من مراسلاتي العلمية القديمة نوعاً ما


العزيزة نجوة بزيط           حفظها الله
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
        تسلمت رسالتك المؤرخة في 20أبريل 2000 بعد شهر تقريباً حيث إن العنوان عليها ليس دقيقاً، كما أن تأخير البريد في العالم العربي أمر متوقع. المهم أشكر لك اهتمامك بالكتابة إليّ حول رغبتك في مواصلة دراستك في إحدى الجامعات السعودية.
        كنت أتمنى أن تكون الجامعات السعودية مفتوحة وتقبل الطلاب والطالبات من أنحاء العالم وأن تقدم المنح والهبات العلمية ولكن الأمر ليس كذلك فالجامعات عندنا مكتظة بالطلاب والفرص للدراسات العليا ليست سهلة كما يتصور البعض. ولا أقول هذا لأبعث اليأس في نفسك فكم كنت أتمنى لو كنت مسؤولاً لأستقطب الكفاءات والمواهب من أنحاء العالم العربي والإسلامي وحتى الغربي للدراسة في السعودية. والسبب بسيط أن الذي يدرس في بلد ما يتأثر بها وبأهلها ويصبح ولاؤه لها. ولا أدري لماذا يغيب مثل هذا الأمر عن المسؤولين عندنا وهم على درجة عالية من الحب لبلادهم والإخلاص لها.
المهم سيدتي العزيزة إنني أنشأت مركزاً للدراسات الاستشراقية على شبكة الإنترنت وأرجو أن يكون قريباً مركزاً علمياً بل معهداً تتم فيه الدراسات العليا في مجال الاستشراق. ولكن متى يتم هذا هو ما لا أعرفه في الوقت الحاضر؟ والمركز بحاجة إلى من تعمل فيه في مجال إدخال البيانات والعمل المكتبي من المراسلات وغير ذلك وأن تكون مساعدة باحث. فعندي مسؤوليات علمية كثيرة كما ستلاحظين في الموقع.
ذكرت أنك حصلت على الإجازة في بحث في تاريخ الدولة العثمانية وليس "الإمبراطورية" فهل الإجازة هذه هي الماجستير أو هي دبلوم الدراسات المعمقة كما يقولون في الجزائر وهل هي دكتوراه الدرجة الثالثة؟
أحب أن أدعوك لزيارة مركزي في الإنترنت وعنوانه هو: www.medinacenter.org والاطلاع على ما فيه من مادة علمية حول الاستشراق وأرجو أن أقرأ رأيك في هذه المادة وهل تعرضت لقضايا الاستشراق في بحوثك، ولماذا اخترت الاهتمام بالاستشراق؟
لك تحياتي وأرجو أن تكتبي لي فلعلنا نتصل إلى طريقة نساعدك للالتحاق بإحدى الجامعات السعودية.
لك تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
22صفر 1421هـ
26مايو 2000م
                                                د. مازن صلاح مطبقاني




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الكلمات النورانية: وتحمل الكل

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية