التخطي إلى المحتوى الرئيسي

Audrey Parks Shabbas أودري باركس شبّاز




تقديم:
     تعرفت إلى الأستاذة الفاضلة أودري شباز في أواخر صيف عام 1995م في مدينة بيركلي بكاليفورنا عندما كنت أقوم بجولة في مراكز دراسات الشرق الأوسط وأقسام الدراسات العربية والإسلامية في عدد من الجامعات الأمريكية بدعوة من وكالة إعلام الولايات المتحدة في برنامج الزائر الدولي- ليت لنا برامج مماثلة فإننا يمكن أن نتعلم منهم كيف نتعرف إلى الآخرين حتى لو كانت لهم مواقف عدائية- وتعجبت كيف يمكن لفرد واحد أن يقوم بالأعمال التي تقوم بها هذه السيدة الفاضلة للإسلام والمسلمين وهي لما تعلن إسلامها بعد. لقد كانت مسلمة تخفي إسلامها سنوات عديدة لتتمكن من العمل وحرصاً على عدم تدمير أسرتها حين تعلن إسلامها وهي متزوجة لرجل نصراني (كأنه ممن يكره الإسلام). وهذا الحديث يذكرنا بالكلمة الافتتاحية لهذا العدد بأن الجهد الفردي يمكن أن يكون له ثمار.
          وفيما يأتي أقدم تعريفاً بهذه المرأة المسلمة التي عملت في حقل خطير جداً وهو تثقيف المعلّمين والمعلمات وتنويرهم وتصحيح مفاهيمهم. أنه والله لجهد مبارك أسأل الله عز وجل أن يجعله في موازين حسناتها وأن يعينها على الاستمرار في هذا المجال بقوة واقتدار وتوفيق.
وفيما يأتي بعض المعلومات عن السيدة أودري وفقها الله
  • الخلفية التعليمية
    • بكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، مع التركيز على منطقة الشرق الأوسط وتخصص فرعي في لغات الشرق الأوسط عام 1963م من جامعة كاليفورنيا بيركلي.
    •  
    • برنامج دراسي في جامعة سان فرانسسكو الحكومية لدراسة التاريخ الأمريكي والحكومة الأمريكية والحصول على دبلوم تربوي يتيح لها الفرصة للتدريس في المراحل الدراسية المختلفة وكان هذا عام 1965م.
  • الخبرة التعليمية:
    • قامت ببرنامج واسع من تدريب المعلّمين في المراحل الدراسية المختلفة وذلك حينما أنشأت منظمة ( مصادر العالم العربي والإسلامي )(AWIR)
    • التدريس في مدارس وادي كاسترو في مجال العلوم الاجتماعية واللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية ومنها العمل بوظيفة معلم عام 1988 قبل إنشاء منظمة مصادر العالم العربي والإسلامي.
  • الخبرات في تطوير المناهج والاستشارات
    • تأسيس مؤسسة استشارية مع سيدتين عربيتين عام 1978م لتقوم بتعليم المعلّمين.
    • إنتاج برامج ووسائل تعليمية سمعية بصرية لتدريسها في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية. ونشرت أول هذه الوسائل عام 1978م وقد نالت هذه المواد تقدير رابطة دراسات الشرق الأوسط.
    • العمل في مجلس المستشارين بجامعة كاليفورنيا لبرامج العلوم الاجتماعية للشباب.
  • إصداراتها
  = “ 1492- A time for Jubilation?” وقد نشر هذا العمل في العديد من المجلات العلمية
    • A medieval Banquet in the Alhambra Palace وهو شريط سمعي بصري لإظهار الحياة الإسلامية في إسبانيا في "العصور الوسطى" وكيف أفادت أوروبا من الحضارة الإسلامية
    • The Arab World Notebook: For secondary Schools Level.
                   وقد كانت شباز المؤلف الرئيس ويستخدم ككتاب منهجي في العديد من كليات التربية لطرق التعليم وللنشاطات الصفية المنهجية
  • نشاطات أخرى
    • طُلب إليها من الأمم المتحدة لتنظيم حلقة دراسية حول ( كيفية العمل مع المعاهد التعليمية: والمدارس والمكتبات.
    • طُلب إليها تطوير برنامج تدريبي:" كيفية إعداد ورشة عمل الأستاذ الناجح.1985
    •  دعيت من قبل الأمم المتحدة للماركة في ندوة : استراتيجيات لشبكات المنظمات غير الحكومية.
    • رأست لجنة في الأمم المتحدة لدراسة موضوع " النساء ومسألة فلسطين 1984م
    • شاركت عام 1983 في مؤتمر دولي حول مسألة فلسطين في جنيف من خلال المنظمات غير الحكومية وترأست حلقة بحث نسائية.
  • إنجازات
·          
    • ضّمت إلى كتاب الأعلام في التربية في أمريكا عام 1992-1993م.
قامت بالعديد من برامج تعليم المعلمين في أنحاء الولايات المتحدة زادت على المائة مشاركة وقد كسبت تقدير واحترام المؤسسات التعليمية الأمريكية والهيئات المسؤولة عن التعليم.
ومن البرامج التي تعرفت إليها أنها عقدت دورات للمعلمين في مدينة في ولاية نيومكسيكو وهي مدينة صغيرة أنشئت على الطراز الإسلامي ويحاول سكانها العيش وفق النظام الإسلامي.
معلومة مهمة
     أسلمت قبل عدة أعوام ولكنها لم تعلن إسلامها إلا قريباً ولقيتها في البحرين العام الماضي (مارس 2000) في المؤتمر السنوي لجمعية القراءة العربية الذي يعقد في البحرين سنويا(جمعية العربية للقراءة فرع من الرابطة العالمية للقراءة – الأمريكية) ومشاركة الأستاذ شباز مهمة لتقديمها مطبوعات وكتب تتناول التاريخ الإسلامي والحياة الإسلامية والإنجازات الحضارية الإسلامية. وأذكر هنا أنها طلبت مني المصدر الذي ورد فيه أن الملك البريطاني أرسل أولاده وبناته وبعض شباب الأسرة المالكة البريطانية لتلقي العلم في الأندلس وكان قد ذكر في رسالته ما سمعه عن النهضة العلمية في بلاد المسلمين وذيل خطابه بخادمكم المطيع، واعجبي على تغير الأحوال!!!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...