب عن انتماءاتهم الفكرية، ما يقرأون وما رأيهم في الشيخ سلمان العودة أو سفر الحوالي أو عايض القرني، بل تتجرأ اللجنة بأن توجه اللوم والسخرية والاستهزاء من الطلاب إن كانوا ممن يستمعون للشيخ عايض أو سلمان ، ولم يذكروا مجلة المجتمع فربما كانت من النقاط السلبية التي تؤدي إلى إخفاق المترشح في المقابلة.

ودار جدال عنيف على صفحات المنتدى. فتعجبت من الحرية الفكرية العجيبة التي يتمتع بها المنتدى (بالمناسبة أقفل النقاش في الموضوع وحذفت آخر مشاركاتي) فتذكرت قصة أخبرني بها أحد العلماء ومفادها أن قسيساً لقي راعيين)اثنين من الرعاة) واستأذنهما أن يقوم بتقديم الموعظة لهما، فالتفت أحدهما للآخر فقال هل تؤثر الموعظة في الغنم. فقال له رفيقه، لا . عندها قالا للقسيس اوعظ كما تشاء.

فهل المقصود أن يصيح الناس في المنتدى كما يشاؤون وإدارة الجامعة ماضية في إجراءاتها التي تبشر بعودة محاكم التفتيش. عندما قامت الجامعة ذاتها بتقسيم المكتبة إلى مكتبة للجميع ومكتبة محدودة الاطلاع. وقد صحبت طلابي ذات يوم إلى القاعة المحدودة الاطلاع لتكون محاضرتي فيها وبعد نصف ساعة قلت لهم أمامكم الكتب الممنوعة بأمر الجامعة (بعض رؤساء الطائفة) فتأملوا ما الذي لا تريدكم الجامعة أن تقرآوه. وقد أمضت لجنة أشهراً تستعرض كل كتب المكتبة لتصنفها بعد أن انتهوا من تصنيف الأحياء والبشر التفتوا إلى تصنيف الكتب.

وقد قال أحد الشباب في المنتدى (إذا كانت الجامعة تتأخر خطوة خطوة إلى الوراء في عهد السالم، فهي الآن تقفز قفزات إلى الخلف في عهد أبا الخيل) فمن يوقف هذا التدهور إن صح أن نسميه تدهوراً. ولكن أقول أليس في القوم رجل رشيد؟ لا أقطع برأي حول هذه القضية فلست طرفاً فيها وإن كنت منعت من التدريس وحوّلت إلى العمل الإدراي وكان القرار يأمرني بأن لا أكتب ولا أحاضر ولا أبحث ولا ولا ، ما بقي إلاّ أن يمنعوا عنّي الهواء والحياة. فأعرف تلك الفتنة معرفة جيداً لأنني ممن اكتوى بنارها ذات يوم. ولكن أقول هل تقوم وزراة التعليم العالي بالتحقيق في هذه القضية؟

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...